سعر مُضادّ حيويّ نيوزوليد neozolid ودواعي الاستعمال والجرعة والبديل

نيوزوليد مُضادّ حيويّ. يثبط أزيثروميسين تخليق البروتين في البكتيريا (Bacteria) والجراثيم، مما يحد من نموها وتكاثرها. وهو مُضادّ حيويّ يستعمل على نطاق واسع وهو يعمل بفاعلية ضد الكثير من البكتيريا (Bacteria) على سبيل المثال المستدمية النزلية، والموراكسيلا النزلية، والمكورات العقدية الرئوية (المكورات العقدية الرئوية، والمكورات العقدية المقيحة، والمكورات العنقودية الذهبية، وغيرها). .

لا يقتصر علاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) على علاج الالتهابات الفيروسية المسببة للالتهاب فحسب، بل يشمل كذلك علاج الآثار الضارة الناجمة عن الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) عقب الإصابة بالفيروسات. ولهذا السبب، يتم استخدام نيوسوليد كجزء من البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. والذي يتزامن مع الإصابة بكورونا.

سعر الرصاص الجديد

ويتوفر نيوسوليد كمضاد حيوي بسعر 25.25 جنيهاً مصرياًًا في كل الصيدليات المصرية.

ما هي أسباب استخدام نيوسوليد؟

يستعمل المضاد الحيوي نيزوليد Nezolid لعلاج ما سوف نقوم بذكره:

• عدوى الأذن otitis media والتهاب البلعوم.
  • التهاب اللوزتين.
  • – التهابات الجهاز التنفسي العلوي (أبرزها التهاب الشعب الهوائية، وكذلك التهاب الأنف، والتهاب البلعوم).
  • إصابة الجلد وأجزائه.
  • أنواع محدده من الالتهاب الرئوي.
  • مرض التهاب الحوض.
  • التهاب الإحليل الذي هو نتاج عن الجماع.
  • الانسداد الرئوي المزمن.
  • التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد.
  • ويمكن استعماله في بعض الأحيان كبديل للبنسلين للمرضى الذين يعانون من حساسية للبنسلين.

ما هي جرعات نيوليد؟

يتم استخدام نيوسوليد 500 ملغم حبوب مرة واحدة يومياً، كل 24 ساعة.

الشراب: 5 مل كل 24 ساعة أو حسب تعليمات الدكتور حسب وزن الطفل.

بدائل للنيوزوليد

هناك عدة بدائل للنيوزوليد يمكن عرضها على النحو التالي:

• حبوب أزاليد.
  • أزاتريباكت.
  • السهلة.
  • حبوب أزومايسين.
  • حبوب ديلزوسين.

ما هي الأعراض الجانبية لـنيوزوليد؟

من بين الآثار الجانبية لدواء نيوزوليد ما سوف نقوم بذكره:

• الإسهال، والشعور بالغثيان أو القيء.
  • تغيرات السمع.
  • مشكلات في العين وعدم وضوح الرؤية.
  • اوجاع في المعدة.
  • العدوى الفيروسية أو الفطرية.
  • ردود فعل تحسسية على سبيل المثال: طفح جلدي، صعوبة في التنفس، حكة، تورم الوجه واللسان والحلق.
  • صعوبة في البلع أو التحدث.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • ضعف العضلات.
  • علامات مشكلات الكبد.
  • التعب غير العادي.
  • ألم شديد في البطن.
  • علامات اليرقان على سبيل المثال: اصفرار بياض العين، شحوب الجلد أو البول الداكن.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • علامات الحمى.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.

احتياطات قبل استخدام نيوليد

كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بآثار جانبية من نيسوليد. لا ينبغي أن يستعمل ذلك الدواء بواسطة الاناث الحوامل أو خلال الرضاعة الطبيعية. قبل تناول حبوب نيسوليد، أخبر الطبيب المعالج للمريض عن:

• الحساسية للأدوية الأخرى أو المضاد الحيوي أو أي حساسية أخرى.
  • أمراض الكبد.
  • مرض كلوي.
  • تناول اللقاحات البكتيرية الحية على سبيل المثال لقاح التيفوئيد.
  • الوهن العضلي الوبيل.
  • تناول العلاجات التي تعطل مدة زمنية QT في إيقاع القلب لمنع حدوث مضاعفات على سبيل المثال الدوخة والإغماء.

نيولياد والحمل

لم تظهر الدراسات الحالية أي آثار ضارة على الجنين بسبب نيوسوليد، ولكن ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل تناول العلاج إذا كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.

نيولد والرضاعة الطبيعية

من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان المضاد الحيوي نيوزوليد ينتقل إلى حليب الثدي أم لا، أو إذا كان سيضر الطفل، ولكن ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور في كلتا الحالتين. اتبع ما سوف نقوم بذكره:

• ينبغي عليك إبلاغ الطبيب المعالج للمريض إذا كان هناك أي مشكلات غير طبيعية في الكلى أو الكبد أو ضربات القلب (الحالية أو الماضية).
  • أو إذا كان المريض يعاني من الوهن العضلي الوبيل، حيث أن بعض الحالات ربما تتطلب احتياطات خاصة أو جرعات معدلة.
  • أخبر الطبيب المعالج للمريض إذا كان لديك حساسية تجاه أي دواء تناولته أو تعرضت له.
  • إن تناول المضاد الحيوي لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى (العدوى المتكررة هي العدوى عن طريق إدخال كائنات حية من نفس الصنف او النوع الذي تسبب في العدوى الموجودة).
  • مما ربما لا يستجيب للعلاج القديم، كما أن إيقاف العلاج قبل نهاية المدة التي يحددها الدكتور يزيد من احتمالية عودة العدوى وتطور المقاومة للعلاج.
  • من المحبب تناول العلاج على معدة فارغة (قبل ساعة من الوجبة أو عقب ساعتين من الوجبة)، لكن يمكن تناول العلاج مع الوجبة إذا كان ربما يتسبب في مشكلات في الجهاز الهضمي.

هل ربما يتسبب في نيوليد اسهال؟

من الأعراض المصاحبة لدواء نيوزوليد أنه ربما يتسبب في الإسهال، لكن إذا استمر وكان مصحوبا ببراز دموي أو مخاطي وألم في المعدة، ينبغي طلب العناية الطبية فورا.

ما هي موانع استخدام نيوسوليد؟

• لا ينبغي استخدام Newlid في المرضى الذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه أزيثروميسين.
  • لا يستعمل للأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل لأنه يزيد من الآثار الجانبية للمرض.