استخدامات بيبرا Bepra حبوب والأعراض الجانبية والسعر والبديل

يستعمل دواء بيبرا لعلاج قرحة المعدة وارتجاع المريء. يتكون من مادة الرابيبرازول وهي المكون الفعّال في الدواء والتي تعمل على الحد من إفراز حمض المعدة (HCL) عن طريق تثبيط الكثير من الإنزيمات التي تتحكم في إفراز حمض المعدة.

وبالتالي فهو يعين لمعالجة الحموضة وقرحة المعدة بنجاح. تعين هذه المادة كذلك في الحد من إنتاج حمض المعدة. يمكن استخدام ذلك الدواء مع المضاد الحيوي للقضاء على البكتيريا (Bacteria) التي تظهر على أنها جراثيم المعدة.

سنتحدث أكثر عن استخدامات حبوب بيبرا وآثارها الجانبية في ذلك الموضوع.

استخدامات حبوب بيبرا

تستخدم حبوب بيبرا لعلاج الكثير من الحالات الأتية:

• علاج قرحة المعدة النشطة أو القرحة الهضمية الحميدة.
  • لعلاج قرحة الاثني عشر المصابة (القرحة الهضمية).
  • علاج الأعراض المصاحبة لمرض الجزر المعدي المريئي (GERD) الذي كان السبب فيه ارتجاع الحمض من المعدة، على سبيل المثال حرقة المعدة، والتجشؤ الحمضي، والألم عند البلع.
  • العلاج طويل الأمد لمرض الجزر المعدي المريئي ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD).
  • ينبغي على المرضى المعرضين للخطر تناول العلاجات المضادة للالتهابات بشكل منتظم لتجنب قرحة المعدة والاثني عشر الناجمة عن العلاجات المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) (الإيبوبروفين).
  • للإدارة طويلة المدى لمرض الارتجاع المعدي المريئي، ويشمل ذلك ايضا منع تكرار المرض عقب أن تهدأ الأعراض.
  • متلازمة زولينجر إليسون هي اضطراب يصيب الأشخاص الذين لديهم الكثير من حمض المعدة.

الآثار الجانبية لتناول حبوب بيبرا

إذا شعرت بأي من الأعراض الأتية عند تناول بيبرا، اتصل بطبيبك على الفور:

• القيء المتكرر عقب فقدان الوزن.
  • مواجهة صعوبة في بلع القيء الدم.
  • تبدو شاحبًا وضعيفًا.
  • إذا وجدت دمًا في البراز، راجع الطبيب المعالج للمريض.
  • تم ربط دواء بيبرا بزيادة طفيفة في حالات الإسهال المعدي لدى الأشخاص المصابين بالإسهال الحاد أو المزمن.
  • عدم الراحة في الصدر.
  • ألم المعدة.

سعر حبوب بيبرا

وفي مصر يصل سعر حبوب بيبرا 42 جنيها مصريا.

بدائل لأقراص بيبرا

هناك الكثير من البدائل لأقراص بيبرا المتوفرة في مصر والتي تحتوي على نفس المكون الفعّال، ومن أبرزها ما سوف نقوم بذكره:

• حبوب لعلاج قرحة المعدة.
  • باكريدو.
  • احتراق.
  • اديزول.
  • رابيجيردازول.
  • ل سيف ذو حدين.
  • دواء باريت.
  • رابيبراكيرل هو نوع من رابيبراكيرل.
  • رابيبرازول.
  • هيجيجاشتاين.

موانع استخدام بيبرا

يعمل على منع استخدام دواء بيبرا في الكثير من الحالات الأتية:

• في حالات ضعف وظائف الكبد ينبغي استخدام ذلك الدواء بحذر.
  • هام لمن يعاني من فقر الدم الذي هو نتاج عن نقص فيتامين ب12.
  • ينبغي الابتعاد عن الاستخدام طويل الأمد بواسطة الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
  • ما لم يوصي الدكتور، لا يستعمل خلال الرضاعة أو الحمل.
  • ينبغي على الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه مكونات الدواء الابتعاد عن تناوله.
  • ليس من الجيد استعماله على الأطفال.
  • إذا واجهت أي ردود فعل تحسسية تجاه مكونات الدواء، عليك التوقف عن تناوله وطلب المشورة الطبية.
  • وبما أن الجرعات يتم تحديدها حسب الحالة، فلا ينبغي تناولها إلا باستشارة الدكتور المعالج.

التفاعلات الدوائية مع بيبرا

تتفاعل الكثير من طرق العلاج عند تناول حبوب بيبرا، وهي كالتالي:

• المضاد الحيوي التي تحتوي على المكون الفعّال إيتراكونازول أو ميسالازين تفقد فعاليتها، لذلك ينبغي تناول عقاقير أخرى.
  • ولأنه يزيد من فعالية العلاجات التي تحتوي على الديجوكسين لمعالجة قصور القلب، فيجب تناوله بحذر مع العلاجات الأخرى لعلاج القرحة الهضمية.
  • يؤثر على فعالية عقاقير التهاب الكبد C التي تحتوي على المكونات النشطة سوفوسبوفير وفيلباتاسفير. ولذلك، ينبغي علاج القرحة الهضمية والارتجاع المعدي المريئي بنظام مختلف.
  • عند تناول ذلك الدواء فإنه يقلل من امتصاص العلاجات التي تحتوي على الحديد من الجهاز الهضمي، مما يقلل من فعاليتها.
  • يقلل من فعالية العلاجات المضادة للتخثر التي تحتوي على عقار كلوبيدوجريل، على سبيل المثال بلافيكس ومشتقاته، لذلك ينبغي استبداله بدواء آخر لعلاج حرقة المعدة والقرحة الهضمية.

جرعة وطريقة استخدام دواء بيبرا

يتم تحديد استخدامات حبوب بيبرا والجرعة حسب تعليمات الدكتور المعالج، وتكون طريقة الاستخدام حسب تعليماته كما يلي:

• لا يمكن مضغه أو سحقه ويجب تناوله كاملاً، ويمكن تناوله مع الغذاء والاطعمة أو بدونه.
  • في حالة القرحة الحميدة تؤخذ حبة واحدة يومياً في الصباح لفترة 6 أسابيع، وإذا لم تشفى يمكن الاستمرار عليها لفترة 6 أسابيع أخرى.
  • لقرحة عرقي عشرة، ينبغي تناول قرص واحد يومياً في الصباح لفترة أربعة أسابيع، مع إمكانية تكرار الجرعة لفترة أربعة أسابيع أخرى إذا لم يتم علاج القرحة.
  • في حالة مرض الجزر التقرحي أو التآكلي، يتم إعطاء قرص واحد مرة واحدة يوميًا في الصباح لفترة 4 إلى 8 أسابيع، مع خيار الاستمرار لفترة 8 أسابيع إضافية إذا لم يتم حله.
  • في حالة الثبات يتم تناول قرص واحد يومياً.
  • الجرعة الأولية المقترحة للبالغين الذين يعانون من حالات فرط الإفراز، على سبيل المثال متلازمة زولينجر إليسون، هي 60 ملي جرام يوميًا إلى 60 ملي جرام مرتين يوميًا.
  • يمكن تغيير الجرعة بناءً على متطلبات المريض وتوجيهات الدكتور.
  • الجرعة هي 20 ميليغرام مرتين يومياً لفترة 7 أيام في حالة قرحة المعدة والاثني عشر الحميدة التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

ختاماً، استخدامات حبوب بيبرا لعلاج قرحة المعدة والاثني عشر، فهو من أهم عقاقير علاج قرحة المعدة، حيث تم استعماله منذ أعوام طويلة، ويعتبر من أكثر العلاجات أماناً للحفاظ على المعدة والاثني عشر.