بريمبران primperan: دليل شامل

يعد البريمبران من أهم العلاجات والعقاقير التي يتم استخدامها عادة لمعالجة الكثير من مشكلات المعدة. ويتميز بتأثيره الفعال لمعالجة الكثير من الأعراض، حيث يتكون من عقاقير قوية مضادة للقيء والغثيان.

وبما أن المكون الفعّال فيه هي ميتوكلوبراميد، فهي تعين لمعالجة الكثير من الحالات. وفيما يلي سنقدم دواء بريمبران وكافة المعلومات المتوفرة عنه والتي يسأل عنها الكثير من المرضى.

دواعي لاستخدام بريمبران

يتميز ذلك الدواء بكفاءته الفائقة لمعالجة الأمراض المتنوعة، ومن الأمراض التي يعالجها البريمبيرا هي:

• دواء ممتاز للتخلص من علامات واعراض القيء والغثيان التي تصيب الكثير منا في أوقات متنوعة ومتنوعة.
  • دواء فعال في حالات ارتجاع المريء وحرقة المعدة.
  • كما يمكن استعماله لعلاج الالتهابات المتنوعة التي تصيب المعدة والالتهابات التي تصيب الاثني عشر.
  • ويمكنه كذلك التخلص من ارتجاع حمض المعدة، الذي يزعج الكثير من الحالات.
  • يمكن وصفه للعديد من الحالات الولادية لتسهيل عملية الولادة وتخفيف الألم الشديد الذي يصاحب عملية الولادة.
  • له تأثير فعال وقوي على فتح الرحم خلال الولادة، مما يسهل العملية ويقلل من الألم الذي تشعر به المرأة في ذلك الوقت.

الجرعة المعتادة من دواء بريمبران

ونجد أن كل حالة طبية لها جرعتها الخاصة التي تناسبها وحدها ولا تناسب بقية الحالات حسب ما يقرره الدكتور المعالج. وفيما يلي عرض لأهم المعلومات عن جرعة بريمبران:

• حينما يوصف للمريض ذلك الدواء بالشكل الدوائي الذي يأخذ مظهر تحميلة، فيجب أن تتراوح الجرعة بين تحميلة أو تحميلتين على مدار اليوم وليس أكثر.
  • عند وصفه للأطفال، يستعمل الدواء على مظهر شراب من عمر سنة إلى 18 سنة، بحيث تكون الجرعة 0.5 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الطفل.
  • لعلاج القيء والقيء، يمكن للبالغين تناول قرص واحد من ذلك الدواء ثلاث مرات خلال اليوم.
  • إن تناول نصف قرص أو قرص كامل أربع مرات يوميًا ربما يكون كذلك جرعة عادية لعلاج بعض الحالات.
  • ولذلك يمكن استخدام أمبولة بحجم عشرة ميليغرام يومياً لعلاج بعض الأعراض لدى الكبار.

الآثار الجانبية للبريمبران

يعد عقار بريمبران من العلاجات الضرورية، ولكن على الرغم من فوائده إلا أن هناك عدد لا بأس به من الآثار الجانبية التي تؤثر على بعض الحالات، على سبيل المثال:

• وتعاني بعض الحالات من الكثير من الأعراض المتنوعة، على سبيل المثال الصداع أو الرغبة المستمرة في النوم، أضف إلى ذلك القلق وعدم التركيز.
  • وقد يشكو آخرون من الإحساس بالحمى وصعود درجة الحرارة والضعف العام.
  • ويعاني أفراد آخرون من ضيق في التنفس مع حكة وطفح جلدي.
  • من الممكن لنا كذلك أن نلاحظ انخفاضًا ملفت للانتباهًا في ضغط الدم لدى بعض الأشخاص الذين يستخدمون ذلك الدواء.
  • تحدث بعض التغيرات الهرمونية عند الاناث اللاتي يتناولن ذلك الدواء، على سبيل المثال تغير توقيت الدورة الشهرية أو إفراز اللبن من الثديين.

موانع لاستخدام بريمبران

إذا بحثت ستجد أن هناك حالات متعددة وكثيرة يعمل على منع ويمنع فيها تناول دواء بريمبران حتى لا يتعرضوا لأي ضرر محتمل على سبيل المثال:

• الحالات التي تعاني من حساسية تجاه ذلك الدواء أو أحد المواد التي يدخل في تركيبه.
  • لا يوصي بوصف ذلك الدواء، وخاصة الأمبولات، للأطفال دون سن 18 عاما.
  • كما ينبغي على الأشخاص الذين يقودون السيارة أو يستخدمون أدوات حادة شديدة الخطورة خلال عملهم الابتعاد عن تناول ذلك الدواء، لأنه يفقدهم توازنهم ويجعلهم يشعرون بالنعاس وعدم التركيز.
  • يعمل على منع وصفه للمرضى الذين يعانون من مشكلات في الكبد، أو مشكلات في الكلى، أو قصور في إحدى وظائفها.
  • لا يجوز استخدام ذلك الدواء للحالات الأتية: مرضى الصرع، مرضى الغدة الكظرية، والحالات التي تعاني من نزيف المعدة أو النزيف المعوي.

بدائل بريمبرين

هناك أكثر من دواء فعال يمكن استعماله كبديل للبريمبيران، على سبيل المثال:

• أميتيك.
  • ميكلوبرام.
  • ميتوكلوبراميد.
  • كلوبرام.
  • اميريست اميريست.
  • دانسيت دانسيت.
  • فاركوتيليوم

سعر البريمبران في الصيدليات

ونظراً لتوفر الدواء بأكثر من مظهر صيدلاني نجد أن هناك أكثر من سعر لعقار بريمبران حسب تركيز الجرعة والشكل الصيدلاني للدواء على سبيل المثال:

• علبة تحتوي على زجاجة 100 مل بتركيز 5 ملجم بسعر 6.5 جنيهاً مصرياً مصري.
  • علبة تحتوي على 10 حبوب 10 ملجم بسعر 6.75 جنيهاً مصرياً مصري.
  • حقنة 10 ملجم بسعر 31.5 جنيهاً مصرياً مصري.

وفي ختام مقالنا عن عقار بريمبران ينبغي التأكيد على عدم تناول أي دواء دون موافقة واستشارة الدكتور حتى نحمي أنفسنا من أي مخاطر محتملة.

إقرأ أيضاً:

بكتيريا المعدة: الأسباب التي أدت لها وأعراضها وعلاجها بمزيد من التوضيح

علامات واعراض دواء ديبرالكس وأضراره وهل يزيد الوزن وكيفية استعماله لعلاج الاكتئاب والقولون

من جرب أوميز بلس للقولون والمعدة والآثار الجانبية والأضرار؟