استخدامات حقن ترياكسون triaxone والآثار الجانبية والسعر والجرعة

ومن منا لا يستعمل المضاد الحيوي؟ بالطبع لا، الأغلبية يستخدمها لفعاليتها الكبيرة في القضاء على الأمراض، وهناك أنواع متعددة وكثيرة منها، ولكن في ذلك الموضوع سنوجه الحديث عن استخدامات حقن الترياكسون والتي تعد من أهم أنواع المضاد الحيوي عن طريق حيث يمكن القضاء على البكتيريا (Bacteria)، أضف إلى ذلك القضاء على الالتهابات التي تصيب الجهازين التنفسي والبولي. وسنوضح في ذلك الموضوع الكثير من المعلومات حول ذلك الدواء.

استخدامات حقن ترياكسون

تستخدم هذه الحقن لأغراض عديدة من أجل القضاء على العدوى، ومن استخداماتها ما سوف نقوم بذكره:

• القضاء على الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي، أضف إلى ذلك القضاء على الالتهابات على سبيل المثال الالتهاب الرئوي والشعب الهوائية.
  • تستخدم هذه الحقن حينما يعاني الانسان من التهاب في الجهاز البولي بجميع مكوناته، سواء كان الالتهاب في المسالك البولية، أو في الحوض، أو في المثانة.
  • القضاء على الالتهابات التي تتعرض لها الكلى، أضف إلى ذلك الالتهابات المتعلقة بالرحم، بالإضافة الى انه فعال الى حد كبير جداًً في القضاء على التهاب الإحليل.
  • كما يستعمل للتخلص من الالتهابات التي تصيب الجهاز العصبي.
  • يمكن للشخص الذي يعاني من التهاب حاد في المفاصل والعظام في ذلك الوقت أن يستعمل هذه الحقن لأنها فعالة الى حد كبير جداًً في التخلص من التهابات المفصل وكذلك النخاع العظمي.
  • كما يمكن استعماله في الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي وإصابته بأي نوع من البكتيريا (Bacteria). بالإضافة الى انه يستعمل في حالات الالتهابات المعوية التي تصيب عدد كبير من الأشخاص.
  • يستعمل لعلاج الأذن الوسطى والقضاء على الالتهابات فيها.
  • بالإضافة الى انه يستعمل لعلاج الالتهابات المرتبطة بالجلد والتي تسببها البكتيريا (Bacteria).
  • ويمكن لأي شخص استعماله كذلك لعلاج التهابات العين.
  • ويمكن للمريض استعماله للحماية من الكثير من الأمراض المرتبطة بالجماع ومرض الزهري.
  • ومن استخدامات حقن الترياكسون القضاء على مرض يسمى لايم.

الآثار الجانبية لحقن ترياكسون

عقب أن ذكرنا سابقاً الكثير من استخدامات حقن الترياكسون وفوائدها الكبيرة في القضاء على الكثير من الالتهابات، تستطيع الآن أن تتحول إلى الآثار الجانبية التي تنتج عنها، والتي تكون شائعة في بعض الحالات وفي أحيان أخرى تكون أقل شيوعاً ومنها ما سوف نقوم بذكره: نادرة، وسنتحدث عن كل هذه التأثيرات. .

التأثيرات الشائعة

• يشعر المريض بألم شديد في المنطقة الذي يتم فيه الحقن، وقد يحدث تورم كذلك.
  • ترتفع درجة الحرارة ويعاني المريض من طفح جلدي.
  • يشعر المريض بآلام شديدة في المعدة، وينتج عنها القيء والغثيان والإسهال المصاحب.
  • يشعر الإنسان بعدم القدرة على التنفس بيسر ودون صعوبة، ويتعرض للعطس المتكرر.
  • حدوث بعض الالتهابات المتعلقة بالقولون الغشائي.

آثار أقل شيوعا

• انخفاض عدد كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان.
  • تعاني المريضة من التهاب المهبل ومن الممكن أن تعاني كذلك من مرض المبيض.
  • يشعر الانسان بألم في منطقة البطن وينتج عن ذلك الإسهال.
  • هناك زيادة في الإنزيمات المرتبطة بالكبد.
  • يشعر المريض بصداع يصاحبه تشنجات عضلية شديدة.
  • سقوط بعض قطرات الدم عقب أن يتبول المريض.
  • تراكم بعض الحصوات في الكلى والمرارة.
  • تعرض الانسان للصفراء.
  • زيادة النزيف والتعرض للجلطات.

آثار نادرة

• حدوث التهابات جلدية.
  • تورم شديد في الوجه.
  • احتقان شديد في مكان البلع.
  • يتعرض المريض للإصابة بالاعتلال الدماغي وما يصاحبه من دوخة شديدة وعدم القدرة على التركيز وحدوث التشنجات.
  • نقص عدد خلايا الدم في الجسم سواء كانت حمراء أو بيضاء.
  • قلة الصفيحات.
  • إصابة نخاع العظم، أضف إلى ذلك الفشل الكلوي.
  • إصابة الكبد وحدوث ما يسمى باليرقان الركودي.

سعر حقن ترياكسون

وهناك أشكال عديدة لهذه الحقن، ولكل مظهر سعره الخاص. ولمعرفة أسعارها اتبع ما سوف نقوم بذكره:

• سعر علبة 500 ملي جرام المستخدمة للحقن العضلي والوريدي 15.60 جنيهاً مصرياً مصري.
  • العلبة المستخدمة للحقن العضلي والوريدي والتي تحتوي على تركيز 1000 ملي جرام سعرها 30 جنيها مصريا.

جرعة حقن ترياكسون

عند استخدام حقن الترياكسون ينبغي مراعاة الجرعة المحددة، وهي عادة حقنة واحدة كل يوم تحتوي على جرام واحد لفترة لا تقل عن ثلاثة أيام، يتم بعدها تناول المضاد الحيوي عن طريق الفم.

وفي نهاية ذلك الموضوع نأمل أن تكون ربما استفدت من استخدامات حقن الترياكسون والعديد من المعلومات الأخرى المذكورة ضمن ذلك الموضوع.