استعمالات انتودين antodine 40 و20 للقولون والجرعة والأضرار والسعر

يعد الانتودين من أهم العلاجات التي يتم استعمالها ووصفها لعلاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، على سبيل المثال حرقة المعدة أو التهاب المعدة، والعديد من الأعراض التي يمكن لهذا الدواء علاجها.

يحتوي أنتودين على المكون الفعّال المعروفة باسم فاموتيدين والتي تزيد من قوة وكفاءة الدواء. كما نجد أن الدواء متوفر بتركيزين 20 و 40 ميليغرام، مما يجعله مناسبا للاستخدام في كثير من الحالات. وفيما يلي عرض لاستخدامات أنتودين 40 و 20.

استخدامات أنتودين 40 و 20

بفضل احتواء عقار انتودين على مادة فعالة قوية تعمل على الحد من الحمض الذي تفرزه المعدة والذي ربما يتسبب في الكثير من المشكلات إذا زاد عن الكمية الطبيعية، لذلك نجد أن الدواء يستعمل لعلاج الكثير من الأمراض على سبيل المثال:

• علاج فعال ومناسب للقضاء على عسر الهضم.
  • يمكن استعماله لعلاج حالات قرحة الاثني عشر، أو القرحة التي تصيب المعدة الدقيقة، أو أي التهاب يحدث فيها.
  • التخلص من قرحة المعدة النشطة الناتجة عن ورم حميد.
  • معالجة حالات ارتجاع المريء، والتي تنتج عن عودة حمض المعدة إلى المريء، مما ربما يتسبب في ذلك الإحساس السيئ بالارتجاع والحرقان في المريء لدى المريض.
  • بالإضافة الى انه يستعمل لعلاج الأعراض المصاحبة لمتلازمة زولينجر إليسون.
  • بالإضافة الى انه يستعمل لعلاج الأعراض المصاحبة لأورام الغدد الصماء المتعددة.
  • يوصف لعلاج التهابات المعدة والتهابات المريء.
  • ويمكن كذلك استخدام ذلك الدواء للوقاية والحماية من قرحة المعدة أو قرحة الاثني عشر، بالطبع، عقب علاج أي قرحة نشطة سابقًا.
  • كما يوصف ذلك الدواء لعلاج بعض أمراض القولون، فهو يحمي المريض من الإصابة بسرطان القولون.

الجرعة وطريقة استخدام دواء انتودين

وتختلف الجرعة من حالة لأخرى بسبب توفر الأنودين بتركيزين 20 ملي جرام و 40 ملي جرام. الدكتور المعالج هو فقط من يحدد الجرعة المناسبة لكل مريض حسب حالته الصحية. وفيما يلي بعض النقاط الهامة حول جرعة ذلك الدواء:

• تؤخذ هذه الأقراص إما مع الغذاء والاطعمة أو قبل الغذاء والاطعمة على معدة فارغة. ويفضل تناولها قبل الغذاء والاطعمة بحوالي 30 دقيقة في حالة الوجبات التي تحتوي على أطعمة حارة أو دهنية.
  • تصبح جرعة ذلك الدواء سارية المفعول عقب تقريباً 60 دقيقة من تناول القرص.
  • ويجب على كل مريض الالتزام بالجرعة التي يحددها طبيبه الشخصي حسب حالته الصحية.
  • الجرعة العادية من تناول ذلك الدواء في قرص 40 ميليغرام يوميا قبل الذهاب الى السرير للنوم مباشرة تعد هي الأنسب لعلاج قرحة الاثني عشر وقرحة المعدة، ويتم شفاؤها تماما خلال أربعة أسابيع من البدء بتناول هذه الأقراص. يمكن زيادة الجرعة إلى ستة أو أكثر. سبعة أسابيع إذا لم يكن هناك تحسن عقب الأسبوع الرابع.
  • كما تستطيع تناول قرص 20 ميليغرام قبل الذهاب الى السرير للنوم مباشرة يوميا كجرعة وقائية ضد كافة الأمراض التي تصيب المعدة والمريء والقولون.

الآثار الضارة والآثار الجانبية لتناول أنتودين

هناك عدد من المرضى والحالات الذين لا يمكن وصف دواء انتودين لهم حتى لا ربما يتسبب في لهم الأذى أو الأذى، ومن هذه الآثار الجانبية:

• – بعض اضطرابات الجهاز الهضمي على سبيل المثال الإمساك أو الإسهال.
  • الإحساس بالدوار والصداع.
  • تعاني بعض الحالات من جفاف الجلد وجفاف الفم.
  • احمرار وتورم الشفتين أو اللسان أو بعض مناطق الجسم، إلى جانب الإحساس بضيق شديد في الصدر وضيق في التنفس.
  • ضعف الرغبة الجنسية لدى عدد من الحالات التي يتم استخدامها عادة ذلك الدواء.
  • إن استخدام ذلك الدواء مع بعض المرضى الذكور ربما ربما يتسبب في التثدي، أي تغير في حجم ثدييهم.
  • الشكوى من التوتر والقلق والاحساس بالتعب وصعوبة النوم.
  • يلاحظ بعض المرضى تساقطًا ملفت للانتباهًا في الشعر.
  • اضطرابات حادة وملحوظة في كبد المريض، والتي تظهر في الفحوصات الطبية كارتفاع نسبة الصفراء.
  • كما لوحظ أن بعض المرضى يعانون من عدم انتظام ضربات القلب مما ربما يهدد حياتهم.

سعر الانطودين في الأسواق

يتوفر أكثر من تركيز لدواء الانتودين لذلك نجده في الصيدليات بأكثر من سعر. وفيما يلي شرح لكل منها:

• علبة تحتوي على 30 قرص 20 ملي جرام بسعر 29.25 جنيهاً مصرياً مصري.
  • علبة تحتوي على 30 قرص 40 ملي جرام بسعر 47.25 جنيهاً مصرياً مصري.

وفي ختام موضوعنا عن استخدامات أنتودين 40 و 20 للقولون لا بد من التأكيد على أهمية زيارة الدكتور قبل استخدام أي دواء.

عقاقير أخرى للمعدة والقولون:

من جرب أوميز بلس للقولون والمعدة والآثار الجانبية والأضرار؟

استخدامات Pantoloc 40 و 20 للقولون والمعدة والسعر والجرعة

بكتيريا المعدة: الأسباب التي أدت لها وأعراضها وعلاجها بمزيد من التوضيح