سعر حقن تريامريكان والتحضير وطريقة الإعطاء والفوائد والأعراض

تستخدم حقن الترياميركان لتقديم العلاج لمجموعة متنوعة من الأنواع عديدة من البكتيريا (Bacteria)، وهي تحارب الالتهابات عن طريق وقف نمو البكتيريا (Bacteria) المسببة لها.

وفي السطور الأتية سنتعرف أكثر على حقنة ترياميريكان، فوائدها وأضرارها، الجرعة المناسبة، طريقة تحضير الحقنة، طريقة إعطاء الحقنة، ما هي أسباب استعمالها، موانع استعمالها، الجوانب آثاره وسعره في الصيدليات المصرية وما هي البدائل المتوفرة في الصيدليات.

دواعي لاستخدام وفوائد حقن Triamerican

لحقن التريامريكان الكثير من الفائدة الرائعة، وهذه هي الحالات التي يصف فيها الأطباء حقن التريامريكان، وهي كالتالي:

• علاج التهاب الحويضة والكلية الحاد.
  • الوقاية في العمليات الجراحية.
  • علاج الالتهابات غير المعقدة الناتجة عن حقن ترياميريكان يعالج كذلك المكورات البنية.
  • التهاب الملتحمة الوليدي.
  • مرض التهاب البطن.
  • عدوى الأذن otitis media الحاد.
  • علاج مرض التهاب الحوض.
  • علاج التهابات المفصل الاصطناعي.
  • التهاب السحايا.
  • التهاب المهبل بالمكورات البنية، التهاب عنق الرحم، التهاب الإحليل، التهاب البلعوم، أو التهاب المستقيم.
  • التهاب المسالك البولية.
  • الالتهابات الناخرية هي التهابات عميقة تؤثر على الأنسجة الرخوة التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد والسيلان.
  • التهاب لسان المزمار لدى الأطفال الصغار، والصدمة الإنتانية أو تسمم الدم، وتهيج البشرة.

موانع استخدام حقن ترياميريكان

هناك حالات يحذر فيها الأطباء من تناول حقنة ترياميريكان، وتلك الحالات هي كما يلي:

• عن طريق الوريد بأي مادة تحتوي على أملاح الكالسيوم.
  • الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من اصفرار الجلد أو العينين أو ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم.
  • مع يدوكائين.
  • لا ينبغي استخدام أي تحصينات أو تطعيمات خلال العلاج بحقن تريامريكان.

الآثار الجانبية لحقن التريامريكان

حقن ترياميريكان على سبيل المثال أي مركب كيميائي له عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث. عند ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوقف عن تناول الدواء واستشارة الدكتور. هذه هي الآثار الجانبية لحقن ترياميريكان:

• الألم والانتفاخ والغثيان والإسهال والصداع.
  • ارتفاع عدد الصفائح الدموية، وصعود إنزيمات الكبد، وصعود اليوريا في الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، وفقر الدم الانحلالي، والتهاب الوريد.
  • تشنج قصبي، وحرقان في مكان الحقن، والتهابات فطرية.
  • قشعريرة باردة أو تعرق غزير، دوخة، خلل في التذوق، احمرار الوجه، حصوات في المرارة، وسكر في البول.

التفاعلات الدوائية مع تريامريكان

هناك عدد من العلاجات التي ينبغي عليك عدم تناولها خلال تناول حقنة التريامريكان حتى لا تؤثر هذه العلاجات على فعالية الحقنة أو العكس، أو أنها ربما تسبب سلبيات أخرى لا تحتاج إليها. ينبغي عليك تذكير الدكتور بالأدوية التي تتناولها إذا وصف لك حقنة التريامريكان، وهذه العلاجات هي كما يلي:

• لقاح الكوليرا.
  • لقاح التيفوئيد.
  • الكلورامفينيكول.
  • الاريثروميسين.
  • مضادات التخثر: أرغاتروبان، الهيبارين، إنوكسابارين، دالتيبارين.
  • أملاح الكالسيوم على سبيل المثال جلوكونات الكالسيوم.
  • لقاح السل BCG.

جرعة حقن تريامريكان

الجرعة تكون حسب وصفة الدكتور المعالج وتكون عادة من 1 إلى 2 جرام يوميًا. تختلف الجرعة حسب شدة المرض وقد تصل إلى 4 جرام يوميا.

أما الأطفال من عمر شهر إلى 12 سنة فيتم ملئ الحقنة سعة 5 سم ويؤخذ مرتين بواقع نصف حقنة كل يوم. يرجى إجراء اختبار الحساسية للحقنة قبل تناولها.

كن على حذر خلال استخدام حقن التريامريكان

هناك الكثير من الامراض التي يمكن علاجها بحقن ترياميريكان، لكن ينبغي استعمالها بحذر وتحت إشراف الدكتور المعالج، حتى لا تسبب المزيد من المشكلات الصحية لهؤلاء المرضى. وتلك الحالات هي كما يلي:

• مرضى فقر الدم.
  • حساسية البنسلين.
  • مرضى الجهاز الهضمي.

حقن ترياميريكان خلال فترة الحمل والرضاعة

لا ينبغي استخدام حقنة ترياميريكان خلال الأشهر الأولى من الحمل لأن هذه الحقنة ربما تكون خطرة على الجنين وقد تسبب ضرراً له، ولكن من الممكن تناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل ولكن تحت إشراف الدكتور المعالج. .

في حالة الرضاعة الطبيعية لا يحبذ تناول حقنة ترياميريكان خلال مدة زمنية الرضاعة لأن ذلك الدواء ينتقل للرضيع عن طريق حليب الثدي.

بدائل الحقن الثلاثية الأمريكية

هناك عدد من البدائل المتاحة في الصيدليات المصرية والتي تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء. كما أن هناك بدائل أخرى لا تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء بل تعالج نفس الأمراض. وهذه البدائل هي كما يلي:

• حقن اوفراماكس
  • حقن راميسيفتريكس
  • حقن وينترياكسون
  • حقن سيفوتركس
  • حقن تريكسوماش
  • حقن فوترياكسون
  • حقن نرسيفاكسون
  • حقن التركسامارك

سعر حقن تريامريكا

وتتوفر حقنة ترياميريكان بجرعة 1 جرام بسعر 22 جنيهاً مصرياً مصري.