سعر بروبريك Probric شراب والفوائد والأعراض والجرعة والبديل

يستعمل البروبريك كموسع للشعب الهوائية، بالإضافة الى انه يعالج الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، حيث يتم وصف جرعات من ذلك الدواء لمدة زمنية كبيرة. وفي التقرير التالي سنتعرف أكثر على عقار بروبريك، ما هي أسباب استعماله وموانع استعماله، ما هي فوائده وأضراره، كم سعره في الصيدليات المصرية، ما هي بدائله المتوفرة، ما هي آثاره الجانبية وما هي الجرعة المناسبة للدواء.

دواعي لاستخدام بروبريك

يصف الأطباء البروبريك كموسع قصبي لعلاج الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى. كما يصفه الأطباء لعلاج الحالات الأتية:

• يعمل الدواء كموسع قصبي.
  • فتح الممرات الهوائية في الرئة حتى يستطيع الهواء من التدفق إليها بيسر ودون صعوبة أضخم وأهم.
  • يعين الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو، على تخفيف أعراضه على سبيل المثال السعال والأزيز والشعور بضيق التنفس، خاصة في الليل.
  • علاج فعال للسعال.
  • يعالج الإربوريك السعال.
  • علاج التشنج القصبي.
  • علاج انسداد الشعب الهوائية.

موانع استخدام بروبريك

عقب أن ذكرنا فوائد البروبريك وأسباب استعماله، جاء الوقت لذكر موانع استعماله، وهي الحالات التي يحذر فيها الأطباء من تناول الدواء، وهي كما يلي:

• حالات فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء.
  • ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • إذا كان الانسان يعاني من أي مرض في القلب، عليه الابتعاد عن البروبريك.
  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
  • ظروف الرضاعة الطبيعية

الآثار الجانبية للبروبريك

البروبريك، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، له عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث وقد لا تحدث، وإذا حدثت فستكون في حالات قليلة. عند ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوقف عن تناول الدواء ومراجعة الدكتور. هذه الأعراض هي كما يلي:

• إمكانية حدوث تفاعلات حساسية، ويشمل ذلك ايضا تورم الوجه والطفح الجلدي
  • الإحساس بالعطش والوخز بسبب نقص البوتاسيوم
  • شعور غير مريح
  • الإحساس بالإعياء.
  • الإحساس بخفقان القلب.
  • الصداع عقب تناول الدواء.
  • الدوخة والرعشة.

كن على حذر قبل استخدام بروبريك

هناك بعض الحالات الطبية التي ينبغي أن تتناول بربوريك تحت إشراف طبي كامل حتى لا تسبب لها أي سلبيات صحية ربما تكون خطيرة، وتلك الحالات هي كما يلي:

• إذا كان هناك فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • ينبغي على مرضى السكر تناول الدواء بحذر وتحت إشراف الدكتور
  • إذا كان المريض يعاني من مشكلات في الكبد، فيجب عليه أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل تناول الدواء.

التفاعلات الدوائية مع بروبريك

هناك عدد من العلاجات التي لا ينبغي أن تتناولها خلال علاجك من البرفرية لأنها ربما تقلل من مفعول الدواء أو العكس، ويجب عليك عقب ذلك البحث عن بدائل أخرى ربما تناسب حالتك. وهذه العلاجات هي كما يلي:

• كورتيكوستيرويد.
  • مشتقات الزانثين.
  • الكولينستراز.
  • سوكساميثونيوم.

جرعة بروبريك

ومن الأفضل أن تكون الجرعة حسب الدكتور المعالج، ويجب نصح المريض بالإقلاع عن التدخين، لأن التدخين يزيد من تهيج الرئتين ويفاقم الأعراض، وتزداد الحالة سوءاً. الجرعة عادة تكون على النحو التالي:

الأطفال من 6 – 12 سنة: الجرعة المعتادة هي 10 ميليغرام (ملعقتين صغيرتين)، ويمكن زيادتها إلى 20 ميليغرام عقب أسبوع إلى أسبوعين من العلاج، حسب الاستجابة العلاجية.

الكبار وكبار السن: الجرعة المعتادة هي 10 ملي جرام 2 مقدار ملعقة واحدة صغيرة، ويمكن زيادتها إلى 20 ملي جرام عقب أسبوع إلى أسبوعين من العلاج.

في حالة المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى، الجرعة المعتادة هي 5 ميليغرام لكل مقدار ملعقة واحدة صغيرة، ويمكن زيادتها إلى 10 ميليغرام عقب أسبوع إلى أسبوعين من العلاج.

كيفية حفظ probrik

يحفظ دواء بروبريك في مكان بعيد عن متناول الأطفال.

يتم تخزين الدواء في درجة حرارة لا تقل عن 25 ولا تزيد عن 30.

ينبغي أن يتم تخزين بروبريك في مكان بعيد عن أشعة الشمس والرطوبة.

بروبريك خلال فترة الحمل والرضاعة

لا يجوز استخدام ذلك الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أما الأشهر الستة المتبقية فهي تحت إشراف وطلب الدكتور الذي يحدد الجرعة المناسبة في هذه الحالة.

في حالة الرضاعة ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور المعالج وتناول الجرعة تحت إشرافه حتى لا يحدث ضرر للرضيع.

بدائل بروبريك

هناك الكثير من البدائل المتوفرة في الصيدليات والتي تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء. هناك كذلك الكثير من البدائل التي لا تحتوي على نفس العنصر النشط ولكن يتم وصفها لنفس الأعراض. وهذه البدائل هي كما يلي:

• أكليدينيوم.

سعر بروبريك

هناك عدة أشكال صيدلانية للبروبريك، ويختلف سعر البروبريك حسب شكله الصيدلاني. وأسعار الدواء كالتالي:

بروبريك متوفر في الصيدليات المصرية بسعر 16 جنيها تركيز 10 جرام يتكون من 10 حبوب.

سعر العبوة 20 جرام والتي تحتوي على 10 حبوب 27 جنيها