سعر اتروبين Atropine والاستخدامات والجرعة والأعراض البديل

تعد قطرات الأتروبين من أشهر أنواع عقاقير العيون التي يصفها الأطباء لعلاج العيون في الكثير من الأمراض. وفي السطور الأتية سنتعرف أكثر على قطرات الأتروبين، وما هي أسباب استعمالها، وموانع استعمالها، والآثار الجانبية التي ربما تسببها قطرات الأتروبين، وهل هي مفيدة للحامل والمرضع أم لا. الجرعات والبدائل وسعرها في الصيدليات.

دواعي لاستخدام قطرات الأتروبين

وقد ذكر الباحثون عدة استخدامات لقطرات الأتروبين، لكن ينبغي استعمالها تحت إشراف الدكتور في الحالات الأتية:

زيادة سرعة ضربات القلب حينما تتباطأ خلال عمليات الإنعاش والإنعاش.

علاج بعض حالات التسمم.

توسيع حدقة العين بغرض تشخيص ومعالجة التهاب القزحية.

التحضير للعمليات الجراحية التي تتم تحت التخدير العام.

الآثار الجانبية لقطرات الأتروبين

على سبيل المثال أي دواء له آثار جانبية، عند ظهورها ينبغي التوقف عن تناول الدواء ومراجعة الدكتور أو الذهاب إلى أقرب مستشفى. هذه الأعراض هي:

شلل العضلات الهدبية

جفاف الملتحمة

ربما يزيد IOP في المرضى المستعدين

ربما ربما يتسبب في اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي

الارتباك الحركي

زيادة ضغط العين

احتقان الأوعية الدموية

فرط الاستجابة لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون

زيادة ضغط العين

موانع للاستخدام

ويحذر الأطباء من استخدام قطرات الأتروبين إلا عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور حتى لا يحدث أي ضرر في الحالات الأتية:

المرضى الذين يعانون من اضطرابات مجرى البول البروستاتا، واضطرابات القلب، والزرق.

الأطفال الذين يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة.

المرضى الذين يستخدمون مضادات الكولين، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، ومضادات الهيستامين (Histamine)، والأدوية المضادة للباركنسون.

الأتروبين خلال فترة الحمل والرضاعة

لا مانع من استخدام قطرات الأتروبين خلال مدة زمنية الحمل، ولكن ليس للعلاج طويل الأمد، بينما يفضل الأطباء تجنبها خلال مدة زمنية الرضاعة لأنها ربما تصل إلى الطفل عن طريق حليب الثدي.

قطرات الأتروبين للأنف

هناك كذلك مظهر صيدلاني من الأتروفين، وهو عبارة عن قطرات أنفية تحتوي على المكون الفعّال زايلوميتازولين هيدروكلوريد، والتي تخفف احتقان الأنف عن طريق الحد من التهاب الأغشية المخاطية.

بالإضافة الى انه يعين على تنظيف الجيوب الأنفية وطرد المخاط منها، مما يخفف الضغط المؤلم عليها.

كن حذرًا عند استخدام قطرات الأتروبين

هناك بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها خلال استخدام قطرات الأتروبين، وهي:

تسبب قطرات الأتروبين عدم وضوح الرؤية، لذا ينبغي استعمالها بحذر عند القيادة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي أنشطة خطرة أخرى.

ربما تستمر قطرة واحدة من الأتروبين لفترة أسبوعين، لذا ينبغي التأكد من وضوح الرؤية قبل القيام بأي نشاط ربما يكون خطيرًا.

إذا كان عمر المريض أكثر من 65 سنة، فإن هناك احتمالية أضخم وأهم لزيادة الضغط في العين، لذا فهو في هذه الحالة يحتاج إلى مراقبة خاصة.

سعر امبولات الأتروبين

هناك عدة أشكال طبية للأتروبين، ولكن أكثرها انتشارا هو قطرات العين، ولكن هناك شكلان طبيان آخران، وهما قطرات الأنف وحقن الأتروبين للتشنجات. وهنا سعر الأتروبين في الصيدليات:

الأتروبين المضاد للتشنج سعره في الصيدليات 20 جنيها، وسعر 25 أمبولة 100 جنيهاً مصرياً.

سعر قطرة الأتروبين لتوسيع حدقة العين 6.50 جنيهاً مصرياً في الصيدليات.

ويبلغ سعر قطرة الأتروبين للأنف أو كما يطلق عليه بخاخ الأنف في الصيدليات 10.25 جنيهاً مصرياً.

الأتروبين للكلاب

يؤكد الأطباء البيطريون أنه إذا تعرض كلب لتسمم حاد سواء من الكلاب التي تربى في المنازل أو من كلاب الشوارع فإن عقار الأتروبين سيكون فعالا له سواء كان من صيدلية بشرية أو بيطرية.

إقرأ أيضاً: