سعر ودواعي استخدام دواء ابينور Epinor والجرعة والأضرار والبديل

يحتوي إبينور على المكون الفعّال نورفلوكساسين، ولذلك فهو فعال في حل مشكلة الأوتار، حيث يزيل الخطر عنها ويعالج مشكلة التورم والالتهاب والكسر التي تحدث غالباً في الأوتار.

وسنحاول خلال مقالنا وفي فقرته الأتية الاطلاع ومعرفة على عقار إبينور وما هي الجرعة المناسبة منه وما هي أضراره وفوائده وما هي البدائل المتوفرة في الصيدليات وما هي آثاره الجانبية وما مدى فاعليته. الأسعار في الصيدليات المصرية.

أسباب الإستعمال

كما ذكرنا فإن إبينور يعالج الاوجاع المتعلقة بالأوتار. وتشمل هذه الألم والتورم والالتهاب واحتمال كسر الأوتار. عادة ما يصف الأطباء إبينور في هذه الحالات، وهي كالتالي:

يستعمل في حالات التهابات المسالك البولية والتناسلية

مقاومة التهابات المسالك البولية المعقدة.

علاج التهاب البروستاتا.

يتم استعماله لالتهاب الإحليل أو التهاب عنق الرحم.

وهو كذلك مُضادّ حيويّ طويل المدى.

علاج القيح والالتهابات البكتيرية التي تصيب الكلى والمسالك البولية.

علاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي.

يساهم لمعالجة التهاب البروستاتا المصحوب بالعدوى البكتيرية.

علاج التهابات العظام والمفاصل البكتيرية.

علاج مرض السيلان .

يساهم لمعالجة التهابات الجهاز الهضمي.

متى يستعمل إبينور

وكما ذكرنا أسباب استخدام إبينور وفوائده، ينبغي علينا الآن أن نذكر الحالات التي يعمل على منع فيها استخدام إبينور، حيث أن هناك حالات يحذر فيها الأطباء من تناول ذلك الدواء، وهذه الأعراض هي كما يلي:

إذا كان لديك حساسية تجاه أي من مكونات المكون الفعّال للدواء والتي ذكرناها هي النورفلوكساسين أو أي مُضادّ حيويّ آخر من عائلة الفلوروكينولونات.

التهاب الأوتار أو تاريخ من تمزق الأوتار الذي كان السبب فيه النورفلوكساسين أو الفلوروكينولون

إذا كان لدى المريض تاريخ من الوهن العضلي الوبيل

في حالة تناول المريض بعض العلاجات الخاصة بعدم انتظام ضربات القلب

الآثار الجانبية لدواء إبينور

للمضاد الحيوي إبينور، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث في حالات قليلة، وعند ظهورها ينبغي التوقف عن تناول الدواء واستشارة الدكتور المعالج. هذه الأعراض هي كما يلي:

فقدان الشهية؛ غثيان.

تقلصات المعدة.

القيء. اطلب العناية الطبية فورًا في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الشديدة:

غالبًا ما تظهر ردود الفعل التحسسية على مظهر طفح جلدي واحمرار وحكة وصعوبة في التنفس

البول الداكن أو تغير في كمية البول.

تورم الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان

جرعة إبينور

عادة ما يتم وصف أي دواء بواسطة الدكتور المعالج. يصف الدكتور في كثير من الأحيان أبيتور مرتين خلال اليوم، قرص واحد كل 12 ساعة مع كوب كامل من الماء.

وفي أكثر وأغلب الحالات تختلف الجرعة حسب الانسان المصاب وحالته الصحية وعمره واستجابته للدواء.

لكن إذا انتهى بك الأمر إلى المرض ولم تكمل الجرعة، فيجب عليك إكمال الجرعة حتى لو تحسنت حتى لا يهاجمك المرض مجددا.

إبينور والرضاعة الطبيعية

أظهرت الأبحاث والدراسات التي أجريت أن إبينور ينتقل إلى الرضيع عن طريق حليب الثدي.

لذلك، من الممكن أن ربما يتسبب في استخدام إبينور بعض الآثار الجانبية للطفل إذا تم استعماله بواسطة الأم خلال مدة زمنية الرضاعة. لذلك لا يحبذ استخدام إبينور للأم خلال مدة زمنية الرضاعة.

ومع ذلك، ربما يصف الدكتور إبينور خلال الرضاعة الطبيعية لعلاج بعض أنواع الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) الخطيرة التي لا تستجيب للأدوية المضادة للبكتيريا الأخرى.

وفي هذه الحالة ينبغي على الأم المرضع الاختيار بين التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو البحث عن بدائل أخرى لهذا الدواء حتى لا ربما يتسبب في ضرراً للرضيع.

ويحذر الأطباء من عدم استخدام حبوب إبينور خلال الرضاعة الطبيعية إلا في حالة عدم فعالية المضاد الحيوي الأخرى.

إبينور مع الحمل

وقد ظهرت نتائج غير مرغوب فيها على الجنين حينما تم اختبار ذلك الدواء على الحيوانات بجرعات عالية، لكن حتى الآن لا توجد دراسات كافية حول إمكانية استخدام ذلك الدواء على الاناث خلال فترة الحمل.

لذلك، من المتوقع أن يؤدي استخدام إبينور إلى حدوث آثار جانبية على الجنين. ولذلك لا يجوز استخدام ذلك الدواء خلال فترة الحمل إلا في حالات الضرورة فقط، ويتم ذلك تحت إشراف الدكتور المعالج.

لكن في الختام من الممكن أن يصف الدكتور إبينور خلال فترة الحمل لعلاج بعض أنواع الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) الخطيرة التي لا تستجيب للأدوية المضادة للبكتيريا الأخرى.

نجرعة سماوي إبينور

إذا نسيت تناول الجرعة في الوقت المحدد، ينبغي عليك تناول الجرعة فور تذكرها. ومع ذلك، إذا حان وقت الجرعة الأتية، فلا تضاعف الجرعة الأتية لتعويض الجرعة المنسية وتناول الجرعة كما هي.

في حالة تناول جرعة زائدة من إبينور، في أكثر وأغلب الحالات، لن ربما يتسبب في تناول جرعة زائدة من ذلك الدواء آثارًا جانبية خطيرة، ولكن ينبغي الالتزام بالجرعة التي يحددها الدكتور، والذهاب إلى أقرب مستشفى في حالة ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها.

هناك عدد من البدائل في الصيدليات تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء، كما أن هناك مكونات فعالة أخرى لا تحتوي على نفس المكون الفعّال ولكنها تؤدي نفس الغرض. وهذه البدائل هي كما يلي:

حبوب نورباكتين

حبوب نوراسين