سعر ودواعي استخدام سبترين مضاد حيوى واسع العمل لعلاج العدوى البكتيرية Septrin

سبترين مضاد حيوى واسع العمل لعلاج العدوى البكتيرية Septrin

سبترين مُضادّ حيويّ لعلاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections)، وهو أحد أنواعها العلاجات والذي يستعمل للقضاء الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) والفيروسية هو مُضادّ حيويّ يندرج ضمن قائمة السلفا الموصوفة لعلاج التهابات الحلق واللوزتين والجهاز التنفسي العلوي والسفلي والتهابات المعدة عموماً. يضاعف القوة ويزيد من كفاءة الجسم في التغلب على العدوى لأنه يتكون من مادتين. سلفاميثوكسازول ومسألة تريميثوبريم مما يقضي تماماً على الالتهابات في أماكن متنوعة من الجسم.

سبترين هو مُضادّ حيويّ طويل المدى لعلاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections)

دواعي لاستخدام سبترين:

1- يستعمل الدواء لعلاج التهابات الجهاز الهضمي سواء كانت الكلى والتهاب الحويصلات والالتهابات المعوية هي التي تسبب نزلات البرد والإسهال وقرحة المعدة والتيفوئيد وغيرها من البكتيريا (Bacteria) التي تنشط في المعدة وتسبب اوجاع في المعدة وتغير في عادات المعدة بسبب هذه الاضطرابات.

2- كما يعالج التهابات الجهاز التناسليالتهابات المثانة وعنق الرحم يعالج المهبل عند الاناث، وخاصة عقب الجماع أو في الأشهر الأخيرة من الحمل. أما عند الذكور فهو يعالج أيضاً التهاب البروستاتا، والسيلان، والتهاب المسالك البولية ناتجة عن نشاط بكتيريا الإشريكية كما تسمى.

3- أما التهابات الجهاز التنفسي فيستخدم الدواء عن طريق علاج علامات واعراض نزلات البرد والتهابات الحلق واللوزتين والبثور الأنفية والتهابات البلعوم والشعب الهوائية، بل ولها دور فعال في حالات التهاب شعبي عدوى الأذن otitis media الحاد.

جرعة وطريقة استخدام سبترين:

1- لا يجوز تناوله دون أخذ رأي الطبيب الدكتور حتى يحدد أولاً السبب الرئيسي لحدوث هذه العدوى ومن ثم يصف ذلك الدواء مع بعض العلاجات الأخرى حتى يتم القضاء على العدوى تماماً.

2- أما بالنسبة لجرعة الدواء فهي متوفرة على مظهر حبوب تصل إلى ربع مائة ملليغرام، تؤخذ مرتين بأقل تقدير يوميا، وقد تزيد لتصل إلى ثلاث جرعات يوميا، وكدواء شرب. بتركيز يصل إلى مائتي مليغرام، وهو مخصص للأطفال وكبار السن.

3- يفضل تناول ذلك الدواء مع الوجبات حتى لا ربما يتسبب في أي تأثير على الجهاز الهضمي على سبيل المثال قرحة المعدة أو اضطرابات داخل المعدة. وينبغي تناوله بهذه الطريقة، عن طريق البلع دون مضغ. وبالطبع ينبغي حفظ ذلك الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال وحفظه في درجة حرارة تصل إلى ثلاثين درجة مئوية.

تعليق سيبترين

الآثار الجانبية لدواء سبترين:

1- أما آثاره الجانبية فتشمل اضطرابات المعدة والانتفاخات خاصة عند تناوله لفترات طويلة، بالإضافة الى انه ربما يتسبب في الرغبة في القيء والغثيان.

2- ومن الأعراض الأخرى الصداع المستمر والطفح الجلدي الذي ربما يتسبب في احمرار والتهاب شديد في الطبقات السطحية من الجلد، والذي غالبا ما ربما يتسبب في حكة شديدة، ولكن يحدث ذلك في حالات نادرة، خاصة لمن يعانون من حساسية السلفا.

3- ربما يعاني بعض الأشخاص من الإمساك وجفاف الحلق لفترة بسبب تناول ذلك الدواء، إلا أنه يعد محضراً بشكل جيد ولا ربما يتسبب في أي آثار جانبية خطيرة على الجسم تتجاوز بعض الآثار المذكورة أعلاه.

محاذير وموانع استخدام سبترين:

1- يعمل على منع استعماله في حالات الحساسية لمادة السلفاميثوكسازول. ولذلك ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور حول التاريخ الطبي للمريض.

2- بالإضافة الى انه في حالات تناول بعض العلاجات الخاصة بعلاج الأورام كالعلاجات الإشعاعية أو الكيميائية يفضل الابتعاد عن تناول أي عقاقير ربما تسبب تفاعلات حتى لا تسبب علامات واعراض خطيرة على الجسم ومن ضمنها ذلك الدواء.

3- أما في حالات الحمل والرضاعة فيجب الابتعاد عن تناول الدواء حتى لا يؤثر على نمو الجنين وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، كما يؤثر على الطفل خلال الرضاعة.

سعر دواء سبترين:

1- سعر حبوب سيبترين DS وفي السوق المصري سعر العلبة كاملة 9 جنيهات مصرية.

2- سعر شراب سبترين وفي السوق المصري سعر العلبة الكاملة 8 جنيهات مصرية.