مدة استخدام قطرة العين اوركاديكسولين سعر المنتج والجرعات المناسبة واهم البدائل له

يلجأ الأطباء إلى وصف قطرة أوركاديكسولين للعين لعلاج احمرار العين والحساسية والالتهابات. تعرف معنا على مدة استخدام قطرة أوركاديكسولين للعين والجرعة والسعر وبديلها أدناه.

وتتميز هذه القطرة باحتوائها على (3) مواد فعالة وهي الكلورامفينيكول، والديكساميثازون، والتتريزولين. المظهر الدوائي لهذا العلاج في مصر متوفر على مظهر قطرات للعين فقط، ويجب على كل مريض يستعمل ذلك الدواء قراءة تفاصيله بعناية، وهو ما سنتحدث عنه في ذلك الموضوع.

مدة استخدام قطرات العين أوركاديكسولين

قبل وصف قطرات أوركاديكسولين للمريض، ينبغي على الدكتور أن ينصحه بمدة استعمالها أولاً حتى لا يؤذي عينيه. المدة المسموحة لاستخدام القطرات هي كما يلي:

• الحد الأقصى لفترة الاستخدام المسموح بها لهذا القطرة هي أسبوعين.
  • إذا مر أسبوع على استعماله ولم يشعر المريض بأي تحسن، ينبغي عليه التوقف عن استعماله ومراجعة الدكتور المعالج فوراً.

الجرعة المحددة لقطرة أوركاديكسولين للعين

ينبغي علينا أولاً أن نوصيك بعدم استخدام القطرات بنفسك. ومن الضروري أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل الاستخدام، حفاظاً على صحة عينيك وعدم الإضرار بها. الجرعة المعتادة لقطرات أوركاديكسولين هي كما يلي:

• في الحالات الخفيفة وغير الشديدة، يوصي بوضع قطرة أو قطرتين داخل العين المصابة فقط، وتكرار ذلك كل (4) ساعات.
  • كما يمكن لأصحاب الحالات الخفيفة تطبيق الجرعة المحددة كل ساعتين فقط خلال أول يومين من العلاج.
  • لكن في الحالات الشديدة يمكن وضع قطرات داخل العين المصابة كل ساعة.

سعر قطرة العين اوركاديكسولين

قطرات العين متوفرة في الصيدليات المصرية على مظهر قطرات فقط، وفيما يلي سنبين لكم سعرها:

• العبوة تحتوي على (5) مل قطرة للعين سعرها (13.5) جنيهاً مصرياً مصري.

بديل لقطرات العين أوركاديكسولين

هناك بديل لقطرات أوركاديكسولين يتكون من نفس المكون الفعّال والتركيبة ويقوم بنفس الوظيفة، وذلك على النحو التالي:

• يوكوفينيكول د (5) مل.

دواعي لاستخدام قطرات Orcadixoline

يمكن للمريض استخدام قطرة أوركاديكسولين للعين في بعض الحالات التي تشكو مما يلي:

• علاج التهابات العين الناتجة عن الالتهابات البكتيرية (bacterial infections).
  • يعالج التهاب القرنية والملتحمة.
  • أما العين التي تستجيب للستيرويدات فتحتاج إلى علاج وقائي عن طريق استخدام المضاد الحيوي. إذا استبعد الدكتور وجود عدوى فطرية أو فيروسية في العين، فيمكن أن يصف للمريض قطرات أوكاديكسولين.
  • علاج الاحمرار والاحتقان في العيون.
  • حماية العين من الإصابة بالعدوى عقب أي تدخل جراحي في العين.
  • بالإضافة الى انه يحمي القرنية والملتحمة عقب محو الأجسام الغريبة منها.
  • كما يستعمل قبل وبعد عمليات العيون.
  • يعالج الالتهابات التي ربما تصيب العين الخارجية وملحقاتها، على سبيل المثال الالتهاب الحاد في الكيس الدمعي والغدد الميبومية، والتهاب الملتحمة.
  • كما يستعمل للتخلص من الالتهابات السطحية للعين وتقرحات القرنية.
  • يعالج إصابات القرنية المتنوعة الناتجة عن مصادر الحرارة أو الإشعاع أو المواد الكيميائية أو وجود أي جسم غريب داخل العين.
  • يصفه الدكتور عقب إجراء عملية جراحية للحول أو الجلوكوما أو إجراء عملية جراحية على عدسة العين الغائمة.

الآثار الجانبية لقطرات العين أوركاديكسولين

هناك بعض الآثار الجانبية التي ربما تظهر على المريض الذي يستعمل قطرات أوركاديكسولين، ومن أجل طمأنينة المريض ننصحه بإبلاغ الدكتور بأي عرض غريب يشعر به، وهذه الأعراض هي كما يلي:

• يجعل الجروح تؤخر شفاءها.
  • الإحساس بالحكة والتورم في العين.
  • الإفراط في إنتاج الدموع.
  • الحساسية عند الوضوء.
  • تبدأ الجفون بالتقشير.
  • يشعر المريض أن فمه له طعم سيئ.
  • إذا استمر المريض في استخدام هذه القطرات لفترة أطول من المسموح بها، من الممكن أن تنمو الميكروبات المقاومة، وتزيد الالتهابات البصرية من خطرها.
  • إذا اضطر المريض إلى استخدام الدواء لأكثر من 10 أيام، فيجب عليه قياس ضغط عينه بانتظام.
  • كما أن استخدام القطرة لمدة زمنية كبيرة يؤثر على العصب البصري ويؤدي إلى احتمالية الإصابة بالجلوكوما.
  • يشعر المريض بوجود شيء داخل عينه يشعره بعدم الراحة.
  • من الممكن أن يتشكل إعتام عدسة العين في العيون.

موانع لاستخدام قطرات Orchadexolin

وهناك بعض الحالات يعمل على منع من استخدام هذه القطرة بسبب حالتها الصحية حتى لا تتعرض لمخاطر جسيمة. موانع استخدام القطرة هي كما يلي:

• العيون التي تصاب دائمًا بالفطريات.
  • في حالة إصابة القرنية والملتحمة بأي مرض فيروسي على سبيل المثال جدري الماء وجدري البقر.
  • الحساسية تجاه أحد مكونات الدواء.
  • تليف كبدى.
  • أمراض الدم الخطيرة.
  • المياه الزرقاء أو الجلوكوما.
  • تنظيف الأجسام الغريبة الموجودة في القرنية بشكل مستمر.