سعر ودواعي استخدام أوميباك دواء لعلاج قرحة المعدة وإرتجاع المرئ Omepak Capsules

أوميباك دواء لعلاج قرحة المعدة وإرتجاع المرئ Omepak Capsules

دواء اوميباك لعلاج قرحة المعدة وارتجاع المريء كما يعد على رأس قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية هام لأنه يعمل على تثبيط مضخة البروتون التي تنتج أحماض المعدة، ويستخدم للوقاية من القرحة الهضمية الناتجة عن الالتهابات البكتيرية (bacterial infections)، ويستخدم لزيادة الحموضة وارتجاع المريء.

دواء اوميباك لعلاج قرحة المعدة وارتجاع المريء

أسباب استخدام دواء اوميباك:

لكل دواء استخداماته ودواعيه الخاصة، ومن هذه الأسباب والأغراض الطبية لدواء أوميباك دواء ما سوف نقوم بذكره:

1-تستخدم دواء أوميباك في… علاج التهاب المعدة والتهاب الاثني عشر كما يستعمل في حالة ارتجاع المريء عند الكبار والأطفال.

2-تستخدم دواء أوميباك لمعالجة الحموضة. علاج الإحساس بالحرقة في المريء والمعدةوالوقاية من التقرحات الناتجة عن المسكنات.

3- تستخدم دواء أوميباك في الحد من إنتاج حمض المعدة، وتستخدم لمعالجة القرحة الناتجة عن استخدام عقاقير تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

4-تستخدم دواء أوميباك في أمراض فرط إفراز الأحماض على سبيل المثال متلازمة زولينجر إليسون.

5-تستخدم دواء أوميباك لمعالجة عسر الهضموعدم الإحساس بالراحة عند تناول الغذاء والاطعمة

الجرعة وطريقة الاستخدام لكبسولات أوميباك:

ولكل دواء طريقة استخدام، ولا يتم وصف الجرعة إلا بواسطة الدكتور المعالج والتشخيص المناسب للحالة. الجرعة عادة هي:

1- يستعمل الأوميباك قبل الأكل بنصف ساعة أو عقب الأكل بساعتين

2- الجرعة للبالغين : يستعمل لعلاج حالات الحموضة وارتجاع المريء: كبسولة واحدة تتراوح من 20 ملجم إلى 40 ملجم يومياً. يؤخذ العلاج لفترة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع. يستعمل في حالة ارتجاع المريء، الجرعة الوقائية هي 20 ميليغرام يومياً.

3- الجرعة في حالة زيادة الإفرازات المعدية هي 60 ملغم، تؤخذ مقسمة على ثلاث مرات قبل الأكل بنصف ساعة.

4- الجرعة للأطفال: يؤخذ 5 ميليغرام للطفل الذي يتراوح وزنه بين 5 كجم و 10 كجم مرة واحدة يومياً.

5- 10 ميليغرام للطفل الذي يتراوح وزنه بين 10 كجم و 20 كجم مرة واحدة يومياً.

6- 20 ميليغرام للطفل الذي لا يقل وزنه عن 20 كجم مرة واحدة يومياً.

الآثار الجانبية لكبسولات أوميباك:

1- ربما يتسبب في الدواء صداع شديد وغثيان وقيء، وقد يحدث إمساك أو إسهال وانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات.

2- الإحساس بألم في البطن، أو دوخة، أو احتمال نقص المغنيسيوم في الدم.

3- عند استخدام الدواء لمدة زمنية كبيرة فإنه ربما يتسبب في زيادة احتمالية حدوث عدوى ميكروبية في المعدة بسبب الانخفاض المستمر في حموضة المعدة.

4- ربما يتسبب في التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والطفح الجلدي، والتهاب القولون الغشائي الكاذب.

5- الحالات النادرة تحتوي على كسور العظام بسبب هشاشة العظام وتسمم الكبد وقلة الشهية ومغص خلايا الدم البيضاء والصلع والتهاب المعدة الضموري (وعند ظهور هذه الأعراض ينبغي التوجه فوراً إلى الدكتور المعالج أو الذهاب إلى أقرب مستشفى) .

احتياطات وموانع استخدام عقار أوميباك

1- يعمل على منع استعماله في حالات المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء أو لأي من مكونات العلاجات الأخرى التي تحتوي على مثبطات مضخة البروتون.

2- لا يستعمل للأطفال أقل من سنة لأنه لم تثبت سلامة استخدام الدواء في ذلك العمر.

3- لا يجوز استعماله خلال مدة زمنية الحمل والرضاعة. مراجعة الدكتور في هذه الحالة.

تفاعلات دواء أوميباك مع عقاقير أخرى

يؤثر أوميباك على فعالية العلاجات الأخرى، لذا ينبغي عليك إبلاغ الطبيب المعالج للمريض إذا كنت تتناول عقاقير أخرى حتى لا تسبب مضاعفات.

سعر دواء اوميباك :

1- سعر دواء اوميباك 10 ملجم وفي السوق المصري سعر العلبة الكاملة 14.4 جنيهاً مصرياً مصري.

2- سعر دواء اوميباك 20 ملي جرام وفي السوق المصري سعره 19.8 جنيهاً مصرياًًا مصريًا للعلبة المكونة من 7 دواء.

3- سعر دواء اوميباك 20 ملي جرام وفي السوق المصري سعره 33 جنيها مصريا للعلبة التي تحتوي على 14 كبسولة.

4- سعر دواء اوميباك 40 ملي جرام وفي السوق المصري سعره 15 جنيهاً مصرياًًا مصريًا للعلبة المكونة من 7 دواء.

5- سعر دواء اوميباك 40 ملي جرام وفي السوق المصري سعره 30 جنيها مصريا للعلبة التي تحتوي على 14 كبسولة.