سعر اربيدرين Irbedrin ودواعي الاستعمال والجرعة والبدائل

يحتوي أربيدرين على المكونات النشطة أربيسارتان وهيدروكلوروثيازيد، مما يجعله فعالا في خفض ضغط الدم.

وفي السطور الأتية سنتعرف أكثر على عقار أربيدرين، وكم سعره في الصيدليات المصرية، وما أسباب استعماله، وما هي موانع استعماله، وما هي الجرعة المناسبة للدواء، وما هي وهل بدائله متوفرة في الصيدليات المصرية.

دواعي لاستخدام اربيدرين

وقلنا كذلك أن عقار أربيدرين يعمل على خفض ضغط الدم، وذلك لأنه يتكون من مادتين فعالتين تساهمان في ذلك، ويصفه الأطباء كذلك لعلاج الحالات الأتية:

• ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى الذين لم ينجح العلاج الأحادي في السيطرة على ضغط الدم.
  • علاج حالات ضعف وفشل عضلة القلب.

موانع استخدام دواء اربيدرين

كما ذكرنا فوائد عقار أربيدرين واستخداماته، ينبغي أن نذكر الآن موانع استخدام الدواء، وهي الحالات التي حذر فيها الأطباء من تناول ذلك الدواء، وتلك الحالات هي كما يلي:

• إذا كان المريض يعاني من فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء وخاصة مركبات السلفا.
  • كما يُحذر الاناث الحوامل أنه في حالة الحمل ينبغي عليهن التوقف عن استخدام الدواء فورًا واستشارة الدكتور، حيث أن الدواء ربما يتسبب في تشوهات للجنين أو موت الجنين، خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • المرضى الذين يعانون من انعدام المقدرة على التبول، على سبيل المثال المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد.

الآثار الجانبية للارابيدرين

الأربيدرين، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، له عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث. إذا حدث ذلك، فإنه يحدث في عدد قليل من الحالات، ويجب عليك عقب ذلك التوقف عن تناول الدواء ومراجعة الدكتور. وتلك الحالات هي كما يلي:

• زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم والشعور بالصداع والدوخة
  • الدوخة او الدوار وآلام البطن والإسهال والتعب وألم الصدر والتورم.
  • عدوى الجهاز التنفسي العلوي: على سبيل المثال التهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية
  • اوجاع العضلات، وضعف وظائف الكلى، وسرعة ضربات القلب
  • انخفاض ضغط الدم، والقلق، والعصبية، والطفح الجلدي، والتهاب المسالك البولية
  • صعوبة في التنفس، وانتفاخ في البطن، والشعور بالإمساك
  • جفاف الفم، وصعوبة البلع، وتشنج العضلات، وصعوبة النوم، والحكة
  • انخفاض خلايا الدم البيضاء. ونادرا ما يدور ويحدث النقرس وآلام المفاصل وفقر الدم
  • التهاب الشعب الهوائية، وألم الذبحة الصدرية، وتنكس العضلات الهيكلية، والشرى، ونقص الصفيحات، والتهاب الأوعية الدموية.
  • التهاب الكبد، واليرقان، وزيادة إنزيمات الكبد، واضطراب الحس، وطنين الأذن.

جرعة دواء اربيدرين

ينبغي أن تكون الجرعة تحت إشراف الدكتور، وهو الانسان الوحيد المخول بتحديد الجرعة المناسبة من الدواء. فلا تتحيز في رأيك تجاه هذه الأنواع من العلاجات حتى لا تسبب ضرراً للمريض. الجرعة عادة تكون على النحو التالي:

تتراوح الجرعة للبالغين والأطفال فوق سن 12 عامًا ما بين 75 إلى 300 ميليغرام يوميًا.

وفيما يتعلق بالجرعة للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة، تتراوح الجرعة ما بين 75 إلى 150 ملي جرام يومياً.

كن على حذر خلال استخدام أربيدرين

هناك عدد من الحالات التي ينبغي فيها أخذ الحيطة الشديد والمتابعة الجيدة والإشراف الطبي الكامل خلال استخدام أربيدرين، وتلك الحالات هي كما يلي:

• إذا كان المريض يعاني من تضيق الشريان الكلوي أو الفشل الكلوي.
  • إذا كان المريض يعاني من خلل في وظائف الكبد.
  • في حالة انخفاض حجم الدم، ينبغي مراجعة الدكتور.
  • يستعمل بحذر شديد وتحت إشراف الدكتور في حالات ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • حدوث الوذمة الوعائية، وهي عبارة عن تراكم السوائل في أعمق طبقة من الجلد.

التفاعلات الدوائية مع أربيدرين

هناك عدد من العلاجات التي ينبغي عليك عدم تناولها مع أربيدرين حتى لا تسبب ضررًا للمريض. وهذه العلاجات هي كما يلي:

• كابتوبريل، بينابريل، إنالابريل، فوسينوبريل، ليسينوبريل، بيريندوبريل، راميبريل، وموكسيبريل.
  • أسيكلوفيناك، سيليكوكسيب، ديكلوفيناك، فينوبروفين، ايبوبروفين، كيتوبروفين، كيتورولاك، لورنوكسيكام، حمض الميفيناميك، ميلوكسيكام، وبيروكسيكام.
  • أميلوريد، أتينولول، بيسوبرولول، كارفيدولول، لابيتالول، نيبيفولول، سوتالول، والديجوكسين.

بدائل الأربيدرين

هناك عدد من البدائل المتوفرة في الصيدليات والتي تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء. هناك كذلك الكثير من البدائل التي لا تحتوي على نفس العنصر النشط ولكن يتم وصفها لنفس الأعراض. العلاجات البديلة هي كما يلي:

• حبوب إربيتان
  • حبوب اربيفوتال