سعر ودواعي استخدام فلاجيل مطهر معوى أسباب الإستعمال، الأثار الجانبية، الجرعات Flagyl

فلاجيل مطهر معوى أسباب الإستعمال، الأثار الجانبية، الجرعات Flagyl

فلاجيل يعد مطهراً للأمعاء وقاتلاً للبكتيريا أنواع العلاجات المضادة للبكتيريا والفطريات وحتى الطفيليات التي تنمو وتنتشر في المعدة وتسبب الإسهال والالتهابات المعوية والتشنجات في المعدة، لاحتوائها على المكون الفعّال للمركب. ميترونيدازول بنزولاتالذي يعد مُضادّ حيويّ فعال وواسع المدى، يقضي على كل أنواع الحشرات البكتيريا (Bacteria) والجراثيم كما يعالج الالتهابات التي ربما تحدث لدى الكثير من الأشخاص عقب العمليات الجراحية، أي أنه يمكن تناوله كإجراء وقائي.

فلاجيل، مطهر معوي: دواعي للاستخدام، والآثار الجانبية، والجرعات. فلاجيل

أسباب استخدام فلاجيل:

1- يستعمل الدواء لعلاج الحالات الالتهابية في المعدة عموماً، على سبيل المثال حالات الإسهال، والمغص المعوي، والغشاء الكاذب، وعدوى الجيارديا، وقرحة المعدة، ومرض كرون.

2- وحتى في بعض الحالات عدوى الجهاز التناسلي ربما يتسبب في عند الاناث حكة مهبلية شديدة، وطفح جلدي داخل عنق الرحم، وعدوى بطانة الرحم، وخراج مهبلي.

3- في حالات التهاب الجهاز العصبي المركزيالتهابات المفصل والعضلات والذي ينتج عن نمو بعض البكتيريا (Bacteria) المجهرية التي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق هذه المكون الفعّال.

4- أما الجهاز التنفسي سواء العلوي أو السفلي فهو الذي ربما يتسبب في التهابات في الرئتين والحنجرة الحجاب الحاجز والأغشية المخاطية والتهاب الحلق.

5- كما يعالج خراج اللثةتقرحات الفم والأسنان والذي يظهر بسبب انتشار العدوى البكتيرية في الفم وبين الأضراس، مما ربما يتسبب في الألم وتسوس الأسنان.

6- في بعض الحالات التهاب بطانة القولون بالمعدة يعالج خراج الكبد الأميبي، والتهاب الصفاق، والآفات السحائية، وخراجات الدماغ، وبكتيريا الجيارديا.

جرعة وطريقة استخدام فلاجيل:

1- لا يجوز تناول ذلك الدواء دون أخذ رأي الطبيب الدكتور إلا عقب فحص الحالة مبدئيًا، ثم التعرف على السبب الرئيسي لحدوث هذه العدوى، ومن ثم يتم تحديد الجرعة.

2- لكن عموماً يتوفر الفلاجيل على مظهر حبوب تتراوح من خمسمائة ملغم إلى مائتي ملغم، لكن هناك أيضاً جرعات أخرى على مظهر دواء شراب أو على مظهر حقن وريدية، وحتى في حالات الالتهابات. من الجهاز التناسلي عند الاناث، وهو متوفر على مظهر تحميلة مهبلية.

3- يؤخذ الفلاجيل ثلاث مرات يومياً في حالات العدوى الطفيلية والبكتيرية، أما في الحالات الشديدة فيؤخذ بجرعات وريدية، وقد يظل لفترة ثلاثة أسابيع أو أكثر حتى يتم القضاء على العدوى تماماً.

تعليق فلاجيل

الآثار الجانبية لدواء فلاجيل:

1- ربما تختلف الآثار الجانبية للدواء من شخص إلى آخر، لكن عموماً ربما يعاني الكثير من الأشخاص من الصداع وعدم وضوح الرؤية بشكل مؤقت عند تناول هذه الجرعات، أضف إلى ذلك الرغبة في النوم لفترة والبقاء في السرير.

2- بالطبع يشعر الكثير من الأشخاص ببعض الاضطرابات في المعدة، خاصة عند تناول الغذاء والاطعمة، مما ربما يتسبب في الانتفاخ مع إطلاق الغازات وفقدان الرغبة في تناول الغذاء والاطعمة لفترة محدودة حتى الانتهاء من كل الجرعات.

3- في بعض الحالات النادرة ربما يشعر المريض بتغير في لون ورائحة البول، وتهيج في الجلد، إلى جانب الرغبة في القيء والغثيان، خاصة عند الاستيقاظ من النوم، أضف إلى ذلك جفاف في الحلق.

محاذير وموانع استخدام فلاجيل:

1- أما موانع استخدام الدواء فهي خاصة بمن يعاني من حساسية تجاه أي من مكونات ذلك الدواء، مما ربما يتسبب في احمرار الجلد، والتهيج المستمر، والحكة المفرطة. لذلك، عند ملاحظة أي من هذه الأعراض، توقف عن تناول ذلك الدواء.

2- بل في حالات الحمل والرضاعة لا ينبغي تناول الفلاجيل في هذا الوقت، خاصة في الفترات الأولى من الحمل حينما يكون الجنين في طور التكوين، حتى لا يؤثر على الجهاز العصبي وبالتالي ربما يتسبب في التشوه، وفي حالات خلال الرضاعة، يصل ذلك الدواء إلى الجنين كذلك.

سعر دواء فلاجيل :

1- سعر دواء فلاجيل 250 ملي جرام حبوب وفي السوق المصري سعر العلبة الكاملة 11.25 جنيهاً مصرياً مصري.

2- سعر حبوب فلاجيل 500 ملي جرام وفي السوق المصري يصل سعر العلبة الكاملة 12.00 جنيهاً مصرياً مصري.

3- سعر فلاجيل شراب 125 مل/ملي جرام وفي السوق المصري سعر العلبة الكاملة 9.75 جنيهاً مصرياً مصري.