مسكنات

سعر ودواعي استخدام حقنة ديكلوفين declophen والسعر والآثار الجانبية

يعد ديكلوفين من أشهر المسكنات. يتكون من المكون الفعّال ديكلوفيناك، كما يستعمل على نطاق واسع في عيادات العظام والمفاصل، خاصة أن له تأثير واضح وسريع في الحد من الالتهابات، وكذلك تخفيف الاوجاع المتوسطة والخفيفة في الجسم.

ومن فوائد وسعر وآثار جانبية لحقنة الديكلوفين هو توافرها في عدة أشكال من المستحضرات الصيدلانية المتنوعة، وهي مناسبة للجميع. بالإضافة الى انه أهم علاج للآلام الحادة عقب العمليات الجراحية، وآلام الظهر، والمغص الكلوي، والكسور الحادة، وبعض الحالات الأخرى، ويجب استعماله تحت إشراف طبي.

فوائد حقن الديكلوفين

تعد حقن ديكلوفين من العلاجات المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ولها فوائد عديدة أهمها:

• يستعمل بشكل رئيسي في عيادات العظام والمفاصل لتخفيف اوجاع الظهر، وكذلك الالتهابات التي تصيب العمود الفقري القطني والعنقي.
  • يستعمل لعلاج الانزلاق الغضروفي المؤلم الذي يؤدي إلى صعوبة المشي أو الحركة.
  • يستعمل في حالات عرق النسا أو علاج مشكلات أسفل الظهر أو حتى الالتهابات الشديدة للفقرات في الجسم.
  • يستعمل لمعالجة حالات نزلات البرد والأنفلونزا، وكذلك التشققات الشديدة التي تصاحبها في كل أنحاء الجسم.
  • وللدواء قدرة مذهلة على الحد من الالتهابات التي تصيب الجسم نتائج الكدمات أو حتى التورم، بالإضافة الى انه يستعمل في عيادات الأسنان.
  • ويمكن استعمالها لخفض درجة حرارة الجسم المرتفعة بسبب الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) أو حتى الفيروسية.
  • يستعمل لعلاج اوجاع الدورة الشهرية حينما لا تعين مسكنات الألم الأخرى، بالإضافة الى انه يعمل على الحد من النزيف.
  • لعلاج اوجاع الأسنان، حيث يعد أكثر فعالية من الباراسيتامول والأيبوبروفين من حيث التقليل من الاوجاع والالم عقب العمليات الجراحية على سبيل المثال خلع الأسنان والحفر العميق، ومع امتصاصه إلى مجرى الدم في أسرع وقت ممكن، وبالتالي الأسرع من حيث البدء التأثير، لذا فهو مفيد للمرضى الذين يحتاجون إلى تخفيف سريع للآلام. .

سعر حقن الديكلوفين

وتتوفر أمبولات ديكلوفين بتركيز 75 ملجم في الصيدليات بالأسواق المصرية بسعر 11.25 جنيهاً مصرياً مصري.

الآثار الجانبية لحقن ديكلوفين

ربما تحدث بعض الآثار السلبية نتائج استخدام حقن ديكلوفين كما هو الحال مع العلاجات الأخرى، ومن الآثار الجانبية التي ربما تحدث نتائج تناول ديكلوفين ما سوف نقوم بذكره:

• إذا شعرت بأعراض الحساسية على سبيل المثال الطفح الجلدي أو الهرش أو التورم أو حتى الالتهاب في عدة مناطق من الجسم، فيجب عليك التوقف عن تناول الدواء أو استعماله والذهاب إلى أقرب مستشفى طبي لتلقي العلاج.
  • اوجاع شديدة في المعدة تتحول إلى قرحة في المعدة مع الاستخدام المزمن.
  • القيء المستمر والغثيان بسبب عدم تحمل المعدة.
  • ارتفاع ضغط الدم بسبب تناول العلاجات غير المناسبة.
  • عدم وضوح الرؤية مع صداع شديد.
  • اضطرابات الدم على سبيل المثال فقر الدم.
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية.
  • ضعف وظائف الكبد.
  • الإحساس بألم في المعدة.
  • التهاب القولون المعدي.
  • تحتجز.
  • صرخة الرعب.
  • الإحساس بألم في الصدر.
  • ظهور طفح جلدي.
  • تورم اللسان والوجه.
  • شعور بالاغماء.
  • زيادة النبض.
  • فقدان الشهية.
  • غازات المعدة.

موانع استخدام حقن ديكلوفين

هناك عدة حالات يعمل على منع فيها استخدام الديكلوفين لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عنه:

• يعمل على منع استخدام الدواء للمرضى الذين لديهم حساسية تجاه أي من مكونات الدواء.
  • يعمل على منع تناوله للمرضى الذين يعانون من فشل كلوي حاد.
  • يعمل على منع استعماله لمرضى القصور الكبدي الشديد.
  • يعمل على منع تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من قرحة في المعدة أو الاثني عشر.
  • يعمل على منع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.
  • لا يستخدمه للمرضى الذين يعانون من التهاب الغشاء المخاطي للأنف.
  • لا يستعمل للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم.
  • لا تستخدم ذلك الدواء مع مضادات التخثر.
  • يحظر استخدام الدواء لدى كبار السن.
  • لا يجوز استخدام الدواء إذا كان المريض يعاني من نزيف في الشرج.

الجرعات وطريقة استخدام حقن ديكلوفين

ينبغي عليك دائمًا الالتزام بـ تعليمات الطبيب المعالج للمريض فيما يتعلق بالجرعة ومدة الاستخدام، خاصة لدى الأطفال الصغار، وفيما يتعلق بالجرعة وطريقة الاستخدام:

• للبالغين: لا ينبغي إعطاء الأمبولات لأكثر من يومين، وإذا لزم الأمر، يمكن استكمال العلاج بأقراص الألم عن طريق الفم أو التحاميل الشرجية المسكنة.
  • الجرعة المعتادة: هي أمبولة واحدة 75 ملي جرام مرة واحدة يومياً عن طريق الحقن. في الحالات الشديدة (على سبيل المثال المغص الكلوي أو المغص الصفراوي)، يمكن زيادة الجرعة اليومية إلى حقنتين بفاصل عدة ساعات. وبدلاً من ذلك، يمكن إعطاء أمبولة واحدة مع المسكنات الفموية (الأقراص). أو مسكنات اوجاع المستقيم (التحاميل).
  • لنوبات الصداع النصفي: يمكن استخدام أمبولة واحدة 75 ملغم فور ظهور علامات نوبة الصداع النصفي، ويجب ألا تزيد الجرعة الإجمالية عن 175 ملغم يومياً. تجدر الإشارة إلى أن فعالية حقن ديكلوفين لمعالجة نوبات الصداع النصفي لأكثر من يوم غير معروفة، لذا ينبغي ألا تزيد الجرعة عن ديكلوفين 150 ميليغرام.