سلبيات ودواعي استخدام ديكلاك Diclac والسعر والبدائل

ديكلاك له تأثيرات مسكنة وخافضة للحرارة ومضادة للالتهابات وفي السطور الأتية سنتعرف أكثر على ديكلاك, وما هي فوائده وأضراره، وما أسباب استعماله وموانع استعماله، وكم تكلفته، وما هي آثاره الجانبية، وهل يستعمل لعلاج البواسير، وما هي بدائل ديكلاك؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه عن طريق التقرير التالي.

دواعي لاستخدام دواء ديكلاك

يعد ديكلاك من أكثر المسكنات استخداماً لأنه يتكون من المكون الفعّال ديكلوفيناك والتي تعمل على تسكين الألم وخفض الحمى. كما يصفه الأطباء لعلاج الأمراض الأتية:

• مسكن للآلام الخفيفة إلى المتوسطة وخافض للحرارة.
  • علاج التهاب الفقار الروماتيزمي أو التهاب الفقار الروماتويدي.
  • علاج التهابات المفصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب.
  • علاج هشاشة العظام.
  • علاج التهاب الأوتار والتهاب كيسي.
  • علاج اوجاع الدورة الشهرية في حالة عدم وجود عقاقير أخرى مسكنة للآلام بجرعات صغيرة. بالإضافة الى انه يعمل على الحد من النزيف.

موانع استخدام ديكلاك

يحذر الأطباء من تناول الدواء في بعض الحالات، وهذه هي الحالات التي يحذر فيها الأطباء من تناول دواء ديكلاك، وهي كالتالي:

• المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للمادة الفعالة للدواء وهي ديكلوفيناك أو لأي من مكوناته.
  • المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للأسبرين أو الساليسيلات أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
  • من المتوقع أن يخضع المرضى لعملية القلب المفتوح.
  • أمراض نزيف الجهاز الهضمي، مشكلات في الكلى، مشكلات في الكبد.
  • مع الحمل والرضاعة.
  • حالات أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • إذا كانت نسبة البوتاسيوم في الدم مرتفعة، فلا يجوز تناول ديكلاك.
  • وأخيراً حالات قصور القلب غير المنظم.

الآثار الجانبية للديكلاك

دواء ديكلاك هو مركب كيميائي، كأي مركب كيميائي آخر، له عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث. عند ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوقف عن تناول الدواء ومراجعة الدكتور المعالج. هذه هي الآثار الجانبية لدواء ديكلاك، وهي كما يلي:

• الإحساس بالغثيان.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • وأخيرًا، ربما يؤدي استخدام العلاج على العينين إلى الإحساس بلسعة طفيفة أو تهيج في العين.

ديكلاك طب ومعالجة الأسنان

يعد ديكلاك والمادة الفعالة التي يحتوي عليها ديكلوفيناك البوتاسيوم أكثر فعالية من الباراسيتامول والإيبوبروفين من حيث الحد من الألم عقب العمليات الجراحية على سبيل المثال قلع الأسنان والحفر العميق.

كما يعد دواء ديكلاك هو الأسرع امتصاصا في الدم وبالتالي الأسرع من حيث بدء المفعول. ولذلك فهو مفيد للمرضى الذين يحتاجون إلى تخفيف سريع للآلام.

ديكلاك خلال فترة الحمل والرضاعة

يعد ديكلاك دواء غير مسموح به خلال مدة زمنية الحمل لأن الدواء ربما يعبر المشيمة ويصل إلى الجنين مما ربما ربما يتسبب في تشوهات. لذلك يفضل البحث عن مسكنات أكثر أماناً على سبيل المثال الباراسيتامول، أو حسب ما يراه الدكتور مناسباً.

وفي حالة الرضاعة الطبيعية، أثبتت الأبحاث أن الدواء يصل إلى الرضيع عن طريق حليب الثدي، مما ربما يشكل خطراً على الرضيع. في هذه الحالة ينبغي على الأم إما التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو البحث عن بدائل أخرى أكثر أمانا من ديكلاك.

جرعة ديكلاك

الأفضل بالطبع أن تكون جرعة ديكلاك تحت إشراف الدكتور المعالج، لأنه هو الانسان الوحيد المخول بذلك، حيث تختلف الجرعة من مريض إلى آخر حسب وزنه وعمره وحالته الصحية. الحالة، ونوع المرض الذي يتم علاجه، وتختلف الجرعة حسب مظهر ديكلاك وتركيزه الصيدلاني. الجرعة عادة تكون على النحو التالي:

• أولاً: جرعة ديكلاك 75 ميليغرام

الجرعة قرص واحد مرتين يوميا.

• ثانياً: جرعة ديكلاك 150 ميليغرام

الجرعة هي قرص واحد مرة واحدة يوميا في المساء، وفي الحالات الشديدة يؤخذ قرص واحد في الصباح وقرص واحد في المساء.

• ثالثا: جرعة حقن ديكلاك 75 ملجم

وفي هذه الحالة يتم أخذ الحقنة مرة أو مرتين خلال اليوم، بفاصل لا يقل عن 12 ساعة.

• رابعا : ديكلاك جل

يتم دهن المنطقة المصابة بالالتهاب أو الكدمات من مرة إلى ثلاث مرات يومياً، ويمكن مضاعفة عدد المرات دون قلق، حيث ليس للجل أي آثار جانبية إلا للمرضى الذين يعانون من حساسية الجلد.

التفاعلات الدوائية مع ديكلاك

هناك عدد من العلاجات التي لا ينبغي تناولها خلال تناول ديكلاك لأنها ربما تسبب ضرراً على صحة المرضى، كما أن هذه العلاجات ربما تؤثر على امتصاص الجسم للديكلاك أو العكس. وهذه العلاجات هي كما يلي:

السيكلوسبورين.

أيزونيازيد.

بروبيناسيد.

سيكوباربيتال.

سلفاميثوكسازول.

زافيرلوكاست.

الميثوتريكسيت.

مضادات الفطريات على سبيل المثال الفلوكونازول والفوريكونوزول وغيرها.

علاجات أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، على سبيل المثال كانديسارتان، ولوسارتان، وغيرها.

علاجات خفض الكولسترول على سبيل المثال فينوفايبرات، فلوفاستاتين، أو لوفاستاتين وغيرها.

علاجات الستيرويد الأسبرين.

عقاقير أخرى مضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين على سبيل المثال إنالابريل.

بدائل ديكلاك

هناك عدد من البدائل التي تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء، وهناك عدة بدائل لا تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء بل تعالج نفس الأعراض، وهذه البدائل هي كما يلي:

دواء مضاد للالتهاب.

حبوب أو حقن فولتارين.

دواء رومافين أو تحاميل.

حبوب أو حقن الأوليفين.

حبوب إبيفيناك.

حبوب ارثروفاست.

حبوب أو تحاميل دواء دولفين.

كاتافلام حبوب وحقن وتحاميل وقطرات للأطفال

حبوب أو تحاميل فاستفلام.

حبوب أموفليكس.

حبوب إندوسيد.

حبوب روكسيكام.

إبيفيناك

رومافن

أموفليم

فاستافلام

سعر ديكلاك

ويختلف سعر ديكلاك في الصيدليات المصرية حسب شكله وتركيز الدواء. وهذه هي سعر ديكلاك في الصيدليات وهي كالتالي:

يتوفر ديكلاك 75 ميليغرام بسعر يصل إلى 40 جنيهاً مصرياً مصري.

ويتوفر كذلك ديكلاك 150 ملي جرام بسعر يصل إلى 51 جنيهاً مصرياًًا مصريًا.

ويتوفر كذلك جل ومرهم ديكلاك في الصيدليات بسعر 32 جنيهاً مصرياًًا مصريًا.