سعر ودواعي استعمال حقنة ديكسا جلوب dexaglobe

تعمل حقن ديكسا جلوب على الحد من الالتهاب بواسطة التحكم في إنتاج البروتينات وتثبيط حركة إحدى الخلايا المناعية المعروفة باسم خلايا الدم البيضاء متعددة النوى. مما يقلل من الالتهابات والاستجابة المناعية في الجسم.

وفي التقرير التالي سنتعرف أكثر على حقنة ديكسا جلوب وما هي فوائدها وأضرارها وسعرها والجرعة المناسبة وطريقة تناولها وبدائلها ودواعي وموانع استعمالها.

أسباب استخدام وفوائد حقن ديكسا جلوب

يصف الأطباء حقنة ديكسا جلوب لعلاج الحالات الأتية، وهي كما يلي:

• التخفيف من علامات واعراض وعلامات الربو.
  • اضطرابات الغدة الكظرية.
  • اضطرابات الدم.
  • علاج الطفح الجلدي.
  • علاج التورم والانتفاخ.
  • علاج الحساسية.
  • أمراض المناعة الذاتية، على سبيل المثال: التهابات المفصل الروماتويدي، والذئبة، والتصلب المتعدد، وغيرها من الأمراض.
  • علاج التهاب الجلد والعضلات.
  • – بعض الاضطرابات الالتهابية، على سبيل المثال الفقاع الشائع وتقيح الجلد الغنغريني.
  • علاج التهاب الكلية الخلالي.
  • التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، والساركويد، المعروف كذلك باسم الساركويد.
  • علاج التهاب غمد الوتر، والتهاب الصفاق، وفقر الدم الانحلالي.
  • – بعض أنواع السرطان، على سبيل المثال سرطان الدم، والأورام الليفية، والورم النقوي المتعدد.
  • علاج الأعراض المصاحبة للإكزيما أو الصدفية، على سبيل المثال الهرش والالتهابات.
  • تثبيط المناعة عقب زراعة الأعضاء.

شاهد ايضا: سعر ودواعي استخدام الليربان allerban والفوائد والبديل والسعر

موانع استخدام حقن ديكساجلوب

يعمل على منع الأطباء تناول حقنة ديكسا جلوب في عدة حالات، وتلك الحالات هي كما يلي:

• فرط الحساسية للبيتاميثازون، أو لأي من المواد الداخلة في تصنيع الدواء.
  • المعاناة من فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب عند استخدام الحقن العضلي للبيتاميثازون.
  • المعاناة من الإصابة بالمرض.
  • تلقي اللقاحات الحية أو اللقاحات الحية الموهنة خلال استخدام جرعات مثبطة للمناعة من البيتاميثازون.

الآثار الجانبية لحقن ديكساجلوب

لحقن ديكسا جلوب، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث. عند ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوقف عن تناول الدواء ومراجعة الدكتور. هذه الأعراض هي كما يلي:

• عدم وضوح الرؤية وزيادة الشهية وعسر الهضم والتوتر والحكة.
  • الجلوكوما، وإعتام عدسة العين، والدوخة، وصعود نسبة السكر في الدم، والصداع، والنوبات.
  • اختلال اتزان السوائل والكهارل، وتثبيط الغدة الكظرية، والذهان، والأرق، واحتباس السوائل، وحب الشباب، وهشاشة العظام.
  • اعتلال عضلي، وبطء التئام الجروح، وجفاف الجلد، وضمور الجلد، والتهاب الجلد التحسسي، واحمرار الجلد وتهيجه، وتصبغ الجلد.
  • الشعر الزائد، والتهاب بصيلات الشعر، وظهور علامات التمدد، وترقق الجلد.

شاهد ايضا: سعر ودواعي استخدام ازماكاست

التفاعلات الدوائية مع حقن ديكساجلوب

هناك عدد من العلاجات التي لا ينبغي تناولها خلال العلاج بحقن ديكسا جلوب حتى لا تسبب ضرراً على صحة المريض، لأن هذه العلاجات ربما تقلل من فعالية حقنة ديكسا جلوب أو العكس. وهذه العلاجات هي كما يلي:

• العلاجات المضادة لمرض السكر والأنسولين.
  • العلاجات المضادة للتخثر على سبيل المثال الوارفارين.
  • المسكنات غير الستيرويدية، ومضادات الالتهاب على سبيل المثال الأيبوبروفين، والديكلوفيناك، والنابروكسين.
  • العلاجات المدرة للبول المستخدمة لعلاج ضغط الدم، على سبيل المثال فوروسيميد.
  • الأسيتازولاميد، والأمفوتيريسين، والسالبوتامول، والسالميتيرول، والتيربوتالين، والكاربينوكسولون، والفوروسيميد، والبندروفلوميثيازيد، والثيوفيلين، لأنها عقاقير تزيد من خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم.
  • عقاقير الساليسيلات على سبيل المثال الأسبرين.
  • كاربامازيبين، فينيتوين، بريميدون، ريفابوتين، ريفامبيسين، أموباربيتال، وفينوباربيتال.
  • يؤثر على فعالية اللقاحات على سبيل المثال لقاح التيفوئيد الفموي والحمى الصفراء.

جرعة حقن ديكساجلوب

جرعة حقن ديكسا جلوب ينبغي أن تكون تحت إشراف الدكتور المعالج، وتكون الجرعة عادة كما يلي:

ويفضل عدم استخدام أكثر من 1 مل من الحقنة خلال أسبوع

بدائل حقن ديكساجلوب

هناك الكثير من البدائل المتوفرة في الصيدليات والتي تحتوي على نفس المكون الفعّال الموجودة في حقنة ديكسا جلوب. كما أن هناك الكثير من البدائل التي لا تحتوي على نفس المكون الفعّال الموجودة في الحقن، ولكنها توصف لعلاج نفس الأمراض. وهذه البدائل هي كما يلي:

حقن بيتاكورت.

حقن ديبروميت.

أمبولات ديبروس ألفا.

حقن ديبروفوس.

حقن دورافوس.

حقن ديبروكورتين.

حقن بيتافوس.

سعر حقن ديكساجلوب

يمكن الحصول على حقنة ديكسا جلوب في الصيدليات المصرية بسعر 20 جنيهًا مصريًا للعبوة الواحدة، والتي تحتوي على أمبولة واحدة بتركيز دوائي يبلغ 10 ملغ.