أدوية المعدة

سعر ودواعي استخدام فونسيكا حبوب 10 و20.. استخدامات Vonseca سعر المنتج والجرعات المناسبة واهم البدائل له

يحتوي كل قرص فونسيكا على فونوبرازان الذي يستعمل لعلاج ارتجاع حمض المعدة ومعالجة الالتهابات المعوية البكتيرية. يتم تحديد جرعة فونسيكا بواسطة الدكتور حسب دواعي استخدام الدواء المتعلقة بالحالة الطبية، وهي كالتالي:

جرعة فونسيكا في حالات التهاب المريء الارتجاعي

يحدد الدكتور جرعة فونسيكا للبالغين إذا كانت دواعي استخدام الدواء مرتبطة بحالة ارتجاع الحمض في المريء: قرص 20 ميليغرام مرة واحدة يوميًا لفترة 4 أسابيع، ويمكن أن يتبعه 4 أسابيع أخرى إذا لزم الأمر.

في حالات العلاج الوقائي للشفاء لدى المرضى الذين يعانون من تكرار أو انتكاسة، تكون جرعة فونسيكا 10 ميليغرام مرة واحدة يومياً، ويمكن زيادتها إلى 20 ميليغرام مرة واحدة يومياً إذا لزم الأمر.

يستعمل فونسيكا لعلاج قرحة المعدة

• للبالغين: 20 ملي جرام مرة واحدة يومياً لفترة 8 أسابيع.
  • للوقاية من القرح الناجمة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ويشمل ذلك ايضا هذه التي تحدث خلال العلاج بجرعة منخفضة من الأسبرين: 10 ميليغرام مرة واحدة يوميًا.

جرعة فونسيكا لعلاج قرحة الاثني عشر

• للبالغين: 20 ملي جرام مرة واحدة يومياً لفترة 6 أسابيع.
  • عند القضاء على بكتيريا المعدة المرتبطة بمرض القرحة الهضمية، تكون الجرعة 20 ميليغرام لفترة 7 أيام بالاشتراك مع أموكسيسيلين وكلاريثروميسين.
  • يمكن إعطاء جرعة قدرها 20 ميليغرام لفترة 7 أيام بالاشتراك مع أموكسيسيلين وميترونيدازول.

موانع استخدام حبوب فونسيكا

• الرضاعة الطبيعية.
  • الاستخدام المتزامن لأتازانافير وريلبيفيرين.

الإحتياطات اللازمة عند استخدام حبوب فونسيكا

• ربما يخفي علامات واعراض وجود ورم خبيث في المعدة.
  • الفشل الكلوي والكبد.
  • حمل.

الآثار الجانبية عند تناول حبوب فونسيكا

• العدوى المرتبطة بالمطثية العسيرة، والتهاب القولون الغشائي الكاذب، وزيادة درجة الحموضة داخل المعدة، والزوائد اللحمية في المعدة (الاستخدام لمدة زمنية كبيرة)؛ زيادة خطر الإصابة بالكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك أو العمود الفقري أو المعصم (الاستخدام طويل الأمد أو الجرعات الفائقة) ؛ خلل في وظائف الكبد، ويشمل ذلك ايضا إصابة الكبد. نادرا، نقص مغنيزيوم الدم (الاستخدام لمدة زمنية كبيرة).
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: الإسهال، الإمساك، الدوخة او الدوار، انتفاخ البطن أو عدم الراحة، التهاب الفم، اضطراب الذوق.
  • اضطرابات الكبد الصفراوية: اليرقان.
  • اضطرابات الجهاز المناعي: تفاعلات فرط الحساسية (على سبيل المثال الشرى، صدمة الحساسية).
  • اضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد: طفح جلدي، متلازمة ستيفنز جونسون، حمامي عديدة الأشكال، انحلال البشرة السمي، الاندفاع الدوائي