سعر توبركس Tobrex وطريقة الاستخدام والفوائد والأعراض

تحتوي قطرات توبريكس على المكون الفعّال توبراميسين والتي تعمل على علاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) المتنوعة التي ربما تصيب القرنية والملتحمة والجفن. وفي التقرير التالي سنتعرف أكثر على قطرات توبريكس، ما هي أسباب استعمالها، ما هي موانع استعمالها، ما فوائدها وأضرارها، ما هي الجرعة المناسبة منها، كيفية تخزين الدواء، ما هي فوائدها بدائله وسعره في الصيدليات المصرية.

دواعي لاستخدام قطرات توبريكس

ولقطرات توبريكس الكثير من الفائدة التي يتم استخدامها عادة فيها، حيث أنها تعمل كمضاد حيوي، مما يعمل على الحد من معدل الإصابة وانتشار العدوى البكتيرية، وبالتالي يقلل من علامات واعراض الالتهاب. كما يصف الأطباء قطرات توبريكس لعلاج الأمراض الأتية:

• تستخدم قطرات توبريكس لعلاج التهابات العين.
  • تستخدم قطرات توبريكس كذلك لعلاج التهابات الأذن البكتيرية.
  • تعين قطرات توبريكس لمعالجة احمرار العين والعمى الذي هو نتاج عن البكتيريا (Bacteria).
  • يصف الأطباء كذلك قطرات توبريكس لعلاج التهاب القرنية.
  • تستخدم قطرات توبريكس لعلاج التهاب الملتحمة.
  • وأخيراً تستخدم قطرات توبريكس لعلاج التهابات العين الخارجية وملحقاتها التي تسببها البكتيريا (Bacteria).

موانع استخدام قطرات توبريكس

على الرغم من الأهمية الكبيرة لقطرات توبريكس لمعالجة الكثير من الأمراض التي ربما تصيب العين، إلا أن الأطباء يحذرون من تناول قطرات توبريكس في عدة حالات، وذلك للوقاية من أي ضرر ربما ينتج عن استخدام القطرة في هذه الحالات. وتلك الحالات هي كما يلي:

• يعمل على منع استخدام قطرات توبريكس في حالات فرط الحساسية لأي من المواد الفعالة في الدواء.
  • يعمل على منع استخدام قطرات توبريكس للعين في حالات الالتهابات الفطرية والفيروسية للعين.
  • كما يعمل على منع استخدام قطرات توبريكس في حالات مضادات الجراثيم الموضعية الأخرى.
  • يعمل على منع استخدام قطرات توبريكس عند القيادة أو استخدام الآلات والمعدات الحادة خلال مدة زمنية العلاج بذلك الدواء، لأن ذلك الدواء ربما ربما يتسبب في ارتباك وصعوبة في الرؤية.
  • وأخيراً يعمل على منع استخدام قطرات توبريكس خلال فترة الحمل والرضاعة لتجنب حدوث تشوهات للجنين أو إلحاق ضرر صحي بالرضيع.

الآثار الجانبية لقطرات توبريكس

قطرات توبريكس، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، لها عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث. عند ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوقف عن تناول الدواء واستشارة الدكتور. هذه الأعراض هي كما يلي:

• قطرات توبريكس ربما تسبب حرقان في العين.
  • قطرات توبريكس ربما تسبب كذلك تورم الجفون.
  • قطرات توبريكس ربما تسبب حكة شديدة.
  • قطرة توبريكس ربما تسبب فرط الحساسية للضوء.
  • قطرات توبريكس من الممكن أن تسبب كذلك عدم وضوح الرؤية.
  • يعد الاحمرار والتهيج في العين كذلك من الآثار الجانبية الشائعة التي ربما تحدث خلال استخدام قطرات تروبيك
  • وأخيرًا، فإن الإحساس بلسعة شديدة هو كذلك أحد الآثار الجانبية للدواء

كيفية حفظ قطرة من تروبيك

ينبغي تخزين قطرات تروبكس عند درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

يُخزن قطرات تروبيكس بعيدًا عن مواجهة أشعة الشمس المباشرة والرطوبة.

يُحفظ دواء تروبيك دروبس بعيدًا عن متناول الأطفال.

نصائح خلال استخدام توبريكس

هناك عدة نصائح ينبغي مراعاتها خلال استخدام قطرات توبريكس، وهذه التوجيهات هي كما يلي:

• لا يحبذ قيادة السيارة أو القيام بأنشطة حساسة أو خطيرة عقب الانتهاء من وضع القطرة لأنك ربما تؤذي نفسك.
  • كما ينبغي عليك التأكد من وضع القطرات في الثلاجة وبعيداً عن متناول الأطفال.
  • ينبغي عليك كذلك عدم مشاركة القطرات مع مريض آخر. كما لا تستخدم مناشف وجه الآخرين حتى لا تؤذي نفسك أو الآخرين.
  • ينبغي عدم استخدام العدسات خلال استخدام توبريكس. لكن في حالة استعماله ينبغي إعادته إلى عينيك عقب 15 دقيقة من تطبيق الدواء.
  • ينبغي عليك كذلك التأكد من أن الفرق بين قطرة توبريكس والقطرات الأخرى التي تستخدمها هو تقريباً 10 دقائق كحد أدنى.

قطرات توبريكس خلال فترة الحمل والرضاعة

لا يتوفر أي ضرر من تناول قطرات ومرهم توبريكس خلال فترة الحمل، ولكن ينبغي تناولهما بحذر وتحت إشراف الدكتور المعالج.

أما بالنسبة لفترة الرضاعة فإن الأبحاث والدراسات لم تحدد عقب ما إذا كانت قطرات توبريكس تصل للرضيع عن طريق حليب الثدي أم لا، لذلك لا يحبذ استخدام القطرة خلال مدة زمنية الحمل.

جرعة توبريكس قطرة للعين

ينبغي أن تكون جرعة قطرات توبريكس تحت إشراف الدكتور المعالج. تكون القطرة عادة 4 مرات خلال اليوم وتوضع القطرات في العين المصابة. أما المرهم فيوضع ما يعادل 1 سم من المرهم في العين المصابة 2 إلى 3 مرات يومياً.

من الممكن استخدام قطرات ومرهم توبريكس للأطفال، وقد تكون الجرعة للأطفال هي نفس الجرعة للبالغين أو حسب ما يراه الدكتور المعالج مناسبًا.

لكن قبل الاستخدام ينبغي عليك غسل يديك جيدًا بالماء والصابون حتى لا تزيد البكتيريا (Bacteria) في عينيك.

أخرج القطرة من الثلاجة ولا تلمس فوهةها خلال فتحها.

ثم ضع قطرة من توبريكس في عينيك عقب إمالة رأسك إلى الخلف.

لا تضع أكثر من قطرة واحدة من توبريكس، فالعين لا تحتاج لأكثر من قطرة واحدة.

ثم تستطيع إبقاء عينيك مغلقتين لفترة دقيقة أو دقيقتين حتى يتم امتصاص الدواء

وأخيرًا، حاول ألا تفرك عينيك بيديك إلا عقب مرور دقيقتين، حتى لو شعرت بالرغبة في ذلك.

مكونات قطرات توبريكس

تتكون قطرات توبريكس من عدة مكونات وهي كالتالي:

التوبراميسين وهي مادة تقتل البكتيريا (Bacteria) أضف إلى ذلك كونها مُضادّ حيويّ.

ويتكون كذلك من كلوريد البنزالكونيوم، وهو مادة حافظة.

وبالإضافة إلى ما سبق فهي تتكون من مواد غير فعالة.

وأخيرًا، الماء النقي هو أحد مكونات قطرات توبريكس.

التفاعلات الدوائية مع قطرات توبريكس

هناك عدد من العلاجات التي لا ينبغي تناولها خلال استخدام قطرات ومرهم توبريكس، ويجب عليك تذكير الطبيب المعالج للمريض بالأدوية التي تتناولها إذا وصفت لك قطرات أو مرهم توبريكس. وهذه العلاجات هي كما يلي:

• توبراميسين بنسبة 3%.
  • تناول كل العلاجات والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية قبل البدء بالعلاج.
  • ولا يفضل استخدام عقاقير أخرى لعلاج العين إلا عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور. إذا كانت هناك حاجة لاستخدام أكثر من دواء واحد، فيجب الفصل بينهما بـ 5 دقائق.

بدائل القطرات الاستوائية

هناك عدد من البدائل في الصيدليات التي تحتوي على نفس المكون الفعّال لدواء تروبيك. كما أن هناك عدد من البدائل التي لا تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء، ولكنها توصف لنفس المرض. وهذه البدائل هي كما يلي:

• قطرات توبراليكس
  • قطرات راميداميسين
  • أبيجينت قطرة للعين 0.5 جرام
  • قطرات العين الجديدة FML
  • ايزوبتوماكسيترول 5 مل
  • قطرات العين سبيرساديكس
  • قطرات العين اللزجة ديكساجيل
  • قطرة توبراكتيفا للعين
  • قطرة عين توبرال
  • قطرات العين توبرابيوتيك
  • قطرة ومرهم توبرين للعين
  • قطرة العين سوكستوبرام
  • قطرة ومرهم أفازير للعين
  • قطرة العين أوكولوتوب
  • قطرات العين راميداميسين
  • قطرة عين تي جراند
  • قطرات العين ثالموتوبرين
  • قطرة افازير

توبريكس يخفض التكلفة

تتوافر قطرات توبريكس في الصيدليات المصرية بسعر 19.20 جنيهاً مصرياً مصري، بتركيز دوائي 5 ملجم.