استعمالات اوبينيدازول Opinidazole وطريقة الاستخدام والسعر والجرعة

أوبينيدازول هو دواء يأتي على مظهر حبوب ويستخدم لعلاج الكثير من الحالات، على سبيل المثال الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) والأميبا المعوية. يتكون الدواء من المكون الفعّال المسماة سيكنيدازول والتي لها تأثير قوي لمعالجة وقتل الديدان ومنعها من التكاثر داخل الجسم، أضف إلى ذلك تأثيرها القوي لمعالجة الكثير من أنواع الديدان. تحدث حالات العدوى، ويشمل ذلك ايضا داء الكيسات المذنبة، بسبب نوع من الدودة الشريطية. وفي هذه الخبر سوف نستعرض على حضراتكم ونتعرف على استخدامات أوبينيدازول.

استخدامات أوبينيدازول

يستعمل أوبينيدازول لعلاج الكثير من الحالات الطبية، ويشمل ذلك ايضا ما سوف نقوم بذكره:

• الالتهابات المهبلية الناتجة عن العدوى البكتيرية، حيث يستعمل في الحالات المرضية الناتجة عن البكتيريا (Bacteria) فقط وليس أي التهابات أخرى.
  • كل الالتهابات التي تسببها الديدان، ويشمل ذلك ايضا التهابات داء الكيسات المذنبة الناتجة عن الإصابة بالدودة الشريطية، والتي تسبب مشكلات مرضية في العين والدماغ.

كيفية استخدام أوبينيدازول

وتتلخص طريقة استخدام أوبينيدازول في عدة خطوات سهله ويسيرة، وهي كما يلي:

• أولاً، قم بتخفيف جرعة الدواء بالعصير أو الزبادي.
  • ينبغي تناول الدواء خلال نصف ساعة من تحضيره.
  • تؤخذ حبوب ذلك الدواء عن طريق البلع فقط، ولا يوصي بمضغها أو امتصاصها للحصول على تأثير جيد.

سعر دواء اوبينيدازول

حبوب OPINIDAZOLE متوفرة في الأسواق والصيدليات المصرية، وسعرها 12 جنيها مصريا.

جرعة أوبينيدازول

تختلف جرعة أوبينيدازول التي يحددها الدكتور المختص حسب عمر وحالة المريض، وهي كالتالي:

• يؤخذ الدواء بجرعة واحدة فقط، مع أو بدون وجبة الغذاء والاطعمة.
  • لمعالجة داء الكيسات المذنبة تكون الجرعة كالآتي: قرص واحد يومياً لفترة 8 – 30 يوماً حسب تعليمات الدكتور المختص.
  • وفي حالة داء العداري الحويصلي تكون الجرعة كالآتي: قرص واحد يومياً لفترة 28 يوماً، ثم التوقف لفترة أسبوعين وتكرار الجرعة السابقة مجددا لفترة ثلاث دورات متتالية.

الآثار الجانبية للأوبينيدازول

تحتوي على الأعراض التي من الممكن أن يسببها الأوبينيدازول ما سوف نقوم بذكره:

• الإحساس بالغثيان والإسهال مع الرغبة في القيء.
  • اضطراب المعدة.
  • الدوخة والصداع.
  • ظهور طعم مر أو معدني في الفم وخلل في الذوق.
  • داء المبيضات الفرج.
  • ألم المعدة.

موانع استخدام أوبينيدازول

يعمل على منع استخدام حبوب أوبينيدازول في بعض الحالات لتجنب الأمراض والمشاكل الصحية اللاحقة، وتلك الحالات هي:

• وجود فرط الحساسية لأي من مكونات ذلك الدواء.
  • لا يستعمل بواسطة الأطفال والرضع والأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • ومن الضروري الابتعاد عن استخدام ذلك الدواء خلال مدة زمنية الحمل والرضاعة حتى لا يؤدي استعماله إلى تشوهات في الجنين.
  • الابتعاد عن استخدام موانع الحمل مع هذه الحبوب حتى عقب انتهاء مدة زمنية العلاج إلا عقب مرور شهر تقريباً، وذلك لمنع تفاعل المواد الدوائية مع بعضها البعض.
  • لا يوصي بتناول الدواء خلال الرضاعة إلا عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور.
  • ينبغي الامتناع عن القيادة خلال استخدام الدواء لما له من آثار جانبية تسبب الدوخة والدوار.
  • وفي كل الأحوال ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور المختص قبل تناول الدواء إذا كنت تتناول عقاقير أخرى معه، ويفضل عدم تناوله لمدة زمنية كبيرة كذلك.
  • ولا يوصي بتناول جرعات أعلى من هذه التي وصفها الدكتور لتجنب التعرض لخطر الإصابات الكبيرة التي ربما تسبب الوفاة.
  • في حالة تناول جرعات تزيد عن الموصوفة، ينبغي في هذه الحالة الإسراع والذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز رعاية صحية فوراً، ولا بد من إحضار علبة الدواء حتى يستطيع الأطباء من المساعدة في التعرف على المعلومات الكافية عن الدواء. الطب بسرعة.

العلاجات البديلة للأوبينيدازول

هناك الكثير من العلاجات البديلة التي يمكن استعمالها في حالة عدم توفر الأوبينيدازول. وتختلف هذه العلاجات في المادة المكونة لها ولكنها تعطي نفس التأثير. هم:

• أوبينيدازول 1000 ملي جرام 8 حبوب سيكونيزول.
  • سيكنيدازول 500 ملي جرام 4 حبوب.
  • فلاجنتيل 500 ملي جرام 4 حبوب.
  • أوبينيدازول 1000 ملي جرام 4 حبوب.
  • سيكنيدازول 500 ملي جرام 4 حبوب.
  • فلادازول 500 ملي جرام 4 حبوب.
  • سيكنيدا-مصر 500 ملي جرام 4 حبوب.
  • سيندال 500 ملي جرام حبوب.
  • فلادازول 500 ملي جرام 4 حبوب.
  • سيكوندا إيجيبت 500 ملي جرام 4 حبوب.
  • فلادوزال 4 أكياس.
  • فلادازول 500 ملي جرام 5 أكياس.
  • سيبازول فورت 1 جم 2 قرص.

وفي الختام، نأمل أن نكون ربما قدمنا ​​لكم شرحاً شاملاً لاستخدامات أوبينيدازول وطريقة الاستخدام والسعر والجرعة وكافة التفاصيل المنشورة.