جاتيستار قطرة أسباب استخدام قطرة جاتيستار Gatistar والسعر والجرعة والبديل

تحتوي قطرات جاتيستار على المكون الفعّال جاتيفلوكساسين، وهي فعالة لمعالجة البكتيريا (Bacteria) التي تؤثر على العيون. وفي السطور الأتية سنتعرف أكثر على قطرات جاتيستار ومدى فعاليتها وهل هي ضارة أم لا، وما هي الآثار الجانبية ودواعي الاستخدام وموانع استخدام قطرات جاتيستار.

دواعي لاستخدام قطرات Gatstar

هناك عدة استخدامات لقطرات جاتستار، والتي عادة ما تكون فعالة لمعالجة البكتيريا (Bacteria) التي تصيب العين. هذه هي استخدامات قطرات Gatstar:

• مُضادّ حيويّ طويل المدى.
  • علاج التهابات العين البكتيرية.
  • علاج تقرحات القرنية والالتهابات السطحية للعين الناتجة عن الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) وتلوث العين.
  • التهاب الجفون الذي هو نتاج عن الالتهابات البكتيرية (bacterial infections).
  • علاج التهابات القرنية المصاحبة للعدوى البكتيرية.
  • علاج التهابات الأذن البكتيرية.
  • علاج الالتهاب البكتيري للغشاء المخاطي للجفن الداخلي.
  • الوقاية من التهابات العين وتقليل شدة التهابات العين البكتيرية.
  • علاج الالتهابات المرتبطة بجراحة الساد.
  • ويستخدم على نطاق واسع في جراحات العيون للبالغين والأطفال وحديثي الولادة.
  • يعمل على منع التهابات العين عقب العمليات الجراحية للعين، ويشمل ذلك ايضا جراحات تصحيح البصر، والمياه الزرقاء، والحول.
  • وعادة ما يستخدمه الأطباء قبل عمليات الليزك وتصحيح البصر.

موانع استخدام قطرات Gatstar

• على الرغم من الاستخدامات العديدة لقطرة جاتستار للعين لبكتيريا العين، ورغم استعمالها لدى الأطفال، إلا أن استعمالها ربما يكون موانع في بعض الحالات، ومنها:
  • يحذر الأطباء من استخدام قطرات جاتستار عقب 30 يومًا من فتح العبوة.
  • لا يمكن استخدام قطرات Gatstar في حالة وجود حساسية تجاه أحد مكونات الدواء.
  • ينبغي ألا تزيد مدة استخدام قطرات جاتستار عن 21 يومًا إلا عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور.
  • ولم تصل الأبحاث والدراسات عقب إلى مدى إمكانية استعماله للأطفال أقل من سنة واحدة.

الآثار الجانبية لقطرات جاتستار

فهو على سبيل المثال أي مركب كيميائي له الكثير من الآثار الجانبية التي ربما تؤثر أو لا تؤثر على المريض. وفي أي حال، ربما تحدث أو لا تحدث آثار جانبية. هذه الأعراض هي:

• تهيج العين.
  • احمرار وتهيج العين.
  • صداع.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • عين جافة.
  • زيادة إنتاج الدموع.
  • طعم سيئ في الفم.
  • تقشر في الجفون.
  • حساسية للضوء.
  • حرقان في العين أو الإحساس بعدم الراحة

جرعة قطرة جاتستار للعين

• الجرعة للبالغين أو الأطفال فوق عمر سنة واحدة هي قطرة أو قطرتان في العين من 6 إلى 8 مرات يوميًا.
  • ثم يتم الحد من الجرعة إلى 4 مرات يوميا طوال مدة زمنية العلاج الأتية.
  • إذا نسيت الجرعة، تناولها إذا لم تمر مدة زمنية طويلة، ولكن إذا مر وقت طويل وحان وقت الجرعة الأتية، فلا تتناولها وتناول الجرعة الأتية فقط.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من قطرات جاتستار، فلا تقلق واذهب إلى أقرب مستشفى في حالة ظهور أي آثار جانبية.

كن حذرًا خلال استخدام قطرات Gatstar

• هناك بعض الاحتياطات التي ينبغي مراعاتها خلال استخدام قطرات جاتستار وهي كما يلي:
  • قم بإزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرات جاتستار، ولا تقم بإعادة لصقها إلا عقب مرور ربع ساعة بأقل تقدير عقب وضع القطرات.
  • يفضل عدم القيادة عقب وضع القطرة لأنها ربما تسبب غشاوة في العين.
  • ومن الأفضل استخدام الجرعة التي حددها الدكتور بشكل كامل، حتى لو حدث الشفاء قبل وقت قصير من انتهاء الجرعة، حتى لا تعود العدوى البكتيرية مجددا.
  • صلاحية القطرات عقب فتحها تمتد لفترة 15 يوما وبحد أقصى 21 يوما عقب فتحها.
  • ينبغي غسل اليدين وتطهيرهما جيداً قبل استخدام قطرات جاتستار.
  • يفضل إمالة الرأس إلى الخلف قليلاً خلال استخدام قطرات جاتستار ومن ثم سحب الجفن السفلي حتى يتم وضع القطرة بشكل أسهل.
  • ينبغي اقفال العينين لفترة زمنية محدودة عقب وضع القطرة في العين.
  • ومن الأفضل الضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لفترة دقيقتين، ومن ثم محو القطرات الزائدة من العين والوجه عن طريق استخدام منديل.
  • من المحبب الابتعاد عن لمس طرف القطرة بيدك.
  • إذا كان المريض يستعمل أكثر من قطرة عين واحدة، فيجب الفصل بين كل دواء بحوالي 10 دقائق.

هل يمكن استخدام قطرات الأذن Gatstar؟

• تستطيع استخدام قطرات الأذن Gatstar لأنها ربما تكون فعالة لمعالجة الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) داخل الأذن.
  • في حالة استخدام قطرات الأذن جاتستار، يفضل أن يستلقي المريض على الأرض بحيث تكون الأذن المصابة متجهة للأعلى، ومن ثم يتم غرس المحلول في الأذن.
  • ينبغي عليك كذلك الحفاظ على وضعية الاستلقاء لبضع دقائق للتأكد من دخول الدواء إلى الأذن.
  • قطرات جاتستار والرضاعة الطبيعية
  • لم تتوصل الأبحاث والدراسات عقب إلى ما إذا كانت قطرات جاتستار فعالة خلال الرضاعة الطبيعية وهل يصل الدواء إلى الطفل عن طريق حليب الثدي أم لا.
  • وبناء على ما سبق يفضل عدم استعماله إلا في حالات الضرورة ويتم ذلك تحت إشراف الدكتور المختص.

قطرات جاتستار للسيدات الحوامل

وقد توصلت الأبحاث والدراسات إلى نتائج غير مرغوب فيها عند اختبار ذلك الدواء على الحيوانات خلال مدة زمنية الحمل.

ولكن لا توجد دراسات حول استخدام هذه القطرة على الاناث الحوامل، وبالتالي لا يتم استخدام هذه القطرة خلال فترة الحمل إلا في حالات الضرورة فقط وتحت إشراف الدكتور.

غاتستار إسقاط البدائل

هناك عدة بدائل في السوق تحتوي على نفس المكون الفعّال التي تحتوي عليها قطرات جاتستار، كما أن هناك عقاقير أخرى لا تحتوي على نفس المكون الفعّال ولكنها تؤدي نفس الغرض. هذه العلاجات هي:

• جاء برام
  • فارماجاتين
  • سولوجاتي
  • جاتجراند
  • زيمار
  • جاتيكسيل
  • زيماكسيد
  • الموقت
  • إحتلال
  • جاتلوكس

انخفاض سعر Gatestar

سعر قطرات جاتستار في الصيدليات للعبوة التي تحتوي على 5 مل هو 45 جنيهاً مصرياً مصري.

إقرأ أيضاً:

Orchapred انخفاض التكلفة والأضرار والفوائد والبديل