سلبيات كولشيسين colchicine مع العقم والسعر والفوائد والجرعة

يبحث المريض دائمًا عن الدواء الذي يناسب للتخلص من مشكلة النقرس التي تسبب الكثير من المشكلات الصحية. وفي ذلك الموضوع سنتحدث معكم عن أحد العلاجات الفعالة في علاج النقرس وهو الكولشيسين وهو مستخرج من عشبة اللاهلة الطبيعية.

يعالج الدواء النقرس وأعراض التورم والاحمرار، أضف إلى ذلك علاج التهابات المفاصل وله استخدامات متعددة في التقليل من الاوجاع والالم. وفيما يلي الآثار الجانبية للكولشيسين وأهم ما يتعلق بذلك الدواء.

الآثار الجانبية للكولشيسين

هناك عدة علامات واعراض إذا شعرت بها نتائج استخدام دواء الكولشيسين عليك زيارة الدكتور فوراً، ومن هذه الأعراض نذكر لك ما سوف نقوم بذكره:

• الإحساس بصعوبة في التنفس مع تورم الشفتين والخدود.
  • حمى وقشعريرة في الجسم.
  • سعال مع ألم في منطقة الصدر.
  • التهابات الحلق.
  • الإحساس بالتعب والألم في الجسم.
  • دوخة وصداع في العين، يتبعه ألم.
  • الدوخة والطفح الجلدي على البشرة.
  • – شحوب الجلد وخاصة في اليدين والشفتين واللسان.
  • تقرحات بيضاء على الشفاه وداخل الفم كذلك.
  • اوجاع شديدة في العضلات.
  • البول والبراز دمويان وأسودان.
  • الإسهال المستمر والقيء الشديد.
  • تنميل في اليد والقدم، مع وجود كدمات ونزيف.
  • اضطرابات في القلب مع تورم ونوبات صرع.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مع اوجاع في البطن.

هل الكولشيسين ربما يتسبب في العقم؟

وحتى هذه اللحظة أثبتت الدراسات الحديثة أن عقار الكولشيسين لا ربما يتسبب في العقم أو تأخير الإنجاب، رغم تشكيك وخوف الكثير من الأشخاص من استخدام ذلك الدواء. يذكر أن السبب الذي من الممكن أن ربما يتسبب في العقم هو عدم الخضوع لعلاج حمى البحر الأبيض المتوسط، التي تسبب الترسبات بشكل مباشر. على الخصيتين والمبيضين وبالتالي يترتب عليه العقم.

سعر الكولشيسين

ويتوفر الكولشيسين، الذي يستعمل لعلاج الكثير من الأعراض المتنوعة، ويشمل ذلك ايضا النقرس والالتهابات المتعددة، في الأسواق والصيدليات المصرية على مظهر علبة تحتوي على حبوب يصل سعرها تقريباً 181 جنيها مصريا.

فوائد الكولشيسين

لا شك أن للكولشيسين فوائد عديدة يمكن استعماله فيه. يعالج مرض النقرس وغيره من المشكلات، ومن أهم فوائده نذكر:

• يعالج الدواء النقرس ومشاكله بشكل أساسي.
  • بالإضافة الى انه يستعمل لعلاج حمى البحر الأبيض المتوسط.
  • ما يعرف بمرض بهجت والصدفية.
  • تشنجات القولون.
  • يعين ذلك الدواء على الحد من علامات واعراض الترسبات الكلسية والملحية في مفاصل وأنسجة الجسم.
  • كما يساهم ذلك الدواء لمعالجة وتخفيف اوجاع الظهر، أضف إلى ذلك بعض الأمراض الأخرى المتنوعة.

جرعة الكولشيسين

تختلف الجرعة المناسبة من دواء كولشيسين حسب ما يحدده الدكتور المختص للحالة الطبية، وهي كالتالي:

• يأتي الدواء على مظهر حبوب يتم تناولها كل ساعتين أو كل ثلاث ساعات، ولكن يُحذر من تناولها أكثر من ثلاث مرات خلال اليوم.
  • تؤخذ جرعة واحدة للبالغين والكبار عن طريق الفم بمعدل 1.5 مليجرام، حتى تصبح الجرعة عقب ذلك 0.6 مليجرام.
  • الجرعة المناسبة للأطفال فوق سن الخمس أعوام هي جرعة من 1 إلى 1.5 ملليجرام موزعة بشكل يومي.
  • في حالة الحمل يعمل على منع استخدام ذلك الدواء لتجنب حدوث أي مشكلات ربما تضر بالجنين.
  • وفي حالة الرضاعة الطبيعية لا بد من الرجوع إلى تعليمات الدكتور المختص لتجنب أي ضرر ربما يضر بالحليب ويصل إلى الرضيع.
  • وفي كل الأحوال لا بد من أخذ رأي الطبيب الدكتور المختص لتحديد جرعة الدواء المناسبة حسب الحالة الصحية للمريض.

موانع لاستخدام الكولشيسين

هناك بعض الحالات التي يعمل على منع فيها استخدام دواء الكولشيسين، وذلك لتجنب ظهور أي علامات واعراض غير مرغوب فيها ربما تضر بالصحة العامة للمريض، ومن هذه الحالات نذكر ما سوف نقوم بذكره:

• لا يجوز استخدام الدواء إذا كان لديك حساسية مفرطة لأي من مكونات ذلك الدواء.
  • يعمل على منع استعماله أيضاً للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد.
  • لا تستخدم ذلك الدواء إذا كان لديك مشكلات في المعدة أو قرحة.
  • وفي حالة الحمل والرضاعة ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور المختص.

وفي ختام ذلك الموضوع نأمل أن نكون ربما قدمنا ​​لكم المعلومات الكافية عن سلبيات دواء الكولشيسين وهل ربما يتسبب في العقم، والسعر، والفوائد، والجرعة المناسبة لاستخدام ذلك الدواء.