مضادات حيوية

سعر ودواعي استخدام سيكلور Ceclor مُضادّ حيوي

يحتوي سيكلور على المكون الفعّال سيفاكلور، والتي تعمل كمضاد حيوي يكافح التهابات الأذن الوسطى والجهاز التنفسي.

وفي السطور الأتية سنتعرف أكثر على عقار سيكلور وما هي فوائده وأضراره وما هي أسباب استعماله وما هي موانع استعماله وما هي الجرعة المناسبة للدواء وكم سعره موجود في الصيدليات المصرية، وما هي آثاره الجانبية، وهل يمكن للحامل والمرضع تناول سيكلور؟ وما هي بدائله في الصيدليات المصرية؟

دواعي لاستخدام سيكلور

سيكلور هو مُضادّ حيويّ من الجيل الثاني من مجموعة السيفالوسبورينات. له تأثير مضاد للجراثيم ضد البكتيريا (Bacteria) إيجابية الجرام. كما يصفه الأطباء لمعالجة الكثير من الحالات. وهذه هي الحالات التي يصف فيها الأطباء سيكلور، وهي كما يلي:

• علاج أنواع متنوعة من الالتهابات البكتيرية (bacterial infections)، على سبيل المثال عدوى الأذن otitis media
  • علاج بعض التهابات الجهاز التنفسي على سبيل المثال الالتهاب الرئوي
  • علاج التهاب البلعوم
  • علاج التهاب اللوزتين

موانع استخدام سيكلور

وبعد أن ذكرنا فوائد وأسباب استخدام سيكلور، علينا الآن أن نذكر موانع استخدام سيكلور. وعلى الرغم من انتشار استخدامات الدواء إلا أن الأطباء يحذرون من تناوله في عدة حالات، وتلك الحالات هي كما يلي:

• حالات فرط الحساسية للعلاج أو لأي من مكوناته، أو في حالة فرط الحساسية لأي علاج آخر من مجموعة السيفالوسبورين.
  • الحالات التي تعاني من فشل الكبد ووظائف الكبد.
  • الحالات التي تعاني من أمراض الكلى واختلال وظائف الكلى.
  • خلال فترة الحمل والرضاعة، وهذا بسبب أن المكون الفعّال تنتقل إلى الجنين عن طريق الرضاعة أو الغذاء والاطعمة وتؤثر على صحة الجنين.
  • عند العمل أو القيادة، وهذا بسبب أن الدواء ربما يتسبب في النوم المفاجئ والدوخة الشديدة.

الآثار الجانبية وأضرار دواء سيكلور

سيكلور، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، له عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث. عند ظهور أي من هذه الأعراض، ينبغي عليك التوقف عن تناول سيكلور واستشارة الدكتور. وهذه هي علامات واعراض سيكلور وهي كما يلي:

• يتميز مرض القلاع المهبلي بقرحة وحكة في المهبل دون إفرازات مهبلية.
  • مرض القلاع الفموي، وهو عبارة عن تقرحات في الفم، وحكة شديدة، والتهابات في الفم.
  • الالتهابات الفيروسية على سبيل المثال الحمى، والقشعريرة، والتهابات الفم، والتهابات الحلق.
  • الدوخة الشديدة.
  • العصبية الشديدة
  • الصداع المستمر.
  • الإصابة بتشنجات في البطن.
  • حكة شديدة
  • تقرحات الجلد وتقشر الجلد.
  • اصفرار الجلد والعينين.
  • تصلب العضلات.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في المفاصل.
  • التعرض للإسهال.
  • القيء أو الرغبة في القيء.
  • الإحساس بالتعب الشديد.

جرعة سيكلور

من المحبب أن تكون جرعة سيكلور حسب وصفة الدكتور المعالج، وتكون جرعة سيكلور عادة كما يلي:

• الجرعة المستخدمة هي 250 ميليغرام كل 8 ساعات، وتختلف الجرعة حسب الحالة الطبية.
  • أما بالنسبة لكبار السن فالجرعة المعتمدة هي 250 مليجرام كل 12 ساعة، وتختلف الجرعة حسب الحالة الطبية.
  • أما بالنسبة للجرعة للأطفال، فإن جرعة سيكلور للأطفال تختلف حسب عمر الطفل ووزن الطفل ونوع العدوى التي يصاب بها الطفل.

كما أن هناك عدة نصائح ينبغي مراعاتها خلال استخدامك لأي مظهر صيدلاني من سيكلور، وهي كما يلي:

• أولاً: يفضل تناول سيكلور على معدة فارغة قبل الغذاء والاطعمة بساعة، أو عقب الغذاء والاطعمة بساعتين، لأن الغذاء والاطعمة يؤثر على امتصاص الدواء.
  • ثانياً: ينبغي تناول كبسولة العلاج مع كوب كامل من الماء ويفضل مع وجبة الغذاء والاطعمة أو خلال 30 دقيقة بعدها.
  • ثالثاً: ينبغي رج المحلول المعلق جيداً قبل الاستخدام واستخدام الملعقة أو الكوب المتضمن مع العلاج للحصول على جرعة دقيقة.
  • لا تتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك حتى لو شعرت بتحسن، ولكن عليك أخذ رأي الطبيب الدكتور.
  • ينبغي تخزين المحلول عقب الذوبان في الثلاجة.

كيفية تخزين الدواء سيكلور

يتم تخزين دواء سيكلور في درجة حرارة تتراوح بين 15-30 درجة مئوية.

احفظ دواء سيكلور بعيدا عن الحرارة والرطوبة.

ينبغي تخزين معلق سيكلور في غرفة مغلقة بإحكام عند درجة حرارة تتراوح بين 15-30 درجة مئوية.

عقب تكوين المعلق سيكلور يخزن في الثلاجة عند درجة حرارة تتراوح بين 2-8 درجة مئوية ويستخدم خلال 14 يوم فقط.

احفظ دواء سيكلور بعيدًا عن أيدي الأطفال.

بدائل لسيكلور

هناك الكثير من البدائل المتاحة في الصيدليات والتي تحتوي على نفس العنصر النشط الموجود في سيكلور. كما أن هناك عدة بدائل لا تحتوي على نفس المكون الفعّال التي يحتوي عليها سيكلور، لكنها تعالج نفس الأعراض. وهذه البدائل هي كما يلي:

• كلوراسيف فورت

سعر دواء سيكلور

يختلف سعر سيكلور حسب تركيزه وشكله الصيدلاني. هناك الكثير من الأشكال الصيدلانية لسيكلور، وهناك الكثير من تركيزات الدواء كذلك. وهذه سعر سيكلور في الصيدليات المصرية وهي كالتالي:

• ويتوفر شراب سيكلور 125 ملجم بسعر 32.4 جنيهاً مصرياً مصري.
  • ويتوفر كذلك شراب سيكلور 250 ملجم بسعر 51 جنيهاً مصرياًًا مصريًا.
  • سعر حبوب أو حبوب سيكلور بتركيز 750 ملجم هو 65.5 جنيهاً مصرياً مصري.
  • أما عن سعر سيكلور 125 ملي جرام/5 مل معلق. 75 مل 32.5 جنيهاً مصرياً مصري.
  • أما سعر سيكلور SR 375 ملي جرام 10 حبوب فهو 31.8 جنيهاً مصرياً مصري.
  • سعر سيكلور SR 500 ملي جرام 10 حبوب هو 42.5 جنيهاً مصرياً مصري.
  • وأخيرًا سعر سيكلور 250 ملي جرام 5 مل معلق 75 مل هو 51 جنيهاً مصرياًًا مصريًا.