ادوية الجلدية

سعر ودواعي استخدام دوكسي كوست| سعر Doxycost لحب الشباب والجرعة والآثار الجانبية

أسباب استخدام DoxyCost متعددة. يعمل الدواء على قتل البكتيريا (Bacteria) التي تهاجم الجلد، كما يستعمل لمعالجة مرض الزهري.

وسنتعرف هنا على أسباب استخدام دوكسيكوست، وموانع استعماله، واستعراض فوائد وأضرار دوكسيكوست، والجرعة المناسبة للدواء وبدائله في الصيدليات، وكم سعره في الصيدليات المصرية.

دواعي لاستخدام دوكسيكوست

يصف الأطباء دواء دوكسي كوست لعلاج الكثير من الأمراض، وهي كما يلي:

• علاج الالتهابات الناجمة عن الكلاميديا.
  • بديل للميفلوكين للوقاية من الملاريا.
  • علاج النيسرية البنية.
  • علاج الليستيريا غير المعقدة.
  • علاج الالتهابات التي تسببها كلوستريديوم لدى المرضى الذين لديهم حساسية للبنسلين.
  • علاج الجمرة الخبيثة التي تسببها عصيات الجمرة الخبيثة.
  • علاج الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية غير المألوفة سالبة الجرام وإيجابية الجرام.
  • علاج مرض لايم.
  • علاج داء الأميبات المعوية.
  • علاج الكوليرا.
  • علاج التهابات الأسنان على سبيل المثال التهاب اللثة.
  • الالتهابات الناجمة عن المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين.

موانع استخدام دوكسيكوست

هناك حالات يحذر فيها الأطباء من تناول دوكسي كوست، وهي كالتالي:

• الأطفال أقل من 12 سنة.
  • حالات الحساسية الحادة لأي من مكونات الدواء أو المضاد الحيوي التي تنتمي لفئة التتراكسيلين.
  • حالات اضطرابات الدم البورفيرية الحادة.
  • الحمل والرضاعة .

الآثار الجانبية دوكسيكوست

المضاد الحيوي DoxyCost، على سبيل المثال أي مركب كيميائي، له عدد من الآثار الجانبية التي ربما تحدث أو لا تحدث. عند ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوقف عن تناول الدواء ومراجعة الدكتور. هذه الأعراض هي كما يلي:

• شعور بالنعاس
  • القيء المستمر والغثيان أضف إلى ذلك الإسهال.
  • مشكلات في الهضم.
  • انعدام المقدرة على البلع بيسر ودون صعوبة.
  • كما ربما يؤدي الدواء إلى مشكلات تشير إلى تلف الكلى، على سبيل المثال التغير في طبيعة البول.
  • وبما أن المادة التي يتكون منها ذلك الدواء تنتمي إلى فئة التتراسيكلين فإنها تؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة، خاصة عند الاناث في عمر محدد وهو الإنجاب، وبالتالي يترتب عليه السمنة، وإذا زادت هذه الحالة وتدهورت، حيث يؤدي إلى فقدان الرؤية.
  • عدم الرؤية بوضوح.
  • العمى الذي يحدث فجأة.
  • مرض القلاع الذي يحدث في الفم أو عدوى الخميرة التي تحدث في المهبل عند تناول ذلك الدواء بشكل مستمر.
  • تورم الوجه واللسان.
  • احمرار وحكة في الجلد.
  • الإحساس بالدوار الشديد.
  • انعدام المقدرة على التنفس.
  • تورم الغدد الليمفاوية

التفاعلات الدوائية مع دوكسيكوست

هناك عدد من العلاجات التي لا ينبغي تناولها خلال استخدام المضاد الحيوي دوكسيكوست، حتى لا تسبب ضرراً على صحة المريض، لأن هذه العلاجات ربما تقلل أو تزيد من مفعول المضاد الحيوي دوكسيكوست أو العكس، ومن هذه العلاجات هم كالآتي:

• ربما يؤثر ذلك الدواء على فعالية الحبوب والحقن واللولب الهرموني لمنع الحمل.
  • عقاقير الريتينويد عن طريق الفم على سبيل المثال الإيزوتريتينوين والريتينويد وكذلك الباربيتورات على سبيل المثال الفينوباربيتال.
  • عقاقير تسييل الدم على سبيل المثال الوارفارين والديجوكسين.
  • العلاجات المسؤولة عن علاج نوبات الصرع، على سبيل المثال الفينيتوين والسترونتيوم.
  • ويقل امتصاصه قليلاً في وجود الغذاء والاطعمة أو اللبن.
  • لا يستعمل مع العلاجات أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم أو الحديد لأنها تقلل من امتصاص المكون الفعّال.
  • لا يستعمل مع العلاجات التي تحتوي على أي من المكونات النشطة، سواء أسيتريتين، إيزوتريتينوين، أو فليبانسيرين.
  • تناول الدواء قبل ثلاث ساعات بأقل تقدير من تناول أي من هذه العناصر. وهي بعض العلاجات الغنية بالألمنيوم أو الكالسيوم أو الحديد أو الزنك أو المغنيسيوم أو البزموت، على سبيل المثال العلاجات التي تعالج الحموضة التي تحدث في المعدة، أضف إلى ذلك الألبان والمكملات الغذائية والزبادي والعصائر التي تحتوي على الكالسيوم.

DoxyCost خلال فترة الحمل والرضاعة

أكدت الأبحاث والدراسات أن دواء دوكسي كوست دواء غير آمن للاستخدام خلال مدة زمنية الحمل، لأن الدواء ربما يعبر المشيمة ويصل إلى الجنين مسبباً تشوهات، لذا يرجى أخذ رأي الطبيب الدكتور والبحث عن بدائل أخرى.

وفيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية، فإن الدواء أيضاً غير آمن للاستخدام في هذا الوقت، لأن الأبحاث أثبتت أن الدواء ينتقل إلى الرضيع عن طريق حليب الثدي، مما ربما ربما يتسبب في ضرراً على صحة الجنين، لذا من المحبب البحث. للحصول على بدائل أخرى واستشارة الدكتور، وإلا توقفي عن الرضاعة الطبيعية حتى الانتهاء من الدواء.

جرعة دوكسي كوست ينبغي أن تكون تحت إشراف الدكتور المعالج وتكون عادة كما يلي:

جرعة أو جرعتين يوميا، ويؤخذ القرص على الريق قبل الأكل بساعة أو ساعتين لفترة تتراوح من 7 إلى 28 يوما.

بدائل دوكسي كوست

هناك الكثير من البدائل المتوفرة في الصيدليات والتي تحتوي على نفس العنصر النشط الموجود في DoxyCost. كما أن هناك عدة بدائل لا تحتوي على نفس المكون الفعّال ولكنها تعالج نفس الأمراض. وهذه البدائل هي كما يلي:

ديوادوكس

ابو. دوكسي