سعر ودواعي استعمال تريكسمارك Trixamarc والبديل

يتكون من حقنة تريكسمارك العنصر النشط هو سيفترياكسون، وهو فعال الى حد كبير جداً ضد أنواع متعددة وكثيرة من البكتيريا (Bacteria). يحارب الالتهابات عن طريق وقف نمو البكتيريا (Bacteria) المسببة لها.

وفي الموضوع التالي سنتعرف أكثر على حقنة التريكسمارك فوائدها وأضرارها، الجرعة المناسبة، طريقة تحضير الحقنة وكيفية إعطاء الحقنة، أسباب وموانع استعمالها، الآثار الجانبية للحقنة، كم سعرها في الصيدليات المصرية، وما البدائل متوفرة في الصيدليات.

دواعي لاستخدام حقن تريكسمارك

هناك حالات يصف فيها الأطباء حقنة تريكسمارك، وهي كالتالي:

• علاج التهاب الحويضة والكلية الحاد.
  • الحماية خلال العمليات الجراحية.
  • علاج الالتهابات غير المعقدة والتهابات المكورات البنية.
  • التهاب الملتحمة الوليدي.
  • مرض التهاب البطن.
  • عدوى الأذن otitis media الحاد.
  • علاج مرض التهاب الحوض.
  • علاج التهابات المفصل الاصطناعي.
  • التهاب السحايا.
  • التهاب الفرج والمهبل بالمكورات البنية، التهاب عنق الرحم، التهاب الإحليل، التهاب البلعوم، أو التهاب المستقيم.
  • التهاب المسالك البولية.
  • الالتهابات الناخرية هي التهابات عميقة تؤثر على الأنسجة الرخوة التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد والسيلان.
  • التهاب لسان المزمار لدى الأطفال الصغار، والصدمة الإنتانية أو تسمم الدم، وتهيج البشرة.

موانع استخدام حقن تريكسمارك

هناك حالات يحذر فيها الأطباء من تناول حقنة التريكسمارك، وتلك الحالات هي كما يلي:

• عن طريق الوريد بأي مادة تحتوي على أملاح الكالسيوم
  • الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من اصفرار الجلد أو العينين أو ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم.
  • مع يدوكائين
  • لا ينبغي استخدام أي تحصينات أو تطعيمات خلال مدة زمنية العلاج بحقن تريكسمارك.

الآثار الجانبية لحقن تريكسمارك

لحقن تريكسمارك، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث. عند ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوقف عن تناول الدواء واستشارة الدكتور. هذه هي الآثار الجانبية لحقن تريكسمارك:

• الألم والانتفاخ والغثيان والإسهال والصداع.
  • ارتفاع عدد الصفائح الدموية، وصعود إنزيمات الكبد، وصعود اليوريا في الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، وفقر الدم الانحلالي، والتهاب الوريد.
  • تشنج قصبي، وحرقان في مكان الحقن، والتهابات فطرية
  • قشعريرة باردة أو تعرق غزير، دوخة، خلل في التذوق، احمرار الوجه، حصوات في المرارة، وسكر في البول.

التفاعلات الدوائية مع تريكسمارك

هناك عدد من العلاجات التي ينبغي عليك عدم تناولها خلال تناول حقنة تريكسمارك حتى لا تؤثر هذه العلاجات على فعالية الحقنة أو العكس، أو أنها ربما تسبب سلبيات أخرى لا تحتاج إليها. ينبغي عليك تذكير الدكتور بالأدوية التي تتناولها إذا وصف لك حقنة التريكسمارك، وهذه العلاجات هي كما يلي:

• لقاح الكوليرا.
  • لقاح التيفوئيد.
  • الكلورامفينيكول.
  • الاريثروميسين.
  • مضادات التخثر: أرغاتروبان، الهيبارين، إنوكسابارين، دالتيبارين.
  • أملاح الكالسيوم على سبيل المثال جلوكونات الكالسيوم.
  • لقاح السل BCG.

جرعة حقن تريكسمارك

الجرعة تكون حسب وصفة الدكتور المعالج وتكون عادة من 1 إلى 2 جرام يوميًا. تختلف الجرعة حسب شدة المرض وقد تصل إلى 4 جرام يوميا.

أما الأطفال من عمر شهر إلى 12 سنة فيتم ملئ الحقنة سعة 5 سم ويؤخذ مرتين بواقع نصف حقنة كل يوم. يرجى إجراء اختبار الحساسية للحقنة قبل تناولها.

نسيان وزيادة جرعة التريكسمارك

في حالة نسيان تناول جرعة من حقن تريكسمارك في الوقت المحدد لها، ينبغي تناولها فور تذكرها.

في حالة تناول جرعة زائدة من دواء تريكسامارك، فإن ذلك الدواء لن ربما يتسبب في آثار جانبية خطيرة، ولكن ينبغي الالتزام بالجرعة التي يحددها الدكتور، والذهاب إلى أقرب مستشفى إذا ظهرت آثار جانبية ربما تكون خطيرة.

كن حذرًا خلال استخدام حقن تريكسمارك

هناك الكثير من الامراض التي يمكن علاجها بحقن تريكسمارك، ولكن ينبغي استعمالها بحذر وتحت إشراف الدكتور المعالج، حتى لا تسبب المزيد من المشكلات الصحية لهؤلاء المرضى. وتلك الحالات هي كما يلي:

• مرضى فقر الدم.
  • حساسية البنسلين.
  • مرضى الجهاز الهضمي.

استخدامات يونيكتام، مُضادّ حيويّ، الجرعة للأطفال والكبار، التكلفة، والبديل

حقن تريكسمارك خلال فترة الحمل والرضاعة

لا ينبغي استخدام حقنة تريكسمارك خلال الأشهر الأولى من الحمل لأن هذه الحقنة ربما تكون خطرة على الجنين وقد تسبب ضرراً له، ولكن من الممكن تناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل ولكن تحت إشراف الدكتور المعالج. .

في حالة الرضاعة الطبيعية لا يحبذ تناول حقنة ترياميريكان خلال مدة زمنية الرضاعة لأن ذلك الدواء ينتقل للرضيع عن طريق حليب الثدي.

بدائل حقنة Trexmark

هناك عدد من البدائل المتاحة في الصيدليات المصرية والتي تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء. كما أن هناك بدائل أخرى لا تحتوي على نفس المكون الفعّال للدواء بل تعالج نفس الأمراض. وهذه البدائل هي كما يلي:

• حقن اوفراماكس
  • حقن راميسيفتريكس
  • حقن وينترياكسون
  • حقن سيفوتركس
  • حقن تريكسوماش
  • حقن فوترياكسون
  • حقن نرسيفاكسون
  • الحقن الثلاثي الأمريكي

سعر حقن تريكسمارك

تتوفر حقنة تريكسامارك 500 ملغم للحقن العضلي بسعر 16.5 جنيهاً مصرياً مصري في الصيدليات.

أما حقنة Trexamark 1 gm 1000 mg للحقن العضلي فهي متوفرة في الصيدليات بسعر 22 جنيها مصريا.

إقرأ أيضاً: