ارثروفاست Arthrofast للأسنان والبديل وتأثيره على القلب

يحتوي أرثرو فاست على ديكلوفيناك الصوديوم بتركيز 150 ميليغرام، والذي يؤكد الأطباء أن له خصائص مسكنة للألم ومضادة للالتهابات ومضادة للحمى.وفي السطور الأتية سنتعرف ما هي موانع استخدام أرثروفاست، آثاره الجانبية، سعره في الصيدليات المصرية، ما هي بدائله، ما هي الجرعة المناسبة للدواء، هل هو آمن للحامل أم لا؟ هل يمكن تناوله خلال الرضاعة أم أن هناك خطورة على الرضيع؟

موانع استخدام آرثرو فاست

إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه ديكلوفيناك الصوديوم، أو الأسبرين، أو الإيبوبروفين، أو أي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، أو أي من مكونات أرثروتيك الأخرى.

إذا كان المريض يعاني من قرحة أو ثقب في المعدة أو المعدة

إذا كان المريض يعاني من نزيف في المعدة أو المعدة أو الدماغ

إذا كان المريض يخضع لعملية ترقيع الشريان التاجي أو أي إجراء جراحي

إذا كان المريض يعاني من أي مرض مزمن على سبيل المثال الفشل الكلوي الحاد أو فشل الكبد

إذا كان المريض يعاني من أمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية الدماغية.

إذا كنت ربما تعرضت لنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، أو سكتة دماغية صغيرة، أو انسداد الأوعية الدموية في القلب أو الدماغ، أو إجراء عملية جراحية لإزالة الانسداد أو تجاوزه

إذا كانت امرأة وتعاني من مشكلات في الدورة الدموية على سبيل المثال مرض الشرايين الطرفية

أرثروفاست والحمل

إذا كانت المرأة حاملاً أو تحاول الحمل، فلا ينبغي لها تناول الدواء لأنه ربما ربما يتسبب في الإجهاض.

ينبغي على الاناث اللاتي لم يصلن إلى سن اليأس والذين يستخدمن طرق منع الحمل الموثوقة ألا يتناولن أرثروفاست.

ويحذر الأطباء من أنه إذا كانت المرأة في سن الإنجاب ولا تستخدم وسيلة فعالة لمنع الحمل لتجنب الحمل، فيجب عليها عدم استخدام أرثروفاست.

ما هي استخدامات أرثروفاست أم آر؟

أرثروفاست هو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية، كما أن ديكلوفيناك البوتاسيوم أكثر فعالية من الباراسيتامول والإيبوبروفين من حيث الحد من اوجاع ما عقب العمليات الجراحية على سبيل المثال قلع الأسنان والحفر العميق.

بالإضافة الى انه يعد الأسرع امتصاصاً في الدم وبالتالي الأسرع من حيث بداية التأثير.

يعد أرثروفاست مفيداً للمرضى الذين يحتاجون إلى تخفيف سريع للآلام. وله الكثير من الاستخدامات، ويشمل ذلك ايضا

مسكن وخافض للحرارة.

علاج التهاب الفقار الروماتيزمي أو التهاب الفقار الروماتويدي.

علاج التهابات المفصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب.

علاج هشاشة العظام.

علاج النقرس

علاج التهاب الأوتار والتهاب كيسي.

علاج اوجاع الدورة الشهرية وتقليل النزيف.

علاج اوجاع الأسنان.

الأشكال الصيدلانية لأرثروفاست

هناك عدة أشكال صيدلانية من أرثروفاست، يستعمل كل منها لتخفيف الألم الذي هو نتاج عن نوع محدد من المرض. يستعمل الشراب عن طريق الفم لعلاج نوبات الصداع النصفي الحادة.

يستعمل الجل الموضعي كذلك كمسكن موضعي لآلام المفاصل أو العضلات، وفي علاج التقران السفعي.

بينما تستخدم الرقع الجلدية كمسكن للألم الحاد المصاحب للتوتر.

يستعمل المحلول الموضعي لتخفيف الألم الموضعي المرتبط بهشاشة العظام.

وأخيرًا، يتوفر العلاج على مظهر محلول للاستخدام في العين، يستعمل لتخفيف الألم والالتهابات عقب العمليات الجراحية في العين.

الآثار الجانبية لدواء أرثروفاست

أرثروفاست كأي دواء له علامات واعراض جانبية ربما تحدث لنسبة كثيره من المرضى ومن ضمنها هذه الأعراض.

إسهال

إمساك

الغازات أو الانتفاخ

صداع

دوخة

رنين في الأذن

ارثروفاست و كورونا

ويعتقد البعض أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، على سبيل المثال ديكلوفيناك والأسبرين والإيبوبروفين، تزيد من مضاعفات ضيق التنفس لدى مرضى كورونا، وهو ما نفته منظمة الصحة العالمية.

وأكدت أنه لا يتوفر دليل على التأثير السلبي لهذه العلاجات على المرضى، لكنها حذرت من آثارها الجانبية عموماً على بعض المرضى، كمرضى الكلى والقرحة الهضمية وغيرها، لا علاقة لها بعدوى كورونا.

تأثير دواء آرثروفاست على مرضى القلب

ويؤكد الأطباء أن مادة ديكلوفيناك الموجودة في الدواء ربما تسبب زيادة خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية على سبيل المثال النوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذلك يتم استخدام الدواء بحذر لمرضى القلب.

جرعة أرثروفاست

يفضل أن تكون جرعة أرثروفاست قرص واحد يومياً مع الغذاء والاطعمة للبالغين. أما بالنسبة للأطفال فيمنع استعماله للأطفال أقل من 16 سنة. ويفضل أن يتم تحديد جرعة الدواء بواسطة الدكتور المختص أو الصيدلي.

سعر دواء ارثروفاست

سعر علبة أرثروفاست حبوب التي تحتوي على 2 علبة لكل علبة 7 حبوب 50.5 جنيهاً مصرياً

بديل لأقراص أرثروفاست

هناك عدة أنواع من العلاجات التي تعد بدائل لأرثروفاست وتحتوي على نفس المكون الفعّال:

دواء ديكلاك .

إبيفيناك.

دواء مضاد للالتهاب.

دواء دافيدو.

كما أن هناك عقاقير بديلة تحتوي على مادة فعالة متنوعة ولكن لها نفس الاستخدام والتأثير

طب الدلفين.

إندوسيد.

الإندوميتاسين.

كيتولاك.

فاستافلام.

إقرأ أيضاً:

استخدامات حبوب ميجاموكس كلافوكس 625 و1 جرام مُضادّ حيويّ للأسنان وسعرها

ما مدى فعالية أوجمنتين للأسنان والغدد الليمفاوية والدمامل والتهاب الضرع؟

Zisrocin: دواعي للاستخدام والسعر والجرعة والبديل والأعراض