ازيلاست بلس بخاخ Azelast طريقة الاستخدام ودواعي الاستعمال والسعر والبديل

ويعتبر أزيلاست من أكثر أنواع البخاخات المفضلة لعلاج حساسية الأنف، وذلك لما يحتويه من مواد فعالة تساهم في الحد من الالتهابات المصاحبة لتلك الحساسية. ونجد أن أزيلاستين هيدروكلوريد وبروبيونات الفلوتيكازون هي المواد الفعالة الموجودة في الدواء، ويتميز الأخير بأنه مضاد للهستامين، وهو يعد المسؤول عن ظهور الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف لدى المريض، وذلك عن طريق استخدام أزيلاستين. أضف إلى ذلك رذاذ.

كيفية استخدام بخاخ أزيلاست بلس والجرعة المناسبة

حتى تستطيع التمكن من الحصول على أضخم وأهم قدر ممكن من الفائدة من أي دواء، ينبغي عليك التعرف على طريقة الاستخدام الصحيحة والجرعة المناسبة، حتى تتمكن من الحصول على أقصى استفادة من أزيلاست ولا تعرض حياتك لأية مخاطر أو سلبيات .

• رجي زجاجة الرش جيدًا قبل كل استخدام.
  • بخة واحدة في كل فتحة أنف هي الجرعة العادية الموصى بها في أكثر وأغلب الحالات.
  • ينبغي استخدام ذلك البخاخ في الأنف فقط، وتجنب استعماله على العينين أو الأذنين. إذا وصل رذاذ الرذاذ إلى العينين، عليك فقط غسلها بالماء بشكل متكرر، والذهاب فوراً إلى أقرب مستشفى لمعرفة الدواء الذي يناسب لحالتك.
  • عند استخدامك لهذا البخاخ لحوالي 120 رشة، ينبغي عليك التخلص من الزجاجة، لأنه في هذه الحالة حتى لو لم يكن البخاخ فارغاً، نجد أنه أصبح غير فعال في الاستخدام عقب ذلك.

دواعي لاستخدام أزيلاست بلس

في بعض الحالات يقرر الدكتور المعالج وصف بخاخ أزيلاست عقب فحص الحالة الصحية للمريض. ومن هذه الحالات التي يفضل فيها وصف البخاخ:

• المرضى الذين يعانون من الحساسية الموسمية، على سبيل المثال هذه المعروفة بحمى القش، أو عث البيت أو حساسية الغبار، أو الحساسية من وجود الحيوانات الأليفة أو آثارها.
  • التقليل من الأعراض المصاحبة لهذه الحساسية، على سبيل المثال انسداد أو سيلان الأنف، والسعال، والعطس، وغيرها من الأعراض المزعجة للمرضى.

سعر الرش أزيلاست في الصيدليات

يتم تحديد سعر أي دواء ويعتمد على حجم الدواء وتركيزه، وهنا نجد أن سعر أزيلاست:

• علبة تحتوي على زجاجة 25 مل بسعر 53 جنيهاً مصرياً مصري.

بدائل رذاذ Azelast Plus

هناك أكثر من نوع من البخاخات يصلح استعمالها كبديل لبخاخ أزيلاست، ومن هذه البدائل:

• بخاخ تيكانيز بلس
  • رذاذ ناسوباكتيرا
  • رذاذ حساسية

تحذيرات هامة قبل استخدام بخاخ أزيلاست

على الرغم من الفائدة التي يحققها استخدام بخاخ أزيلاست لكثير من المرضى، إلا أن هناك فئة أخرى منهم لا يمكنهم استخدام ذلك البخاخ معهم، حتى لا يتعرضوا لأي من الآثار الجانبية، ومن هذه الحالات:

• المرضى الذين لديهم أي جروح أو إصابات داخل الأنف.
  • الحالات المصابة بالجدري أو الحصبة.
  • عند الإصابة بمرض السل أو أي إصابة بمرض آخر.
  • كما ينبغي أخذ الحيطة من عدم وصف ذلك البخاخ للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين، أو لديهم عدوى هربس العين، أو الذين يعانون من الجلوكوما أو إعتام عدسة العين.

الآثار الجانبية لاستخدام بخاخ أزيلاست بلس

من المعروف أن كل دواء أو حتى بخاخ، على الرغم من الفائدة التي يحققها، إلا أنه لا بد أن تظهر بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها في عدد من الحالات التي يتم استخدامها عادة بخاخ أزيلاست، على سبيل المثال:

• طفح جلدي، احمرار أو تورم في الشفاه، اللسان، الوجه أو الحلق، الإحساس بضيق في التنفس، أو أي من علامات واعراض الحساسية المعروفة.
  • الرغبة المستمرة في النوم.
  • ظهور نزيف حاد ومستمر من الأنف.
  • سيلان شديد في الأنف وتقشر المنطقة المحيطة به. وقد تشعر بعض الحالات كذلك بضوضاء عالية خلال التنفس.
  • يصبح الفم أو الحلق متقرحاً، وتظهر فيهما بقع حمراء أو بيضاء، مع ألم يزعج المريض.
  • يشكو بعض المرضى من الحمى والقشعريرة والألم في كل أنحاء الجسم.
  • ويعتبر انخفاض ضغط الدم وهرمونات الغدة الكظرية من أشد الأعراض التي ربما تتعرض لها بعض الحالات.
  • القيء والغثيان والضعف العام في جسم المريض.
  • اضطراب الرؤية لدى بعض المرضى وعدم القدرة على الرؤية بوضوح من الأعراض التي تثير ازعاج بعض المرضى وقد تسبب لهم الخطر في حالة القيادة أو الخروج ليلاً.

وفي الختام يعد بخاخ أزيلاست بلس وكيفية استعماله من أهم المواضيع التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون ذلك البخاخ، لذا نأمل أن نكون ربما قدمنا ​​عرضًا واضحًا لكافة تفاصيله.