أسباب استخدام رابيبرازول Rabeprazole والسعر والأضرار والبديل

يستعمل الرابيبرازول لمعالجة الأمراض التي تصيب المعدة، حيث يعمل على الحد من الحموضة الناتجة عنها، أضف إلى ذلك علاج أمراض أخرى تتعلق بأحماض المعدة والمعدة. وتتمثل هذه الأمراض في القرحة الهضمية، وارتجاع المريء، وغيرها من المشكلات المعدية التي تظهر نتائج زيادة إفرازات المعدة. ينتمي ذلك الدواء إلى العلاجات المثبطة لمضخة البروتون، والتي تحد من تدفق السائل الحمضي الموجود فيها، لذلك تساءل البعض عن أسباب استخدام رابيبرازول، لذلك نقدمه لكم.

دواعي لاستخدام رابيبرازول رابيبرازول

يتكون رابيبرازول من مادة فعالة تسمى كذلك رابيبرازول. تعمل هذه المادة على تثبيط مضخات البروتون مما يقلل من ضخ أحماض المعدة. ولذلك يستعمل لعلاج ما سوف نقوم بذكره:

• التخلص من قرح المعدة النشطة الحميدة والتي تنتج عن زيادة استخدام المسكنات، والتي تتسبب في زيادة حمض المعدة وبالتالي الإضرار بها. وذلك عن طريق إحداث تمزق غير خطير في جدار المعدة المبطن، ودور الدواء هو الحد من الحمض المفرز من أجل التخفيف من هذه الأعراض.
  • قرحة الاثني عشر، وهي عبارة عن تمزق شديد في جدار الاثني عشر ربما يتسبب في ألمًا شديدًا. وإهمال هذه المشكلة يؤدي إلى مشكلات أضخم وأهم ربما تؤدي إلى انسداد معوي أو نزيف داخلي.
  • متلازمة زولينجر إليسون، والتي يسميها البعض فرط الحمض الزائد، حيث تحدث هذه الحالة بسبب وجود أورام في البنكرياس، مما يجعل المعدة تنتج كميات مضاعفة من الأحماض، حتى تتمكن من القضاء على هذه الأورام وبالتالي تسبب القرحة. .
  • ارتجاع المريء، وهو نتائج عودة أحماض المعدة إلى المريء، مما ربما يتسبب في اوجاعًا شديدة في الجزء العلوي من البطن.
  • التخفيف من الأعراض الناتجة عن مرض ارتجاع المريء.
  • علاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) الناتجة عن نوع من بكتيريا هيلباكتر، والتي تسبب عسر الهضم والأورام السرطانية، أضف إلى ذلك اضطرابات البطن، وتقرحات المعدة، والالتهابات.
  • التهاب المريء التقرحي، حيث ينتج ذلك الصنف او النوع من الأمراض عن تناول مواد حارقة على سبيل المثال المنظفات. ويمكن أن يحدث كذلك إذا توقف استخدام منتجات الحديد والأسبرين.

سعر رابيبرازول

سعر رابيبرازول 31 جنيهاً مصرياً مصري للعبوة التي تحتوي على 14 قرص بتركيز 20 ملجم، والدواء متوفر في كل الصيدليات في كل مكان.

الآثار الضارة للرابيبرازول

على الرغم من أن فوائد الرابيبرازول عديدة واستخداماته متعددة وكثيرة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الناجمة عن استعماله، والتي تتراوح بين الخطيرة والشائعة، وهي كما يلي:

• صداع.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • اضطرابات الجهاز المناعي.
  • التهاب البلعوم.
  • ألم.
  • انتفاخ البطن.
  • اضطرابات الجهاز العصبي.
  • ألم في منطقة البطن.
  • ألم صدر.
  • وذمة وعائية.
  • اضطرابات نفسية.
  • تساقط الشعر.
  • فقر دم.
  • حمى.
  • هذيان.
  • اضطرابات الكلى والمسالك البولية.
  • انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • انخفاض نسبة المغنيسيوم في الدم.
  • انخفاض نسبة الصوديوم في الدم.
  • اليرقان.
  • انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
  • الكسور المرتبطة بهشاشة العظام.
  • انحلال الربيدات.
  • الموت المفاجئ.
  • متلازمة ستيفنز جونسون.
  • اضطرابات في الدم والجهاز الليمفاوي.
  • اضطرابات الأذن.
  • حدوث بعض اضطرابات العين.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي والصدر.
  • مشكلات في الجهاز العضلي الهيكلي.

بديل للرابيبرازول رابيبرازول

هناك عدد من العلاجات البديلة لاستخدام الرابيبرازول، وهي كما يلي:

• سيروستات.
  • رابيزول.
  • باريت.
  • هيجيجاستين.
  • الفلفل.
  • سريع.
  • إيديزول.
  • رابيلوك.
  • رابرال.
  • com.rapimac.
  • رابيام.

جرعات رابيبرازول

يستعمل الرابيبرازول للتخلص من عدة أمراض تصيب المعدة والجهاز الهضمي عموماً، لذا تختلف جرعة الدواء حسب الحالة الطبية التي يعالجها، وهي كما يلي:

• يتناول المريض قرص 20 مليجرام يوميا لفترة شهر إلى شهرين، للتخلص من ارتجاع المريء التقرحي. إذا لم ينته الارتجاع عقب أول 8 أسابيع، يتم تمديد مدة زمنية العلاج إلى 8 أسابيع أخرى.
  • يعطى المريض قرصاً يومياً لفترة شهر في حالة حرقة المعدة، وإذا لم يتعافى بحلول ذلك الوقت يتم تمديد مدة وفترة العلاج إلى شهرين آخرين.
  • يمكن استخدام الرابيبرازول مع دورة علاجية أخرى لعلاج حرقة المعدة لفترة أربعة أسابيع بجرعة 20 مل يوميًا.
  • وللسيطرة على متلازمة زولينجر إليسون، يتم استخدام 60 ميليغرام من الدواء يومياً للبالغين، ومن ثم يحدد الدكتور الجرعة حسب الحاجة وبحسب تحسن الأعراض والاستجابة للعلاج، أضف إلى ذلك إمكانية إعطاء مريض هذه المتلازمة 100 ملليجرام يوميا أو ستة ملليجرام مرتين يوميا. .

وعرضنا أسباب استخدام عقار رابيبرازول، وكذلك آثاره الجانبية وسعره في السوق، أضف إلى ذلك ذكر البدائل التي يمكن استعماله وتعطي نفس النتائج والدرجات. ولم نهمل جانب الجرعة المستخدمة وما يعالجها.