الأدوية

سعر ودواعي استخدام ميكوسولفان لعلاج إضطرابات الجهاز التنفسى العلوي والسفلي Mucosolvan

ميكوسولفان لعلاج إضطرابات الجهاز التنفسى العلوي والسفلي Mucosolvan

موكوسولفان لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي، وهو أحد أنواعها العلاجات الذي يعمل عليه علاج حالات ضيق التنفس والذي ينتج عن تراكم البلغم أو الإفرازات المخاطية السميكة التي تبقى عالقة في القصبة الهوائية دون أن تتحرك، مما ربما يتسبب في السعال المستمر وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وذلك بسبب مادة فعالة معه ومعها امبروكسول هيدروكلوريد الذي يذيب هذه الطبقات من البلغم ويدفعها للأمام، فيطرد ذلك البلغم وبالتالي يقضي على نوبات الهرش والسعال وضيق التنفس. ولذلك فإن ذلك الدواء متوفر بعدة أشكال وتركيزات لتناسب مختلف الأعمار.

ميكوسولفان لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي
ميكوسولفان لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي

يحتوي ذلك الموضوع

أسباب استخدام ميوكوسولفان:

1- يستعمل ذلك الدواء لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وخاصة هذه التي تنشأ بسبب تراكم الإفرازات المخاطية داخل الرئة مما ربما يتسبب في صعوبة في التنفس والسعال المستمر.

2-من ربما يتسبب في التهاب البلعوم والحنجرة وبسبب صعوبة إخراج هذه الإفرازات، فإن ذلك الدواء يحرك البلغم إلى الأمام ويزيد من انقباض القصبة الهوائية واسترخائها، وبالتالي يدفع البلغم إلى الأمام عن طريق السعال.

3- بطبيعة الحال، إذا كانت هناك رغبة في حماية الجهاز التنفسي، فإن بعض الأطباء يصفون ذلك الدواء لتجنب المضاعفات الرئوية خلال العمليات الجراحية، وخاصة في غرفة العناية المركزة. يحمي ويقي الجسم من الإصابة بضيق التنفس المفاجئ.

4- لمن يعانون من الإحساس بعدم الربح بسبب وجود طبقات من البلغم على صدرهم أو تورم الرئة وظهور بلغم أصفر مخضر، ينبغي تناول ذلك الدواء مع بعض العلاجات الأخرى حتى يتم التخلص منه بشكل كامل. القضاء على هذه الهجمات.

الجرعة وطريقة استخدام ميوكوسولفان:

1- لا يجوز تناول ذلك الدواء دون أخذ رأي الطبيب الدكتور حتى يحدد الحالة جيدًا ويعرف السبب الرئيسي وراء ضيق التنفس، ثم يتم تحديد الجرعة وإدخال بعض العلاجات الأخرى بجانبه.

2- لكن عموماً ذلك الدواء متوفر على مظهر دواء للشرب. يتم تناول ما بين مائتين وثلاث ملاعق كثيره يومياً، مع أو بدون وجبات الغذاء والاطعمة. وفي حالة الأطفال أو كبار السن، يتم تناول مقدار ملعقة واحدة صغيرة مرتين خلال اليوم.

3- أما الأمبولات أو الحقن فتؤخذ مرتين يوميا للحالات الشديدة ويتم تخفيض الجرعة تدريجيا لاحقا حتى يتم التخلص تماما من نوبات البلغم والسعال الشديد.

الآثار الجانبية لميكوسولفان:

1- أما عن الآثار الجانبية لهذا الدواء فهي شبه نادرة، حيث يعد ذلك الدواء آمنا على الصحة العامة ولا ربما يتسبب في أي آثار جانبية، ولكن في الحالات الشائعة يمكن الإشارة إلى الإحساس ببعض الاضطرابات في الجهاز التنفسي نتائج لعمل ذلك الدواء.

2- ربما يشعر البعض كذلك ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث يشعر المريض بالغثيان والقيء والشعور بالامتلاء وفقدان الرغبة في تناول الغذاء والاطعمة حتى الانتهاء من كل الجرعات.

3- وفي بعض الحالات الأخرى يعاني المريض نتائج السعال والحكة المتكررة، من صداع شديد، وسرعة ضربات القلب، وعدم الإحساس بالراحة، والرغبة في النعاس، وإرهاق عام، مع ضبابية مؤقتة في الرؤية وجفاف الحلق. ولذلك يفضل البقاء في البيت لفترة من الوقت.

سائل موكوسولفان
سائل موكوسولفان

محاذير وموانع استخدام ميوكوسولفان:

1- أما موانع استخدام ذلك الدواء فهي تحتوي على مرضى الأورام السرطانية الذين يتناولون عقاقير كيميائية أو مشعة، وحتى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري ينبغي عليهم أخذ رأي الطبيب طبيبهم قبل البدء بتناول هذه الجرعات.

2- ينبغي على الاناث خلال مدة زمنية الحمل والرضاعة أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل تناول ذلك الدواء حتى لا ربما يتسبب في أي آثار جانبية على الجنين خلال فترة الحمل أو تصل إلى الطفل عن طريق الرضاعة.

سعر ميكوسولفان:

1- سعر ميكوسولفان 30 ميليغرام حبوب وفي الأسواق المصرية 14 جنيها مصريا.

2- سعر شراب ميكوسولفان 15 ملي جرام/5 مل وفي الأسواق المصرية 8 جنيهات مصرية.

3- سعر ميكوسولفان أمبولات بتركيز 15 ملغم/2 مل وفي الأسواق المصرية 7 جنيهات مصرية.

4- سعر محلول الاستنشاق ميكوسولفان 15 ميليغرام/2 مل وفي الأسواق المصرية 8.35 جنيهاً مصرياً مصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى