أسباب استخدام ديورافوس DURAFOS والجرعة والأعراض والمفعول والسعر والبديل‎

يتوفر دورافوس على مظهر أمبولات تؤخذ إما في العضل أو في الوريد. وهو فعال الى حد كبير جداًً لمعالجة التهابات القولون، وقرحة المعدة، والأمراض المناعية. وذلك لأنه يتكون من المكون الفعّال بيتاميثازون 2 ملغم + 5 ملغم/مل. بالإضافة الى انه يعين لمعالجة الروماتيزم. ولذلك سنتحدث في ذلك الموضوع عن أسباب استعماله وجرعته وأعراضه وسعره وبديله وتأثيره على…

دواعي لاستخدام دورافوس

يستعمل عقار دورافوس الطبي لمعالجة بعض الحالات الطبية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وتؤثر على صحتهم الجسدية والنفسية. وأسباب استعماله هي كما يلي:

• يعالج مشكلات البشرة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، على سبيل المثال مرض الصدفية.
  • يعالج الالتهابات التي تصيب القولون التقرحي.
  • يعين لمعالجة الأمراض المناعية التي تصيب الإنسان نتائج الإصابة بأي فيروس يؤثر على مناعته. يحمي ويقوي المناعة.
  • يستعمل كمضاد حيوي لعلاج القرحة المعدية.

جرعة دورافوس

ولكل دواء طبي جرعة محددة يحددها الدكتور ويلتزم بها المريض بما يتناسب مع حالته الصحية. جرعة دورافوس هي كما يلي:

• ويتم تناول حقنة واحدة فقط من ذلك الدواء شهرياً عقب إذن الدكتور المختص.
  • لا يجوز تكرار هذه الحقنة إلا عقب مرور شهر بأقل تقدير على آخر مرة تناولها فيها المريض.
  • تختلف الجرعة حسب عمر الانسان ووزنه، فلا يسمح لك بتناولها إلا عقب أخذ رأي الطبيب الدكتور المختص أو الصيدلي المؤهل.

الآثار الجانبية لحقن دورافوس

كل دواء طبي يتم تصنيعه له بعض الآثار الجانبية التي ربما تحدث. الآثار الجانبية لحقن دورافوس هي كما يلي:

• ربما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، والأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية في نسبة السكر في الدم هم أكثر عرضة لهذا العرض.
  • عقب تناول ذلك الدواء ربما تشعر بالغثيان، أو ربما تعاني من عسر الهضم، وقرحة المعدة، بالإضافة الى انه ربما يؤثر على البنكرياس ويسبب بعض الالتهابات. وفي هذه الحالة ينبغي التوجه فوراً إلى الدكتور المختص.
  • يصاب بعض الأشخاص بهشاشة العظام عقب تناول ذلك الدواء.
  • بالنسبة لبعض الأشخاص، يحدث ارتفاع ضغط الدم نتائج تناوله بشكل غير صحيح.
  • الأطفال الذين يتناولون ذلك الدواء ربما يؤثر على نموهم فيصبح نموهم بطيئا وغير طبيعي.
  • ومن أعراضه الجانبية حدوث اضطرابات وعدم انتظام في الدورة الشهرية لدى الاناث.

تأثير دورافوس

كل دواء طبي له تأثيره الخاص والمتميز. تأثير دورافوس يشبه تأثير عقار الكورتيزول الطبيعي، لذلك يوصف للحالات التي تعاني من انخفاض في معدل إنتاج الغدة الكظرية لهرمون الكورتيزول الطبيعي، لذلك يستعمل بواسطة الأشخاص الذين يعانون من مرض أديسون مرض.

سعر دواء دورافوس

وزارة الصحة المصرية هي التي تحدد سعر كل دواء طبي بحيث جاء بسعر موحدا في كل الصيدليات في مصر. سعر دورافوس هو كما يلي:

• سعر الأمبولة الواحدة 16.85 جنيهاً مصرياً مصري.

بدائل دورافوس

ووفرت وزارة الصحة المصرية عدة بدائل لهذا الدواء الطبي يمكن للناس اللجوء إليها في حالة عدم توفره في الصيدليات. بدائل دورافوس هي كما يلي:

البدائل بنفس المكونات النشطة ونفس التأثير

• ديبروفوس.
  • ديكساجلوب.
  • دورافوس.

البدائل التي تحتوي على مكونات نشطة أخرى ولكن لها نفس التأثير

• إيبيدرون.
  • فورتيكورتين فورتيكورتين.
  • ديكساميثازون.

احتياطات دورافوس

هناك بعض الاحتياطات والتعليمات التي ينبغي على المريض معرفتها قبل تناول دورافوس. هذه الاحتياطات هي كما يلي:

• لا يجوز للحامل استخدام ذلك الدواء إلا في حالات الضرورة وتحت إشراف طبي كامل.
  • ينبغي على المرأة المرضعة عدم استخدام ذلك الدواء لأنه ربما يشكل خطراً كبيراً عليها وعلى الطفل، لذا ينبغي عليها أخذ رأي الطبيب الدكتور المختص قبل تناوله.
  • لا يُسمح للأشخاص الذين يعانون من جدري الماء أو الحصبة بتناوله دون إذن الدكتور.
  • إنه أمر خطير بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض السل النشط.
  • لا يوصي للأطفال في مرحلة التطعيم بتناول ذلك الدواء إلا عقب الحصول على إذن من الدكتور المختص.
  • ربما يعاني المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية من بعض المشكلات الصحية.
  • بسبب احتوائه على بيتاميثازون 2 ملغم + 5 ملغم/مل، فإنه ربما يشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية في الكبد والكلى.
  • يؤثر ذلك الدواء على العيون، لذا لا يحبذ استعماله للأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين في العيون.
  • يعمل على منع تناوله لمرضى قرحة المعدة، لأنه ربما ربما يتسبب في ضرراً لمرضى السكر والقلب.