الفرق بين دواء فبيوريك ودواء زيلوريك

الفبوريك هو أحد أشهر العلاجات المستخدمة لعلاج النقرس والذي ينتج عن ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم، ويحدث النقرس نتائج عدة عوامل ربما تكون وراثية، أو نتائج تناول كميات كثيره من البروتين والبقوليات، ويتساءل الكثيرون عن استخدامات الفبوريك. فيبوريك فما هي أضراره؟ لذلك سنتعرف معًا على مزيد من المعلومات الضرورية عن ذلك الدواء خلال رحلتنا عبر سطور ذلك الموضوع.

استخدامات فيبوريك فيبوريك

يعين الفبوريك لمعالجة الكثير من الأعراض التي تصاحب النقرس، على سبيل المثال:

• الحد من التهابات المفصل الذي هو نتاج عن ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم.
  • يعمل على تخفيف الاوجاع المصاحبة للتبول والتي تنتج عن تراكم وزيادة حمض البوليك.
  • يعين على الحد من الإحساس بالألم في المسالك البولية الذي هو نتاج عن ارتفاع حمض البوليك وتكوين حصوات الكلى.
  • تعمل على خفض تركيز حمض البوليك في الدم حتى يصل إلى مستوياته الطبيعية.
  • يعين على منع تكوّن حصوات الكلى والمسالك البولية.
  • يعين على الحد من نوبات النقرس.
  • يعمل على إذابة كتل النقرس المتراكمة في المفاصل، والتي تسبب آلاماً شديدة والتهابات وتورماً في المفاصل، وخاصة إبهام القدم، وذلك عن طريق منع تكون أملاح اليوريك، وبالتالي خفض نسبة حمض اليوريك في دم المريض، والعمل على منع تراكمه في المفاصل.
  • يعين تناول حبوب فيبوريك في الحد من اوجاع الجسم وآلام العظام وآلام الظهر.

بدائل لـ Feburic فيبوريك

هناك الكثير من العلاجات البديلة لفبوريك في الصيدليات التي يتم استخدامها عادة كذلك لعلاج النقرس، ومن أشهر هذه البدائل الأسماء الأتية:

• دواء جوتيفاد تركيز 40مجم.
  • حبوب إفيكتورين 40 ملجم.
  • حبوب ستاوركت تركيز 40
  • دونيفوكسات 40 ميليغرام.
  • حبوب زانزيبوكس تركيز 40 ملجم.
  • دواء النقرس.
  • دواء غدي.

الآثار الجانبية لاستخدام فيبوريك

هناك بعض الأعراض الجانبية التي ربما تحدث عند تناول دواء فيبوريك والتي ينبغي على المريض التوقف عن تناولها فوراً واستشارة الدكتور عند ملاحظتها، وهذه الأعراض الجانبية هي كالتالي:

• الإحساس بالغثيان والقيء.
  • – الإحساس بأي ألم في القلب أو شعور بالإغماء أو خفقان في القلب مما يستدعي من المريض التوقف عن تناول الدواء فوراً.
  • لاحظ طفح جلدي أو احمرار بسبب الحساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء.
  • وقد يعاني المريض أحيانًا من اوجاع في المعدة أو يشكو من السعال.
  • ربما يحدث خمول في الكبد عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد والذين يتناولون ذلك الدواء.
  • حمى أو تورم في الوجه أو الكاحلين في الشهر الأول من استخدام حبوب فيبوريك.
  • الإحساس بالصداع وألم الرأس.
  • إسهال.

سعر حبوب فيبوريك

يتوفر دواء فيبوريك في الصيدليات بالتركيزات الأتية:

• حبوب فيبوريك (تركيز 80 ملجم) في علبة تحتوي على ثلاث شرائط بسعر 33.5 جنيهاً مصرياً مصري.
  • حبوب فيبوريك (تركيز 120 ملجم) عبارة عن علبة تحتوي على شريط واحد مقسم إلى عشرة حبوب بسعر 81 جنيهاً مصرياً مصري.

الفرق بين الفبوريك والزيلوريك

يعد كل من الفبوريك والزيلوريك من العلاجات الشائعة الاستخدام في علاج النقرس، ويتساءل الكثير من المرضى عن الفرق بين النوعين ومزايا كل نوع، والفرق بين حبوب الفبوريك والزيلوريك هو كما يلي:

• يعمل كلا الدواءين Febricozyluric على خفض نسبة حمض البوليك في الدم، ولكن المكون الفعّال في كليهما متنوعة كما يلي:
  • يحتوي زيلوريك على المكون الفعّال ألوبيورينول.
  • في حين أن المكون الفعّال في فيبوريك هي فيبوكسوستات، والتي تعمل على الحد من تركيز حمض البوليك خلال 14 يومًا.
  • يتوفر زيلوريك بتركيزين: 100 و300 ملجم، بينما يتوفر فيبوريك بتركيزين: 80 و120 ملجم.
  • ربما ربما يتسبب في الفبوريك الكثير من مشكلات القلب بينما يعد الزيلوريك أكثر أمانًا لمرضى القلب.
  • ربما ربما يتسبب في الفبوريك بعض المشكلات في الكبد، بينما يعد الزيلوريك أقل في الآثار الجانبية للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.
  • لا يوصي عن طريق استخدام زيلوريك للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، في حين يُسمح عن طريق استخدام فيبوريك لعلاج مشكلات الكلى وحصى الكلى.
  • يُستخدم دواء فيبوريك بشكل أكثر انتشارا من حبوب زيلوريك بسبب استخداماته العديدة بخلاف علاج النقرس.
  • حبوب زيلوريك أرخص من حبوب فيبوريك.

هنا نكون ربما انتهينا من شرح استخدامات Feburic. فيبوريك خلال مقالتنا تعرفنا على البدائل المتاحة وأضرارها وسعرها، ووضحنا الفرق بين حبوب زيلوريك وفيبوريك.