اسعار الادوية

سعر جلوكوفانس قبل أو عقب الأكل والأضرار والمفعول والبديل

يستعمل جلوكوفانس لعلاج الصنف او النوع الثاني من مرض السكر، حيث يتوقف البنكرياس عن العمل بشكل كامل في الصنف او النوع الأول ويضطر المريض عقب ذلك للحصول على الأنسولين (Insulin). وفي السطور الأتية سنتعرف على سعر جلوكوفانس وأضراره ومفعوله والبديل وما الفرق بينه وبين عقار جلوكوفاج وهل هو آمن على الحامل أم لا؟ لا. هل يصل الدواء إلى الطفل عن طريق حليب الثدي في حالات الرضاعة؟

ما هي استخدامات جلوكوفانس؟

يصف الأطباء جلوكوفانس لمساعدة البنكرياس على أداء وظيفته خلال مرض السكر. يحتوي جلوكوفانس على المكون الفعّال جليبينكلاميد، وهي إحدى المكونات النشطة التي تنتمي إلى عدد من العلاجات تسمى السلفونيل يوريا.

بالإضافة الى انه يتكون من المكون الفعّال جليبينكلاميد، التي تعين على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين (Insulin) التي ينتجها البنكرياس.

وأخيرًا، فهو يتكون من المكون الفعّال ميتفورمين، والتي تقلل إنتاج الجلوكوز في الكبد وتعمل كذلك على الحد من امتصاص المعدة للجلوكوز.

موانع استخدام دواء جلوكوفانس

على الرغم من فوائد جلوكوفانس كعلاج فعال لمرض السكر من الصنف او النوع الثاني، إلا أن الأطباء يحذرون من استعماله في هذه الحالات:

إذا كان لديك حساسية من جلوكوفانس.

مشكلة الدم الحمضية

مرض السكر من الصنف او النوع الأول لأنه في هذه الحالة يتوقف البنكرياس لدى المريض عن العمل بشكل كامل.

إذا كنت ربما تعرضت مؤخرًا لأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

قبل أو عقب العمليات الجراحية إذا كنت لا تستطيع تناول الغذاء والاطعمة.

كما يعمل على منع استخدام الدواء للسيدات خلال مدة زمنية الحمل والرضاعة.

الآثار الجانبية لدواء جلوكوفانس

ربما تحدث بعض الآثار الجانبية لدواء جلوكوفانس على سبيل المثال أي دواء، وفي هذه الحالة ينبغي التوقف عن تناول الدواء واستشارة الدكتور. هذه الحالات هي:

التعب الشديد أو الوهن.

انخفاض سكر الدم.

الإحساس بالنعاس أو الوهن أو الاهتزاز

ضربات قلب سريعة

الارتباك أو الجوع أو التعرق.

الإسهال أو القيء.

اوجاع في المعدة.

علامات نزلات البرد.

الفرق بين الجلوكوفانس والجلوكوفاج

يعالج جلوكوفانس مرض السكر من الصنف او النوع الثاني، وذلك لأنه يتكون من منشطات للكبد والبنكرياس التي تحفز إنتاج الأنسولين (Insulin).

بينما يستعمل الجلوكوفاج لإنقاص الوزن وكعلاج مكمل مع عقاقير السكر الأخرى، لأنه لا يحفز إنتاج الأنسولين (Insulin)، بل يعين على حرق السكر الموجود في الدم.

بديل الجلوكوفانس

هناك أنواع عديدة من العلاجات في الصيدليات التي تعالج مرض السكر من الصنف او النوع الثاني وتحتوي على نفس المكون الفعّال التي يحتوي عليها جلوكوفانس، ومنها العلاجات التي تعالج نفس المرض ولكنها لا تحتوي على نفس المكون الفعّال، ومنها:

جانوميت

أماريل

التفاعلات الدوائية للجلوكوفانس

يحذر الأطباء من تناول جلوكوفانس لعلاج مرض السكر من الصنف او النوع الثاني خلال تناول الميكونازول لأنه ربما يؤدي إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم، سواء تم تناوله عن طريق الفم أو غيره.

الإجراءات التي ينبغي اتخاذها قبل تناول جلوكوفانس

هناك عدة إجراءات ينبغي الالتزام بها قبل تناول جلوكوفانس حتى لا يتعرض المريض لأية مضاعفات، خاصة أن الدواء يتعلق بمرض لا ينبغي الاستهانة به وهو مرض السكر. وهذه الإجراءات هي كما يلي:

أولاً: ينبغي أخذ رأي الطبيب طبيب مرض السكر لتحديد نوع الدواء المناسب للمريض.

ثانياً: قياس نسبة السكر لدى المريض لتحديد المرحلة التي وصل إليها وهل الدواء ينفع معه أم أنه وصل إلى مرحلة أخرى لمعالجة المرض ولا يجد إلا الأنسولين (Insulin) كحل لحالته.

ثالثاً: لا يجوز الحد من الجرعة أو زيادتها إلا عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور حتى لا يحدث زيادة أو نقصان في نسبة السكر في الدم.

رابعا: في حالة نسيان تناول الجرعة، لا تتناول جرعة مضاعفة من الدواء لأن ذلك ربما يؤدي في هذه الحالة إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، مما سيكون له عواقب غير مرغوب فيها على حالة المريض.

بدائل الجلوكوفانس

هناك الكثير من البدائل في السوق التي تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء، كما أن هناك بدائل لا تحتوي على نفس المكون الفعّال ولكنها تؤدي نفس الغرض. وفي الختام اتبع تعليمات الطبيب المعالج للمريض وتناول الدواء الذي وصفه لك. البدائل المتوفرة في السوق هي:

ديافانز حبوب 2.5/500 ملغم

أموفاج اكسترا 5/500 ملجم حبوب

حبوب جلوكان 5/500 ملجم

ميتكلاميد حبوب 2.5/500 ميليغرام

كيفية استخدام جلوكوفانس

يستعمل جلوكوفانس قبل أو خلال الوجبات حتى لا يعاني المريض من انخفاض نسبة السكر في الدم إذا تناول المريض الدواء قبل الأكل بفترة طويلة.

سعر حبوب جلوكوفانس

ويتوافر جلوكوفانس في الصيدليات بسعر 28.50 جنيهاً مصرياًًا مصريًا للعبوة التي تحتوي على 30 قرصًا.

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى