سعر ودواعي استخدام زينات مُضادّ حيويّ واسع العمل لعلاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) Zinnat

زينات مُضادّ حيويّ لعلاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections)، فهو يعد من أهمها العلاجات والذي يتكون من مادة السيفوروكسيم التي يتم استخدامها عادة لمعالجة الكثير من الالتهابات التي تسببها البكتيريا (Bacteria)، وهو كذلك مُضادّ حيويّ طويل المدى فهو يضعف الروابط التي تربط جدار الخلية البكتيرية معًا، مما ربما يتسبب في ثقوبًا في الخلية ويقتل البكتيريا (Bacteria). وهي متوفرة في حبوب وشراب.

زينات هو مُضادّ حيويّ طويل المدى لعلاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections)

دواعي لاستخدام زينات:

1- تم استعماله في الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) داخل الأذن وتشمل هذه التهابات الأذن الوسطى والالتهابات البكتيرية الموجودة في الجلد أو الأنسجة الرخوة، على سبيل المثال الدمامل والخراجات والقوباء.

2- الوجود عدوى الجهاز التنفسي العلوي وهو على سبيل المثال التهابات البلعوم واللوزتين والحنجرة والجيوب الأنفية.

3- يستعمل في علاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) في المسالك البولية والتهاب الكلى.

4- يستعمل في علاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) في الرئتينالصدر أو الجهاز التنفسي، على سبيل المثال التهاب الشعب الهوائية الحاد، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، ووجود الالتهاب الرئوي.

5- يستعمل في علاج السيلان والتهاب عنق الرحم يتم استعماله نتائج لعدوى بكتيرية.

6- وهو يعالج مرض لايم لدى الأطفال الصغار الذين تزيد أعمارهم عن 11 عامًا والبالغين.

الجرعة وطريقة استخدام زينات:

1- يستعمل الكبار قرص واحد سواء 250 ملي جرام أو 500 ملي جرام يومياً.

2- للأطفال والرضع يستعمل 5 مل من الدواء للشرب يوميا.

الآثار الجانبية للزينات:

1- الإحساس بالغثيان وآلام البطن والدوخة والصداع والإسهال وصعود مؤقت في إنزيمات الكبد. ومن الممكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية إلى تحفيز نمو الطفيليات أو البكتيريا (Bacteria) الأخرى، التي لا تتأثر بالمضادات الحيوية. في حالة التعرض لعدوى خلال أو عقب تناول الدواء، ينبغي طلب الاستشارة. الدكتور المختص .

2- في كثير من الأحيان ربما يتسبب في الدواء طفح جلدي أو قيء أو نقصان في عدد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في الدم.

3- في حالات نادرة تحدث الهرش بسبب وجود التهاب في المعدة وهذا يؤدي إلى حدوث الكثير من الالتهابات التي تكون متوفرة في المعدة وهذا ربما ربما يتسبب في التهاب القولون الغشائي الكاذب وحدوث بعض أنواع العاشبة والذي يأتي على مظهر طفح جلدي ويشبه خلايا النحل.

محاذير وموانع استخدام زينات:

1- فرط الحساسية للسيفالوسبورينات أو البنسلين.

2- إذا كان الانسان يعاني من إسهال شديد سواء خلال أو عقب تناول الدواء فيجب أخذ رأي الطبيب الدكتور فوراً لأن بعض المضاد الحيوي تسبب التهاب المعدة والقولون.

3- وجود أي تراجع في وظائف الكلى لدى المريض ويجب عليه الامتناع عن تناول ذلك الدواء.

4- بالنسبة للسيدات الحوامل، قبل استخدام ذلك الدواء ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور، ويجب أن يتم ذلك بحذر إذا لزم الأمر، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهذا ما يدور ويحدث مع الكثير من العلاجات الأخرى.

5- بالنسبة للأمهات المرضعات، ينتقل ذلك الدواء بقدر قليلة الى حد كبير جداًً إلى حليب الثدي. ومع ذلك، ينبغي استعماله بحذر ويجب أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل تناوله.

شراب زينات

تفاعلات دواء زينات مع عقاقير أخرى:-

1- ينبغي أخذ الحيطة عند إعطاء جرعات كثيره من السيفالوسبورينات للعديد من المرضى الذين يعالجون في وقت واحد بمدرات البول على سبيل المثال فوروسيميد وأمينو جليكوسيدات، كما يؤثر ذلك الخليط سلباً على كل وظائف الكلى.

2- يؤدي استخدام كبريتات النحاس إلى الكثير من النتائج الخاطئة، لذلك لا بد من استخدام الجلوكوز أو أوكسيديز أو الجلوكوز هيكسوكيناز، وهذا عند اختيار مستويات الجلوكوز في بلازما الدم للمرضى الذين يستخدمون سيفوروكسيم.

3- المرضى الذين يستخدمون سيفوروكسيم نادراً ما يقومون باختبار كومبس وتكون النتائج والدرجات إيجابية كاذبة.

سعر دواء زينات :

1- سعر زينات 250 ملي جرام حبوب وفي السوق السعودي 67.50 ريال سعودي للعلبة كاملة.

2- سعر زينات 500 ملي جرام حبوب وفي السوق السعودي 81.85 ريال سعودي للعلبة كاملة.

3- سعر شراب زينات 125 مل/ملي جرام وفي الأسواق السعودية 41.05 ريال سعودي.

4- سعر شراب زنات 250 مل/ملي جرام وفي الأسواق السعودية 61.30 ريال سعودي.