هيستازين histazine حبوب وشراب ونقط: الاستخدامات والسعر والأضرار والبديل

الهستازين هو أحد العلاجات المستخدمة للتخلص من الالتهابات والحساسية سواء كانت قطرات أو حبوب أو شراب. كما أنها واحدة من العلاجات الأكثر استخداما في ذلك الصدد. ينتمي الدواء إلى مجموعة تعرف باسم مضادات الهيستامين (Histamine)، والتي تتميز بمفعولها العلاجي لمدة زمنية كبيرة، ولا تسبب النعاس الذي تسببه أكثر وأغلب العلاجات الأخرى المستخدمة للحساسية، وبسبب استخداماته الكثيرة، طلب البعض حبوب هيستازين، شراب، وقطرات.

استخدامات الهستازين هيستازين حبوب وشراب وقطرات

يعد الهستازين أحد العلاجات المستخدمة لعلاج الحساسية، حيث أنه يتكون من مادة من الممكن أن تؤثر على بعض المواد الكيميائية الأخرى في الدماغ، وبالتالي يساهم في التخفيف من الحساسية والتقليل منها. أما عن أسباب استخدام واستخدامات ذلك الدواء فهو يقلل من الحساسية الخفيفة والمتوسطة، أضف إلى ذلك علاج ما سوف نقوم بذكره:

• الطفح الجلدي.
  • سيلان الأنف والحنجرة.
  • التهابات الحنجرة.
  • العطس.
  • علامات واعراض الشرى على سبيل المثال الطفح الجلدي والحكة.
  • التهابات الجيوب الأنفية.
  • علاج الرمد.
  • التخلص من الاحمرار.
  • دموع العين .
  • التهاب الملتحمة.
  • الحساسية الموسمية.
  • الحساسية بسبب الحشرات.

سعر حبوب وشراب وقطرات هيستازين

الهستازين متوفر في كل الصيدليات المصرية، ويختلف سعره حسب شكله، حيث تختلف تكلفة الأقراص عن تكلفة الشراب وتكلفة القطرات وهي كالتالي:

• تكلفة حبوب هيستازين 110 ملجم للبالغين لكل علبة بها 10 حبوب 15.5 جنيهاً مصرياً مصري.
  • تكلفة القطرات للرضع بتركيز 100 ملليجرام وحجم 10 مل 11 جنيهاً مصرياً.
  • سعر شراب هيستازين للأطفال تركيز 10% 100 مل 11.25 جنيهاً مصرياً مصري.

الآثار الجانبية لأقراص وشراب وقطرات هيستازين

على الرغم من أن الهستازين يعين في التخلص من الأعراض المرتبطة بالحساسية، إلا أنه ربما لا يكون مناسبًا لحالات فرط الحساسية، ويجب التعامل معه بحذر شديد بواسطة كبار السن والانتباه جيدًا للأعراض الجانبية التي تصاحب سوء الاستخدام. وبالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي استعماله في الحالات الأتية:

• من يعانون من حساسية تجاه المكون الفعّال للدواء.
  • الأطفال أقل من عامين.
  • مرضى الكلى، وخاصة الذين يخضعون لغسيل الكلى.
  • الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلب.

البديل للهستازين هو الأقراص والشراب والقطرات

هناك بعض البدائل لعقار هيستازين التي تعمل بنفس الطريقة مع مواد ومكونات فعالة متشابهة أو متنوعة، وهي كما يلي:

• عقار الفيكسودين.
  • عقار الاستين .
  • دواء كلاريتين.
  • دواء الايفاستين .

محظورات عند استخدام الهستازين

على الرغم من أن الآثار الجانبية للدواء قليلة للغاية، إلا أنه ينبغي مراعاة المحظورات الأتية لضمان السلامة والأمان:

• قيادة السيارة أو الآلات، كما هو الحال عند تناول الدواء، فبالرغم من أنه لا يؤدي إلى النوم أو النعاس، إلا أنه يؤثر على كل حالة بشكل مختلف، وهذا عند تناوله بجرعات أولى أو لأول مرة، لذا ينبغي عدم قيادة أي سيارة. مركبة أو سيارة عند استعماله.
  • ويجب على المرأة الحامل أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل استعماله أو إذا كانت تخطط للحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • لا يستعمل الدواء خلال الرضاعة الطبيعية وذلك لاحتمال انتقال مكوناته الفعالة إلى حليب الثدي.
  • ينبغي توخي أخذ الحيطة عند استخدام الهستازين لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
  • ويجب أخذ أخذ الحيطة والحيطة والحذر عند استخدام الهستازين للمصابين بأمراض الكبد.

الآثار الجانبية للهستازين

هناك بعض الآثار الجانبية عند استخدام عقار هيستازين المضاد للحساسية، ويعود ذلك إلى تفاعل المكون الفعّال فيه مع الجسم. كما تختلف هذه الأعراض حسب قدرة الانسان وطبيعة مقاومة الجسم للمادة الفعالة، وهي كالتالي:

• ألم في منطقة الحلق والبطن.
  • الإحساس بالإرهاق والتعب.
  • ألم عند التبول.
  • تسارع ضربات القلب.
  • زيادة في الوزن.
  • فم جاف.
  • ألم في منطقة الرأس.
  • صداع.
  • الإحساس بالرغبة في النوم.
  • استفراغ و غثيان.
  • زيادة مشكلة الطفح الجلدي والحكة.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • إسهال.

جرعة استخدام الهستازين

يتم تحديد جرعة الهستازين بواسطة الدكتور المعالج حسب حالة المريض وفئته العمرية، وهي كما يلي:

• أما الأطفال من عمر سنتين إلى ست أعوام فيعطى لهم مليجرامين ونصف من الشراب مرتين يومياً بكمية تقدر بخمس قطرات أو نصف مقدار ملعقة واحدة.
  • للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، يتم إعطاؤهم ملعقتين كبيرتين. ويمكن كذلك إعطاؤهم قرصًا 10 ملي جرام مرة واحدة يوميًا، أو 20 قطرة.
  • أما من هم أقل من 65 سنة فيعطى لهم جرعة يومية واحدة مقدارها 10 مليجرام أو قرص واحد.

وقد عرضنا استخدامات دواء هيستازين حبوب وشراب وقطرات، كما ذكرنا سعر الدواء وأضراره، أضف إلى ذلك توضيح البدائل الأنسب له.

إقرأ أيضاً:

سعر بخاخ فليكس للأنف وطريقة الاستخدام والآثار الجانبية

فوائد قطرة نيفاناك للعين وطريقة الاستخدام والسعر والأعراض والبديل

إيضاحات ومعلومات تفصيلية حول دواء Adancor والسعر والجرعة والغرض من استعماله والبدائل