نورينوز أسباب الاستعمال وطريقة الاستخدام ومفعوله

يمكن استخدام بخاخ نورينوز للأنف لعلاج علامات واعراض الجيوب الأنفية ونزلات البرد والحساسية والأنفلونزا عن طريق محو احتقان الأنف والجيوب الأنفية، وتخفيف علامات واعراض الحساسية، أضف إلى ذلك حالات أخرى على سبيل المثال سيلان الأنف الذي كان السبب فيه الحساسية أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

تُعرف المكون الفعّال في رذاذ نورينوز باسم الموميتازون، وهي تعمل على الحد من احتقان الأنف وتورمه، وحمايته من الالتهابات. للحصول على الفائدة المرجوة من الرش ينبغي الالتزام بالجرعة ومدة العلاج التي يحددها الدكتور المعالج، ولا ينبغي التوقف عن استخدام الدواء إلا عقب أمر من الدكتور. وفي ذلك الموضوع سنتحدث معكم عن عدة أمور تتعلق بذلك الدواء.

دواعي لاستخدام رذاذ نورينوز

يصف الدكتور بخاخ نورينوز للمرضى الذين يعانون من الحساسية المستمرة أو الموسمية. أسباب استخدام الرش هي كما يلي:

• يعالج الأعراض الناتجة عن فرط الحساسية الدائمة أو الموسمية، وهي: (العطس، وحكة الأنف، واحتقان الأنف، وسيلان الأنف).
  • ربما يلجأ المريض إلى استخدام الدواء لأغراض وقائية، حتى لا يتعرض أنفه لالتهاب الحساسية الموسمية، ويستخدم قبل أسبوعين إلى (4) أسابيع من بداية موسم الغبار.
  • يستعمل البخاخ لمعالجة الزوائد اللحمية الأنفية أو الزوائد الأنفية، بالإضافة الى انه يخفف من أعراضها على سبيل المثال: (فقدان حاسة الشم وانسداد الأنف واحتقانها).
  • يتم استعماله عقب العمليات الجراحية لإزالة الزوائد اللحمية من الأنف، وذلك لحمايته من أي سوائل مخاطية أنفية.
  • يساهم لمعالجة التهابات الجيوب الأنفية الحادة.
  • ويجب أخذ الحيطة من استخدام بخاخ نورينوز للأطفال أقل من عامين، لأنه ربما يضر الغشاء المخاطي في الأنف ويؤدي إلى تمزقه.

ربما تكون مهتمًا بـ: حساب جرعة زيلون شراب زيلون للأطفال والرضع لحساسية الصدر والسعال

كيفية استخدام بخاخ نورينوز للأنف

ينبغي على كل المرضى الالتزام بتعليمات الدكتور وتناول الجرعة المحددة التي أوصى بها لهم، ولكن ينبغي أن نوضح لكم الجرعة المعتادة من الدواء، وهي كما يلي:

جرعة بخاخ نورينوز للبالغين

• خذ (2) بخة من الرذاذ في كل فتحة أنف مرة واحدة يومياً.
  • حينما يشعر المريض أن الأعراض تحت السيطرة، يمكنه الحد من عدد الرشات إلى رشة واحدة فقط خلال اليوم.
  • أما الحالات التي لا يشعر فيها المريض بصحة كافية، ولا تكون الأعراض تحت السيطرة، فيجب عليه زيادة عدد الرشات إلى الحد الأقصى، حيث تستغرق كل فتحة أنف تقريباً (4) بخات يومياً.
  • وفي هذه الحالة أيضاً تستطيع تناول (2) بخة في كل فتحة أنف مرتين يومياً، وبعد أن تشعر بأن الأعراض تمت السيطرة عليها تستطيع الحد من الجرعة وعدد الرشات.
  • ويجب الأخذ في الاعتبار أن تأثير بخاخ نورينوز عند الاستخدام الأول بواسطة المريض المصاب بحساسية الأنف لا يظهر إلا عقب مرور 12 ساعة.
  • إن الفائدة التي نريدها من ذلك الدواء لا تتحقق خلال الـ (48) ساعة الأولى.

ربما يهمك: فوائد منقوع عصير الليمون: كل الأسباب التي تجعلك تشربه يومياً

جرعة نورينوز بخاخ الأنف للأطفال

يُسمح للأطفال من عمر السنتين إلى (11) سنة عن طريق استخدام بخاخ نورينوز، وتكون الجرعة المعتادة لهذه المجموعة كما يلي:

• خذ رذاذًا واحدًا فقط في كل فتحة أنف مرة واحدة يوميًا.

ربما تكون مهتمًا بـ: جرعة سيلونا الفوارة للأطفال| ما مدى خطورة فيتامين سي فوارة على الأطفال؟

سعر بخاخ نورينوز للأنف

يتوفر بخاخ نورهينوز في الصيدليات المصرية في مظهر واحد، وسعره كالتالي:

• تحتوي زجاجة بخاخ نورينوز على تقريباً (120) بخاخة، وسعرها (28) جنيهاً.

سلبيات استخدام بخاخ نورينوز لوقف إفرازات الأنف

هناك بعض الآثار الجانبية التي ربما يتعرض لها المرضى الذين يستخدمون نورهينوز، ولكي يطمئنوا على حالتهم الصحية ينبغي عليهم إخبار الدكتور بالأعراض التي يشعرون بها. هناك علامات واعراض جانبية لرذاذ الأنف وأعراض أخرى لرذاذ الفم، وهذا ما سنوضحه في النقاط الأتية:

الآثار الجانبية لإستخدام بخاخ نورينوز للأنف

• سيلان أو انسداد الأنف.
  • الإحساس بألم في العظام أو العضلات.
  • الإحساس بالتشنج خلال الدورة الشهرية.
  • ربما تصبح المعدة مؤلمة أو متشنجة.
  • صداع.
  • حمى.
  • يشعر المريض بالسعال ويكون صوته أجش.
  • يبدو أن المريض يعاني من علامات واعراض البرد أو البرد.
  • ربما يجد المريض دمًا مختلطًا بالمخاط، أو يعاني من نزيف في الأنف.
  • سعال.
  • ازدحام.
  • الإحساس بألم في الجسم.
  • جفاف الحلق واحتقانه.
  • ظهور علامات واعراض البرد والأنفلونزا على المريض.

موانع استخدام بخاخ نورينوز للأنف

بداية ينبغي التنويه إلى أنه إذا كان المريض يعاني من مرض السكر، أو يعاني من التهابات جلدية، فيجب عليه إبلاغ الدكتور بذلك، وهناك بعض الحالات التي يعمل على منع من استخدام بخاخ نورينوز، حتى لا تتعرض لأي مادة. الأعراض الخطيرة وموانع استخدام الرذاذ هي كما يلي:

• من يعاني من مشكلة في العين بسبب فيروس الهربس، أو كان يعاني منه.
  • إذا كان المريض يعاني من مشكلة إعتام عدسة العين أو الجلوكوما فيمنع من استخدام بخاخ نورهينوز.
  • إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه أحد مكونات الدواء.
  • يوصي المرضى الذين يعانون من مشكلة تقرحات الأنف بعدم استخدام بخاخ نورينوز في وجود المشكلة.
  • يُمنع على المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية في الأنف ولم يتعافوا عقب استخدام ذلك الرذاذ.