فوائد زوفران zofran للغثيان وسعر الحقنة والجرعة والبديل والأعراض

يستعمل زوفران لعلاج القيء المستمر والغثيان، لأنه يتكون من الأونداستيرون الذي يرتبط بمستقبلات السيروتونين في الجهاز العصبي المركزي ويمنع القيء.

ولذلك فإن له فوائد عديدة في حالات علاج الأمراض باستخدام المواد الكيميائية أو الإشعاعي أو العمليات الجراحية التي تسبب القيء المتكرر. ومن خلال السطور الأتية سنتعرف أكثر على ذلك الدواء وفوائده وسعره والجرعات المناسبة للكبار والصغار. كما سنعرض البدائل والأعراض الناتجة عنه.

فوائد زوفران zofran للغثيان

يستعمل زوفران لعلاج كل أنواع الدوخة او الدوار الذي هو نتاج عن بعض طرق العلاج أو العلاجات، ومن فوائده ما سوف نقوم بذكره:

• ربما يتسبب في علاج الأمراض باستخدام المواد الكيميائية الدوخة او الدوار، لذلك يعد الدواء الأفضل في هذه الحالة.
  • علاج القيء الذي هو نتاج عن العلاج الإشعاعي.
  • التقليل من الدوخة او الدوار الذي هو نتاج عن العمليات الجراحية.

سعر حقن زوفران zofran

يتوفر زوفران على مظهر محاليل للتسريب في الوريد تحتوي على تركيز 4 ملغم/2 مل وتركيز 8 ملغم/4 مل. ويبلغ سعر العلبة الواحدة التي تحتوي على خمس أمبولات تقريباً 135 جنيها مصريا، بينما يتراوح سعر زوفران حبوب ما بين 260 إلى 360 جنيها. د في مصر حسب تركيزه، ويتوفر ذلك الدواء في كل الصيدليات المصرية، حيث يستعمل لعلاج القيء المتكرر والمغص والشعور بالغثيان الذي هو نتاج عن بعض الأمراض أو بعض العلاجات على سبيل المثال علاج الأمراض باستخدام المواد الكيميائية.

الجرعة المناسبة لدواء زوفران

يحدد الدكتور المعالج الجرعة المناسبة لكل مريض حسب حالته، وذلك على النحو التالي:

• يمكن وصف ذلك الدواء للأطفال، ويمكن تناول الجرعة عن طريق الوريد، ولكن ينبغي أن يكون عمر الطفل أضخم وأهم من 6 أشهر. أما بالنسبة لهذا الدواء عن طريق الفم، فلم يتم إثبات سلامته لدى الأطفال الصغار.
  • الجرعة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 11 سنة. قبل علاج الأمراض باستخدام المواد الكيميائية، يتم حقن الطفل وريديا بمادة زوفران بتركيز 4 ميليغرام قبل الجلسة بنصف ساعة، وتعطى نفس الجرعة عقب الجلسة بيومين كل 8 ساعات. أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنا من هذه الفئة فيتم معاملتهم على سبيل المثال الكبار عند حساب الجرعات.
  • يتم تحديد الجرعة للأطفال من ذلك الدواء قبل العمليات الجراحية حسب وزن الطفل. وإذا كان الوزن أقل من 40 كجم، يتم إعطاؤه حقنة وريدية بتركيز يحسب بالطريقة الأتية (0.1 ملي جرام لكل كجم). أما إذا كان الوزن أكثر من 40 كجم، فيعطى 4 ملي جرام فقط.
  • يتم حقن المريض البالغ الذي يتلقى علاج الأمراض باستخدام المواد الكيميائية بذلك الدواء قبل نصف ساعة من الجلسة عن طريق أمبولة حقن وريدية بتركيز 8 ميليغرام. أما إذا كان علاج الأمراض باستخدام المواد الكيميائية قويًا للغاية ويسبب قيءًا شديدًا، يتم زيادة الجرعة إلى تركيز 24 ملي جرام، ثم يتم تناول الجرعة. قرص واحد من ذلك الدواء بتركيز 8 ميليغرام كل 12 ساعة عقب الجلسة.
  • وفي حالة العمليات الجراحية للبالغين، يتم إعطاء المريض حقنة وريدية من ذلك الدواء بتركيز 4 ميليغرام، مباشرة قبل حقن المخدر. ومع ذلك، إذا تم إعطاء المريض الدواء عن طريق الفم، بتركيز 16 ميليغرام، فيجب أن يكون ذلك قبل ساعة بأقل تقدير من حقن التخدير.
  • وفي حالة العلاج الإشعاعي للبالغين، يعطى المريض حقنة زوفران بتركيز 8 ميليغرام قبل الجلسة بساعتين، وبعد الجلسة يعطى أيضاً نفس الجرعة ولكن عقب ثماني ساعات من الجلسة الأولى.

بديل لزوفران zofran للغثيان

هناك بعض بدائل زوفران للغثيان، والتي يمكن استعمالها في حال عدم توفرها في الصيدليات، حتى يتوقف القيء والغثيان، ويشعر المريض بالراحة. ومن بين هذه العلاجات التي لها نفس التأثير وتحتوي على نفس المكون الفعّال ما سوف نقوم بذكره:

• ناسيترون.
  • زورون.
  • زيميترون.
  • رقص.
  • اوندا.

علامات واعراض عقار زوفران zofran

هناك بعض الأعراض والآثار الجانبية التي ربما تظهر عند المرضى الذين يتناولون جرعات زوفران، ومن هذه الأعراض ما سوف نقوم بذكره:

• الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • المعاناة من الصداع.
  • من الممكن أن ربما يتسبب في التعب، والشعور بالمرض.
  • التأثير على نسبة إنزيمات الكبد في الدم.
  • نادرا ما يدور ويحدث طفح جلدي.
  • المعاناة من احتباس البول.
  • الإحساس بالألم في مكان الحقن.
  • القيام بحركات لا إرادية.
  • ضغط دم منخفض.

وبهذا نكون ربما وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان فوائد زوفران، وقد ذكرنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالدواء، ونتمنى أن ينال إعجابكم.

إقرأ أيضاً:

جرعة كونترولوك Controloc 20-40، الفائدة، الآثار الجانبية والبدائل

من جرب أوميز بلس للقولون والمعدة والآثار الجانبية والأضرار؟

بكتيريا المعدة: الأسباب التي أدت لها وأعراضها وعلاجها بمزيد من التوضيح