أسباب استخدام قطرة ابيدكسون Epidexone والمفعول والسعر والبديل

قطرات إبيديكسون واسمها العلمي ديكساميثازون هي من عائلة الكورتيكوستيرويد، من إنتاج وتصنيع شركة إيبيكو، وتستخدم لعلاج التهابات وجروح العين. كما أنها تعمل كعلاج مساعد بالمضادات الحيوية في حالة العدوى لعلاج الالتهاب الذي هو نتاج عن هذه العدوى. تحتوي قطرات إبيديكسون على المكون الفعّال ديكساميثازون بتركيز 0.1%، ويتوفر على مظهر مرهم بتركيز 0.05%، ويستخدم أيضاً لعلاج التهابات الأذن.

دواعي لاستخدام قطرات Epidexone

تستخدم قطرات إبيديكسون لعلاج التهابات العين المتنوعة في الحالات الأتية:

• التهاب القرنية غير البكتيري.
  • التهاب الملتحمة غير البكتيري.
  • التهاب القزحية.
  • التهاب قناة الأذن.
  • الإصابات والجروح.
  • العمليات الجراحية.
  • كما يستعمل كعلاج مساعد إلى جانب المضاد الحيوي في حالات التهاب الملتحمة الجرثومي والتهاب الحساسية.

ينخفض ​​سعر Epidexone وكيفية تخزينه

ويصل سعر قطرات إيبيديكسون في مصر إلى 5 جنيهات مصرية، ويصل سعر المرهم إلى 6 جنيهات مصرية.

وتباع البدائل المماثلة لـ Ibidexone Drops في AH Wankel, Noon, Cif بأسعار تبدأ من 9 جنيهاً مصرياً مصري.

يحفظ في درجة حرارة 15-25 درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.

بدائل إبيديكسون لقطرات العين

ربما تحتوي بدائل قطرات Epidexone على نفس المكون الفعّال أو البدائل التي لها نفس التأثير مع مادة فعالة أخرى. وهذه البدائل هي كما يلي:

• ديكساجيل.
  • ديكسونيوم.
  • مرهم إبيديكسون.
  • إيزوبتو ماكسيديكس.
  • سويكساسون.

جرعة إبيديكسون للعين

ما لم يخبرك الطبيب المعالج للمريض بخلاف ذلك، فإن الجرعات الموصى بها هي كما يلي:

• يمكن للمريض استخدام القطرات حتى 6 مرات يومياً، كل 4 ساعات، وذلك بوضع قطرة أو قطرتين في كل عين، مع الحرص على الحد من الجرعات تدريجياً عند ظهور علامات واعراض التحسن.
  • تستطيع استخدام قطرات Epidexone لفترة 4 أسابيع، ويجب عدم تجاوز هذه المدة. في حالة عدم الاستجابة للعلاج ينبغي عليك إبلاغ الطبيب المعالج للمريض المعالج.
  • ينبغي أخذ الحيطة عند استخدام العدسات اللاصقة، حيث ينبغي أن يكون هناك فاصل زمني لا يقل عن 15 دقيقة بين استخدام قطرات أبيديكسون وارتداء العدسات.

جرعة إبيديكسون للأذن

ينبغي على المريض تنظيف الأذن أولاً قبل استخدام إبيديكسون وتجفيفها جيداً، وتكون الجرعة كالتالي:

• توضع 3 أو 4 قطرات في كل أذن مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، مع الحرص على الحد من الجرعة تدريجياً حتى التوقف عن استخدام الدواء تماماً. ولا يتم إيقاف العلاج مرة واحدة لتجنب ظهور أي علامات واعراض.

موانع استخدام إبيديكسون

ينبغي عدم استخدام قطرات إيبيديكسون إذا كنت تعاني من الحالات الأتية:

• فرط الحساسية للمادة الفعالة.
  • الهربس السطحي.
  • الالتهابات الفيروسية والبكتيرية للعين.
  • فطريات العين.
  • السل العيني.
  • قرحة في قرنية العين.

في حالة الأذن، لا تستخدم قطرات Epidexone إذا كنت تعاني من إحدى الحالات الأتية:

• عند وجود عدوى فيروسية في الأذن الخارجية، على سبيل المثال الهربس.
  • الإصابة بالفطريات أو ثقب طبلة الأذن.

التفاعلات الدوائية مع إبيديكسون

قبل البدء بالعلاج ينبغي إخبار الدكتور إذا كنت تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على سبيل المثال (ديكلوفيناك – كيتورولاك) لأنها تتعارض مع مضادات الالتهاب الستيرويدية مما يؤثر على عملية الشفاء. ولذلك ينبغي عليك تناول هذه المركبات معًا إلا إذا كانت الفائدة أضخم وأهم من المخاطرة، وهذا ما سيحدده لك الدكتور.

الآثار الجانبية لقطرات Epidexone

في حال حدوث أي من الأعراض الجانبية الأتية ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور فوراً، وهي كما يلي:

• عين دامية.
  • فقدان البصر.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • احمرار الجزء الأبيض من العين أو داخل الجفن.
  • تغير في الرؤية.

أخذ الحيطة والاحتياطات

• عقب استخدام ذلك الدواء، ربما تصبح رؤيتك غير واضحة مؤقتًا، لذا لا تقم بأي نشاط يتطلب ملاحظة ومشاهدة واضحة، على سبيل المثال قيادة السيارة أو استخدام الآلات الخطرة.
  • خلال مدة زمنية الحمل ينبغي أخذ رأي الطبيب الدكتور إذا كان من الضروري استخدام ذلك الدواء، حيث أنه من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان الدواء يؤثر على الجنين أم لا.
  • خلال مدة زمنية الرضاعة لم يثبت عقب ما إذا كان الدواء ينتقل إلى ابن الأم أم لا. أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل الرضاعة الطبيعية.
  • إذا كنت تعاني من مرض السكر، أو إعتام عدسة العين، أو قصر النظر الشديد، أو الجلوكوما مفتوحة الزاوية، فيجب عليك أخذ رأي الطبيب الدكتور قبل البدء في استخدام الدواء.