فوائد وجرعة زوراكسون وطريقة الاستعمال وكيفية حل الحقنة والسعر‎

الزوراكسون هو مُضادّ حيويّ يوصف للأشخاص الذين يعانون من الكثير من مشكلات المعدة الناتجة عن إصابة الجسم بالبكتيريا والجراثيم. ولذلك يبحثون عن دواء جيد يخلصهم من هذه الأمراض، ويعتبر ذلك الدواء مُضادّ حيويّ طويل المدى يخلص الجسم من الأمراض.

يتكون من مادة فعالة تسمى سيفترياكسون، والتي تخلص الجسم من أي عدوى بكتيرية تنتشر في الجسم. ولذلك فهو من أهم العلاجات لعلاج هذه المشكلات. من خلالنا تستطيع الاطلاع ومعرفة على فوائد وجرعة زوريكسون وطريقة الاستخدام وكيفية حل الحقنة والسعر.

فوائد الزوراكسون اكسور اكسون

الزوراكسون دواء له فوائد عديدة واستخدامات متعددة. وهنا الفائدة:

• يعمل على علاج التهابات المسالك البولية وكذلك التهابات المثانة.
  • يعالج عدوى الدم البكتيرية.
  • يخلصك من الأعضاء والمفاصل والعظام بشكل كامل.
  • يعمل على علاج التهابات الجهاز الهضمي على سبيل المثال الالتهابات المعوية، وكذلك التهابات البطن البكتيرية.
  • يتم استعماله لعلاج التهابات الأذن الوسطى والأمراض الجلدية البكتيرية.
  • يحمي الجسم من الأمراض التي تحدث خلال الجماع.

جرعة الزوراكسون

وبالطبع فإن أي دواء له جرعة محددة حسب الحالة التي يصفها الدكتور، وإليكم جرعة الزوراكسون وهي كالتالي:

• تختلف مدة العلاج من شخص لآخر حسب الحالة، وتتراوح مدة العلاج من ثلاثة أيام إلى أسبوعين إذا كانت الحالة خطيرة، ويشمل ذلك ايضا التهاب الأغشية السحائية داخل الدماغ.
  • الجرعة المعتادة للبالغين هي 1 جرام تؤخذ مرة واحدة يوميا للحالات الطبيعية. أما في حالات الالتهابات الشديدة فيصف الدكتور من 2 إلى 4 جرام للشخص يومياً.
  • وإذا خضع لعملية جراحية تكون الجرعة من جرام إلى جرامين في حقنة أو حقنتين.
  • عدوى السلام 250 مل جرعة واحدة.
  • تتراوح الجرعة للأطفال ما بين 50 إلى 75 مل لكل كيلوجرام من وزن الطفل، تؤخذ يومياً وتقسم إلى جرعة أو جرعتين يومياً.
  • أي إذا كان وزن الطفل تقريباً 10 كيلو جرام فإن الجرعة المناسبة للطفل هي 10 × 50 مل. تصبح 500 مل يوميا، تعطى مرة واحدة أو مقسمة.

كيفية استخدام زوراكسون اكسور اكسون

هناك طريقة لاستخدام حقن الزوراكسون بشكل صحيح، وإليك طريقة الاستخدام وهي كما يلي:

• تحتوي بعض أنواع الحقن من ذلك الصنف او النوع على محلول مخدر موضعي يسمى ليدوكائين لتقليل الألم خلال الحقن العضلي.
  • العبوة التي تحتوي على مخدر موضعي مخصصة للاستخدام العضلي ولا تستخدم عن طريق الوريد إلا إذا تم استبدال المخدر الموضعي بالماء المقطر.
  • في حالة استخدام وسط الحقنة، احتفظ بالجزء المتبقي في الثلاجة واستخدمه لفترة 24 ساعة
  • إذا تغير لون المحقنة، ينبغي التخلص منها بالكامل
  • ويفضل عدم تقسيم هذه الحقنة بل استخدام تركيز مناسب والتخلص من الجزء المتبقي واستخدام حقنة جديدة في كل مرة.
  • إذا لزم الأمر، ينبغي خلط الحقن مع المحاليل الوريدية. ويجب الابتعاد عن حقن الزوراكسون تماماً مع أي محاليل تحتوي على الكالسيوم أو محلول رينجر، حيث أن خلطهما يؤدي إلى تفاعلهما الكيميائي معاً.

كيفية تذويب حقنة الزوراكسون

أولاً لكي يتم إذابة هذه الحقنة واستعمالها إليك الارشادات الأتية:

• أولاً، ينبغي تقدير مكان الحقن عن طريق استخدام الكريم أو الثلج قبل تنظيف الجلد عن طريق استخدام مسحة الكحول
  • لتجنب الإحساس بالوخز، ينبغي التأكد من أن المحلول جاف تماماً قبل البدء بالحقن.
  • قبل وضع الدواء في المحقنة، اغسل القارورة، أي الأمبولة، عن طريق فصلها عن طريق استخدام يديك.
  • عدم شد العضلة قدر الإمكان خلال تلقي الحقنة.
  • تغيير مكان الحقن، حيث أن أخذ أكثر من حقنة في نفس المنطقة ربما يتسبب في ندبات أو تغيرات في الجلد.
  • ينبغي على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من الآخرين القيام بذلك.
  • أصعب أنواع الحقن هي الحقن العضلي، لأنها تسبب ألمًا وانزعاجًا بسيطًا عقب الحقن.

سعر حقن الزوراكسون اكسور اكسون

ويبلغ سعر ذلك الدواء في الصيدليات المصرية نحو 22 جنيها للعبوة، بينما سعر التركيز 500 مل 16.50 جنيها.