سعر ودواعي استخدام توبرادكس قطرة مضادة لالتهابات العين Tobradex Eye Drops

توبرادكس قطرة مضادة لالتهابات العين Tobradex Eye Drops

قطرات توبراديكس وهو عامل مضاد للالتهابات للعيون أنواع المخدرات التي يتم استخدامها عادة على نطاق واسع من أجل القضاء على بعض البكتيريا (Bacteria) أو الالتهابات التي تظهر في منطقة العين وتقليل التورم الذي يظهر هناك وخاصة في القرنية والتهاب الملتحمة الذي ربما يتسبب في الهرش والاحمرار الشديد، كما تحتوي هذه الفكرة على توبراديكس الذي يندرج ضمن عائلة أمينوغليكوزيد وديكساميثازون مما يقلل من تأثير هذه الالتهابات بل ويقضي على البكتيريا (Bacteria) بشكل كامل عن طريق مركبات الكورتيزون التي تعمل على الحد من الأورام في العين كثيرا والقضاء على الفطريات.

قطرة توبراديكس للعين

أسباب استخدام قطرة توبراديكس للعين:

1- وتعتبر هذه الفكرة أحد أنواع المضاد الحيوي الذي يعمل على وقف تكوين البروتينات داخل الخلية من البكتيريا (Bacteria) أو الجراثيم، وبالتالي قتلها نهائيا ومعالجة الالتهابات بشكل كامل. ولذلك تستخدم هذه القطرات من أجل الحد من الالتهاب الذي يصيب العين، خاصة عند التعرض للغبار وذرات الغبار خلال فترات تغير الفصول أو العواصف الشديدة.

2- وفيه أيضاً – حالات التهاب الملتحمة بالقرنية الناتجة عن دخول بعض المواد الكيميائية إلى العين والتي تسبب نشاط فطري أو عدوى بكتيرية مما يؤثر كثيرا على الرؤية ويسبب صعوبة في فتح العينين. ولذلك يصف الدكتور هذه القطرة أو التركيز الآخر وهو مرهم أو كريم، وذلك من أجل الحد من هذه الالتهابات، إلى جانب بعض العلاجات الأخرى حتى تقضي على هذه العدوى بشكل كامل.

3- ولمن يعاني من الخراجات أو الالتهابات الفيروسية التي تظهر بين الحين والآخر فهي تسبب عدم الراحة ويصعب استئصالها أو إزالتها بالطرق التقليدية، لذلك يتم استخدام هذه القطرة للقضاء عليها ومنع ظهورها مجددا. حتى أن الديكساميثازون يعمل على تسكين الألم الذي هو نتاج عن هذه التورمات، أو الأكياس والأكياس الدهنية كما تسمى.

4- حتى عند إجراء بعض عمليات العيون سواء زراعة القرنية أو العدسات فإن هذه الجرعات تؤخذ كإجراء وقائي.

الجرعة وطريقة استخدام قطرة توبراديكس:

1- لا يجوز استخدام هذه القطرة دون أخذ رأي الطبيب الدكتور حتى يستطيع من فحص الحالة ومعرفة سبب الالتهاب ومدى تطوره ومن ثم وصف الجرعة وطريقة الاستخدام بدقة.

2- لكن عموماً ذلك الدواء متاح على مظهر قطرة تصل إلى خمسة ملليمترات، وهناك مظهر آخر وهو مرهم أو كريم موضعي يستعمل في حالات الالتهاب الشديد، أما بالنسبة لطريقة العلاج أما الاستخدام، فهو عبارة عن تناول جرعة كل ساعتين في بداية الأمر، وهي عبارة عن قطرتين في كل عين، ثم عقب يومين يتم الحد من الجرعة تدريجياً إلى جرعة واحدة كل ست ساعات.

الآثار الجانبية لاستخدام قطرة توبراديكس:

أما عن الآثار الجانبية لهذه القطرة، فهي تحتوي على حدوث بعض الالتهابات أو الهرش المؤقتة في العين عند استعمالها، وذلك بسبب تأثيرها على السائل الموجود داخل العين. كما ربما يتسبب في تقشراً طفيفاً في الجفون، خاصة عند استعماله لفترات طويلة في حالات الخراجات. ربما يصاب البعض كذلك بالحساسية. – التعرض للضوء مع كثرة الدموع مما ربما يتسبب في تأخيراً بسيطاً في شفاء الجروح أو الالتهابات وبالتالي ربما يتسبب في عدم وضوح الرؤية لفترة من الوقت وزيادة في الإفرازات الأنفية أيضاً. ربما يعاني بعض الأشخاص من طعم معدني في الفم.

محاذير وموانع استخدام قطرة توبراديكس:

موانع استخدام هذه القطرة هم من يعانون من حساسية تجاه أي من مكونات هذه القطرة وخاصة توبراديكس الذي ربما يتسبب في التهابات شديدة وحكة مفرطة في الجفون. ينبغي على الاناث خلال فترة الحمل والرضاعة أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل استخدام هذه القطرة.

سعر قطرة توبراديكس للعين:

– متاح توبراديكس نقط 5 مل وفي الأسواق المصرية بسعر 36.00 جنيهاً مصرياً مصري.