مضادات حيوية

سعر ودواعي استعمال سيبرو 500 حبوب أسباب استخدام cipro

يحتوي سيبرو 500 على المكون الفعّال سيبروفلوكساسين. يعمل الدواء كمضاد حيوي بكتيري ينتمي لعائلة الفلوروكينولونات. ولهذا السبب، فهو يعمل بفاعلية ضد أكثر وأغلب البكتيريا (Bacteria) الهوائية سالبة الجرام وإيجابية الجرام. ولذلك، يتم استعماله لتقديم العلاج لمجموعة متنوعة من الأنواع متنوعة من الالتهابات البكتيرية (bacterial infections).

وفي الموضوع سنتعرف على عقار سيبرو واستخداماته وسعره وجرعته وآثاره الجانبية ودواعي وموانع استعماله وفوائده وأضراره وبدائله وهل هو آمن للحمل والرضاعة أم لا؟

دواعي لاستخدام حبوب سيبرو

يصف الأطباء المضاد الحيوي سيبرو لعلاج الكثير من الأمراض، وهي كما يلي:

• هشاشة العظام والعدوى المصاحبة لها.
  • حالات الالتهابات داخل البطن.
  • مرض الحمى التيفوئيدية.
  • مرض الإسهال الذي كان السبب فيه العدوى.
  • علاج التهاب المثانة.
  • التهاب البروستاتا البكتيري المزمن.
  • عدوى الجهاز التنفسي السفلي.
  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
  • مرض التهاب الجلد.
  • سيلان عنق الرحم والإحليل في الحالات غير المعقدة، والذي تسببه بكتيريا النيسرية البنية.
  • الالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى.
  • العلاج الأولي لمرضى الحمى، أضف إلى ذلك البيبراسيلين.
  • التهاب اللثة.
  • علاج الجمرة الخبيثة.
  • الوقاية من الالتهابات للمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة على سبيل المثال مرضى الإيدز ومرضى السرطان.
  • علاج القرحة.
  • السيلان والأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • التهاب المعدة والأمعاء البكتيري.
  • علاج التهابات الجهاز التنفسي.
  • علاج الالتهابات في بنية الجلد.

موانع استخدام دواء سيبرو

هناك حالات يحذر فيها الأطباء من تناول دواء سيبرو حتى لا ربما يتسبب في ضرراً على صحة المريض، وهي كالتالي:

• لا يستعمل في حالات الإصابة بالعين سواء الفيروسية أو الفطرية. يستعمل في التهابات العين التي تسببها البكتيريا (Bacteria) فقط.
  • لا يستعمل للعلاج بمضادات البكتيريا (Bacteria) الموضعية الأخرى.

الآثار الجانبية وأضرار دواء سيبرو

السيبرو هو مركب كيميائي له بعض الآثار الجانبية النادرة، وهي كما يلي:

• إغماء عدم انتظام دقات القلب، وطنين، ورعاش، واحتباس البول، والتهاب الغمد، والانتفاخ الشديد.
  • الارتباك والهذيان والحساسية وفقدان حاسة الشم والخدر الإمساك، وعسر الهضم، وعسر البلع، وانتفاخ البطن، وفشل الكبد، وفرط القلق، وانخفاض ضغط الدم، والميثيموجلوبين في الدم.
  • ألم عضلي، التهاب الأوتار، تمزق الأوتار، انحلال البشرة السمي، حصوات الكلى، والتهاب الأوعية الدموية.
  • اضطرابات العين، والتهاب الملتحمة، وتهيج العين، وألم العين، واحمرار العين، وتورم العين، وتورم الجفن، وعدم وضوح الرؤية.
  • غثيان، اوجاع في البطن، إسهال، قيء، صداع، زيادة كرياتينين المصل، طفح جلدي، تململ، حماض، ورد فعل تحسسي.
  • الذبحة الصدرية، وفقدان الشهية، وآلام المفاصل، والنوبات، وآلام الظهر، والذوق السيئ، وعدم وضوح الرؤية، وآلام الثدي.
  • تشنج قصبي، دوخة، نعاس، عسر البلع، ضيق في التنفس، احمرار الوجه، اوجاع في القدم، هلوسة، سقوط، وصعود ضغط الدم.
  • ضغط دم منخفض الأرق، والتهيج، وتصلب المفاصل، والخمول، والصداع النصفي، والتهاب الكلية، والكوابيس، وداء المبيضات الفموي، والخفقان، والحساسية للضوء.

التفاعلات الدوائية مع سيبرو

هناك بعض العلاجات التي لا ينبغي تناولها مع سيبرو حتى لا تسبب ضرراً على صحة المريض، وهي كالتالي:

• مضادات التخثر على سبيل المثال الوارفارين.
  • السيكلوسبورين.
  • الميثوتريكسيت.
  • ميتوكلوبراميد.
  • حمض الناليديكسيك.
  • مضادات الحموضة.

جرعة سيبرو

من المحبب أن تكون جرعة سيبرو تحت إشراف الدكتور المعالج، وتكون الجرعة عادة كما يلي:

الجرعة هي قرص واحد 500 ميليغرام مرتين يومياً، ومدة العلاج من 7 إلى 14 يوماً.

بدائل سيبرو

هناك الكثير من البدائل المتاحة في الصيدليات والتي تحتوي على نفس العنصر النشط الموجود في سيبرو. كما أن هناك عدة بدائل لا تحتوي على نفس المكون الفعّال للسيبرو، ولكنها توصف لنفس الأمراض، وهي كالتالي:

• سيبروفلوكساسين
  • حبوب سيبرودار
  • حبوب سيبروفلاسين
  • حقن سيبروفلوكس
  • و ريديسيبروفلوكس

سعر دواء سيبرو

يتوفر سيبرو في الصيدليات المصرية بسعر 30 جنيهاً مصرياً مصري للعبوة الواحدة التي تحتوي على 10 حبوب بجرعة 500 ملي جرام.