سلبيات وفوائد باكلوفين baclofen والسعر والتجارب والبدائل

يحتوي الباكلوفين على المكون الفعّال باكلوفين، والتي تعمل كمرخي للعضلات ومضاد للتشنج الذي هو نتاج عن مرض التصلب المتعدد أو أمراض النخاع الشوكي. يعمل الباكلوفين على الجهاز العصبي المركزي والعمود الفقري ويساعد كذلك على الحد من الألم وتحسين حركة العضلات.

دواعي لاستخدام باكلوفين

باكلوفين هو دواء مرخي للعضلات ومضاد للتشنج ينتج عن مرض التصلب المتعدد. كما يصفه الأطباء لعلاج الكثير من الأمراض، وهي كالآتي:

• الحد من التشنجات العضلية الناتجة عن إصابات العمود الفقري أو التصلب المتعدد.
  • علاج تشنج العضلات والتصلب المتعدد.
  • يعين لمعالجة مرضى أورام النخاع الشوكي.
  • يعمل على تحسين حركة العضلات في الجسم، ويعالج أمراض الأعصاب الحركية.
  • يساهم بشكل فعال لمعالجة اوجاع العضلات
  • يساهم الدواء لمعالجة ألم العصب الثلاثي التوائم، والذي ربما يتسبب في لدى المرضى نوبات حادة من الألم والوخز تشبه الصدمة الكهربائية والارتجاع المعدي المريئي.
  • يصفه الأطباء لتقليل وتخفيف القلق المفرط في عضلاتك والذي يحدث في أمراض متنوعة على سبيل المثال الشلل الدماغي، والتصلب المتعدد، والحوادث الوعائية الدماغية، وأمراض النخاع الشوكي، وغيرها من اضطرابات الجهاز العصبي.

موانع استخدام باكلوفين

وبعد أن ذكرنا أسباب استخدام الباكلوفين، هناك حالات يحذر فيها الأطباء من تناول الباكلوفين، لأنه ربما يكون خطيراً في بعض الحالات. وتلك الحالات التي يحذر فيها الأطباء من تناول الدواء:

• ويحذر الأطباء من تناول الدواء للمرضى الذين لم يبلغوا سن 12 عاما.
  • إذا كان المريض يعاني من فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء فيجب عليه عدم تناول الدواء.
  • يعمل على منع كذلك تناول الدواء لمرضى الروماتيزم والسكتة الدماغية ومرض باركنسون.
  • إذا كنت تستخدم أي دواء مخدر أو دواء لضغط الدم، ينبغي عليك إبلاغ الطبيب المعالج للمريض.
  • يعمل على منع منعا باتا خلال فترة الحمل والرضاعة لأنه ربما ربما يتسبب في خطر على الجنين في حالة الحمل، ويصل ذلك الدواء إلى الرضيع عن طريق حليب الأم خلال مدة زمنية الرضاعة.

الآثار الجانبية للباكلوفين

للباكلوفين، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث وقد لا تحدث، وعند ظهورها ينبغي التوقف عن تناول الدواء واستشارة الدكتور المعالج. هذه الأعراض هي كما يلي:

• ربما ربما يتسبب في باكلوفين النعاس، والدوخة، والغثيان، والارتباك، والصداع، والأرق
  • تحتوي على الآثار الجانبية للباكلوفين الإمساك، وتكرار البول، والتعب، وآلام البطن، وذمة الكاحل، وفقدان الشهية
  • ربما يتسبب الدواء كذلك في إصابة المريض بالارتباك الحركي، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر، واضطراب التنسيق، والاكتئاب
  • تعد الأعراض الأتية كذلك من الآثار الجانبية للدواء وهي الإسهال
  • جفاف الفم، وعسر التلفظ، وضيق التنفس، وخلل القلق، وسلس البول
  • الهلوسة، بيلة الهيموجلوبين، وانخفاض ضغط الدم
  • ربما يعاني المريض كذلك من توسع حدقة العين عقب تناول باكلوفين أو توسع حدقة العين، واحتقان الأنف، والتبول خلال الليل، والخفقان، والتعرق الزائد
  • تحدث كذلك الهرش والطفح الجلدي والكلام المتقطع والإغماء وطنين الأذن والرعشة
  • يعد الإحساس بالقيء وزيادة الوزن والعجز الجنسي لدى الذكور والنساء من الآثار الجانبية للباكلوفين.

التفاعلات الدوائية مع باكلوفين

هناك عدد من العلاجات التي لا ينبغي تناولها خلال علاجك بالباكلوفين، لأن هذه العلاجات ربما تقلل من عمل الباكلوفين أو العكس، لذا يرجى تذكير الطبيب المعالج للمريض بذلك إذا وصف لك الباكلوفين وأنت تتناول أيًا منها العلاجات، وهذه العلاجات هي كما يلي:

• مسكنات الألم المخدرة هي مسكنات أفيونية على سبيل المثال الكودايين أو عقاقير السعال والاكتئاب
  • أوكسيبات الصوديوم.

الجرعة والأشكال الدوائية للباكلوفين

هناك عدة أشكال صيدلانية للباكلوفين، وهي كما يلي:

حبوب 10 و 15 و 20 ميليغرام وشراب 5 ميليغرام وحقن 500 و 1000 و 2000 ميليغرام.

تكون جرعة باكلوفين حسب إشراف الدكتور المعالج، وتكون الجرعة عادة كما يلي:

• جرعة الأقراص للبالغين:

5 ميليغرام لكل جرعة لفترة 3 أيام. يمكن زيادة الجرعة بمقدار 5 ميليغرام كل 3 أيام حسب الحاجة، والجرعة القصوى هي 80 ميليغرام خلال اليوم.

• جرعة الحقن هي :

خلال اليوم الأول 50 ميكروجرام، خلال اليوم الثاني 75 ميكروجرام، وفي اليوم الثالث 100 ميكروجرام.

• جرعة المشروب هي:

5 ميليغرام 3 مرات يوميا لفترة 3 أيام، ثم 10 ميليغرام 3 مرات يوميا لفترة 3 أيام، ثم 15 ميليغرام 3 مرات يوميا لفترة 3 أيام، ثم 20 ميليغرام 3 مرات يوميا لفترة 3 أيام.

باكلوفين والرضاعة الطبيعية

أكدت الدراسات أن كمية قليلة الى حد كبير جداًً من الدواء تمر إلى الطفل عن طريق حليب الثدي، ولا يتوقع أن تسبب هذه الكمية آثاراً سلبية على الرضيع. لكن، قبل استخدام الدواء، عليك مراجعة الأمر مع الطبيب المعالج للمريض لاتخاذ قرار بشأن مواصلة أو إيقاف الرضاعة الطبيعية خلال العلاج. .

باكلوفين والحمل

أشارت الأبحاث والدراسات إلى أن دواء باكلوفين يمر عبر المشيمة، لذلك لا ينبغي استخدام ذلك الدواء خلال فترة الحمل إلا إذا كان استعماله ضرورياً الى حد كبير جداً، وذلك عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور للموازنة بين فوائد العلاج للأم والمخاطر المتوقعة على الجنين. الجنين.

إذا تناولت حبوب باكلوفين خلال فترة الحمل، عقب الولادة، ربما يعاني الطفل من علامات واعراض الانسحاب، ويشمل ذلك ايضا التشنجات.

الباكلوفين والضغط

ويؤكد الأطباء ضرورة استخدام دواء باكلوفين بحذر عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأنه ربما يؤثر سلباً على ضغط الدم، بالإضافة الى انه ربما يتداخل مع الكثير من عقاقير ارتفاع ضغط الدم.

الباكلوفين والانتصاب

أكدت بعض الدراسات أن الباكلوفين من الممكن أن يؤثر سلباً على الانتصاب والقذف، بالإضافة الى انه ربما يضعف الوظيفة الجنسية والقذف لدى بعض المرضى.

باكلوفين والمعدة

أشارت بعض الدراسات إلى أن باكلوفين ربما يعين في تخفيف الأعراض المصاحبة للارتجاع المعدي المريئي عن طريق الحد من حدوث ارتخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية.

لكن بحسب الدراسة، لا توجد بيانات كافية لإظهار فعالية الدواء على المدى الطويل، واعتبرته الدراسة خيارا علاجيا فقط في حالة المرضى الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي الذين لا يستجيبون للعلاج. مع مثبطات مضخة البروتون.

بدائل الباكلوفين

هناك بدائل في الصيدليات تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء، كما توجد بدائل لا تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء. وهذه البدائل هي كما يلي:

• ليوريزال
  • ليورين
  • يوريكا
  • ميلوباك
  • الاسترخاء المتعدد
  • سيكلوسايد
  • سيكلوفليكس
  • كيردالو آر
  • سيردالود
  • ميثوبامول

سعر بيكلوفين

تتوفر حبوب باكلوفين في الصيدليات المصرية بجرعة 25 ملجم بسعر 21.75 جنيهاً مصرياً مصري.