سعر فينادون شراب للحساسية وهل يزيد الوزن ويضعف المناعة والاستعمالات؟

يعد فينادون من أشهر العلاجات المستخدمة لمعالجة الحساسية والسعال التي تؤثر على الجهاز التنفسي في جسم الإنسان. يتكون من مادتين فعالتين هما: ديكساميثارون والثانية هي كلورفينير أمين ماليات. وفي السطور الأتية سنتعرف على شراب فينادون وهل له علاقة بزيادة الوزن أم لا، وما أسباب استعماله، وما هي موانع استعماله، وما هي بدائله في الصيدليات، وهل هو آمن للسيدات الحوامل أم لا.

فينادون لزيادة الوزن

ويؤكد الأطباء أن شراب فينادون يتكون من مادة الكورتيزون التي ربما تسبب السمنة، حيث يتكون من 0.5 ميليغرام من الديكساميثازون في كل 5 ميليغرام من الشراب، وهي مادة الكورتيزون التي تزيد الوزن.

الرضاعة الطبيعية والفينادون

ويحذر الأطباء من تناول فينادون خلال الرضاعة دون أخذ رأي الطبيب الدكتور المختص، وإذا كان من الضروري تناوله فيجب أن يكون بجرعات صغيرة ولفترة قصيرة.

تأثير الفينادون على الحمل:

من الممكن أن تتناول المرأة الحامل فينادون، لكن عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور لا ربما يتسبب في ضرراً كبيراً إذا تم استعماله لفترة زمنية قصيرة محدده لعلاج المشكلة الصحية، لكن لا يوصي باستخدامه إلا في الحالات الضرورية فقط.

بديل للفينادون

هناك عدة بدائل في السوق المصري تحتوي على نفس المكون الفعّال التي يحتوي عليها فينادون وهي ديكسافين وأبيدون وفينديكسين.

سعر دواء فينادون

ويعتبر سعر فينادون في متناول أغلب المرضى بسبب سعره حيث يصل سعر فينادون 9.75 جنيهاً مصرياً.

هل الفينادون يضعف المناعة؟

ويؤكد الأطباء أن الكورتيزون الذي يحتوي عليه علاج الفينادون يستعمل بشكل رئيسي لمعالجة الكثير من الاضطرابات المناعية والحساسية وأمراض الدم والعديد من الأورام وغيرها من الأمراض.

هل ربما يتسبب في فينادون النعاس؟

على الرغم من أن فينادون يتكون من مادة الكلورفينيرامين كمهدئ عام للجسم، إلا أن تناول ذلك الدواء ربما ربما يتسبب في في بعض الأحيان اضطرابًا أو الأرق.

فينادون والسكر

ويجب على مرضى السكر أخذ الحيطة واستشارة الدكتور عند استعماله، ويجب مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم بعناية لمن يعانون من ذلك المرض.

الجرعة والأدوية لشراب فينادون

تختلف جرعة فينادون من شخص لآخر حسب اختلاف الحالة ويتم تقسيم الجرعة حسب المرحلة العمرية للمريض

الجرعة للأطفال من 2 إلى 6 أعوام هي نصف مقدار ملعقة واحدة صغيرة مرتين يومياً.

أما الجرعة للأطفال من 6 إلى 12 سنة فهي نصف مقدار ملعقة واحدة صغيرة ثلاث مرات يوميا.

الجرعة للبالغين هي مقدار ملعقة واحدة صغيرة ثلاث مرات يومياً.

الآثار الجانبية للفينادون

على سبيل المثال أي دواء، من الممكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، وعند ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي إيقاف الدواء ومراجعة الدكتور. ومن أهم علامات واعراض فينادون:

التعرق الزائد خلال النوم

الدوخة والشعور بالدوار خلال النوم

الإحساس بالصداع النصفي.

الإحساس بالقيء والغثيان.

من الممكن أن ربما يتسبب في زيادة النوم.

عدم وضوح الرؤية وضبابية العيون.

اوجاع في البطن وحرقة في المعدة.

يعاني الجسم من التعب الشديد والكسل والشعور بالخمول.

ظهور حب الشباب.

ألم عضلي.

طنين الأذن.

فينادون لعلاج التهاب الحلق

يخفف فينادون من التهابات الحلق، لكن يوصي الأطباء بعدم الإفراط في تناوله في هذه الحالة. كما يعالج السعال والسعال الذي هو نتاج عن التهابات الصدر ومرضى الربو.

موانع استخدام فينادون

من المحبب استخدام أي نوع من العلاجات عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور، لكن في هذه الحالات يعمل على منع استخدام فينادون.

فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء.

العدوى الفطرية الجهازية.

القرحة الهضمية.

فينادون وأدوية ضغط الدم

هناك بعض المواد الموجودة في دواء فينادون تؤدي إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم، لذلك يحذر الأطباء من تناوله لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

التفاعلات الدوائية للفينادون

ربما يتأثر تأثير الدواء ويتغير ببعض الآثار الجانبية إذا تم استعماله مع بعض العلاجات ومن ضمنها هذه الحالات

-الاكتئاب الذي يؤثر على الحالة النفسية.

التفاعل مع عقاقير مرض السكر.

دواعي لاستخدام شراب فينادون

يحتوي فينادول على مادتين فعالتين تساعدان في التخلص من الكثير من الأمراض، وهما:

للحساسية أو السعال.

يستعمل علاج فينادون للمرضى الذين يعانون من الربو الرئوي أو القصبي.

علاج الأشخاص الذين يعانون من الشرى.

يستعمل فينادون لعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية

علاج الحمى الروماتيزمية الحادة، أضف إلى ذلك التهابات المفاصل والحالات الشبيهة بالروماتيزم.

الآثار الجانبية لشراب فينادون

ينبغي عليك إخبار الطبيب المعالج للمريض قبل تناول فينادون إذا كنت تعاني من الأمراض الأتية:

قرحة المعدة أو التهابها.

ضعف وضعف العضلات.

الأمراض المزمنة، وخاصة ارتفاع ضغط الدم والسكري.

أمراض الكبد والكلى.