أسباب استخدام تافانيك tavanic 500 مُضادّ حيويّ والجرعة والسعر

تافانيك 500 هو مُضادّ حيويّ طويل المدى يستعمل لعلاج الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) أو الميكروبية في الجهاز التنفسي أو التناسلي. العنصر النشط هو الليفوفلوكساسين. ويجب استعماله بحذر شديد تحت إشراف الدكتور، خاصة خلال فترة الحمل، إلا إذا كانت الأضرار أقل من الفائدة الناتجة عن تناول الدواء. وتأتي فعاليته من منع تخليق الحمض النووي للبكتيريا، مما يعمل على منع نموها. وسنناقش معك الآن أسباب استخدام المضاد الحيوي تافانيك 500.

تابعونا خلال مقالنا وفي فقرته الأتية.

تفانيكم هو مُضادّ حيويّ

تافانيك هو مضاد للميكروبات ضد البكتيريا (Bacteria) سالبة الجرام والإيجابية. وهو من فصيل العلاجات الفلوروكينولون. هناك تركيزات متنوعة وأشكال متنوعة. ويوجد بتركيز 250 ميليغرام على مظهر حبوب، وتركيز 500 ميليغرام على مظهر حبوب وعلى مظهر قارورة سعة 100 مل تستعمل عن طريق الحقن في الوريد. سنناقش التفاصيل. المزيد عن المضاد الحيوي تافانيك 500.

تافانيك 500 مُضادّ حيويّ

وهو التركيز الأكثر فعالية، ويندرج تحت فئة أمراض الجهاز التنفسي. يستعمل في حالات الالتهابات البكتيرية (bacterial infections) المتنوعة، وتكون فعالية المحلول الوريدي أسرع من الأقراص. يعمل على منع استعماله للأطفال أقل من 18 عامًا، ولكن لا يمكن استعماله إلا في حالات نادرة على سبيل المثال الجمرة الخبيثة والطاعون.

تافانيك 500 دواعي للاستخدام

من دواعي لاستخدام تافانيك والشائع هو أنه يستعمل في المقام الأول لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، ولتقليل المشكلات المرتبطة بالالتهابات البكتيرية التي تتفاقم إذا تركت دون علاج سريع. في ما هو قادم أسباب استخدام تافانيك:

• التهاب رئوي.
  • الالتهاب الرئوي الذي هو نتاج عن عدوى المستشفى.
  • علاج الجمرة الخبيثة الرئوية.
  • التهاب الجلد المعدية.
  • التهاب البروستاتا المزمن.
  • التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية الحاد الذي هو نتاج عن الجراثيم.
  • يستعمل لمعالجة التهاب الطحال.
  • علاج التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن
  • علاج تهيج البشرة المعقدة والأنسجة الرخوة
  • التهاب الكلى والحد من التهابات المسالك البولية المعقدة
  • عدوى المسالك البولية المعقدة.
  • وباء.
  • التهاب البروستاتا البكتيري المزمن
  • التهاب المثانة غير المعقد

تحذيرمن المحبب عمل مزرعة دم أو بلغم قبل تناول أي نوع من المضاد الحيوي، لما ربما يؤدي إلى ضعف المناعة مستقبلاً، حيث أن تحليل المزرعة يحدد نوع المضاد الحيوي المناسب والفعال لعلاج البكتيريا (Bacteria) الموجودة عقب الاطلاع ومعرفة عليها و وتحديد نوعها لتسهيل الأمر. تعامل معها في المرة الأولى. كما ننصح بعدم تناول المضاد الحيوي دون أخذ رأي الطبيب الدكتور.

جرعة تافانيك المستخدمة

• في حالة الالتهاب الرئوي الذي هو نتاج عن عدوى المستشفى، تكون الجرعة 750 ملي جرام مرة واحدة يوميًا لفترة أسبوع إلى أسبوعين.
  • وفي حالة الالتهاب الرئوي الذي هو نتاج عن العدوى المجتمعية تكون الجرعة 500 ميليغرام مرة واحدة يومياً لفترة أسبوع إلى أسبوعين، أو 750 ميليغرام ولكن لفترة 5 أيام فقط، ويتم تحديد هذه الجرعة حسب نوع البكتيريا (Bacteria).
  • في حالة التهاب البروستاتا تكون الجرعة 500 ملي جرام مرة واحدة يومياً وتستمر لفترة 4 أسابيع.
  • وفي حالة التهابات الجهاز التناسلي تكون الجرعة 250 ملي جرام لفترة 3 أيام في الحالات البسيطة، ولمدة 10 أيام في الالتهابات الشديدة.

تافانيك لعلاج البروستاتا

تنتج التهابات البروستاتا عن وجود نوع من البكتيريا (Bacteria) في غدة البروستاتا. لا تجرب أي مُضادّ حيويّ، حيث أن أهم ممارسة للكشف عن الصنف او النوع المناسب من المضاد الحيوي هو عمل مسحة للبروستات للكشف عن البكتيريا (Bacteria) الموجودة عن طريق إجراء تحليل مزرعة لمسحة البروستاتا، لاختيار المضاد الحيوي المناسب كذلك، ويعتبر تافانيك من أهم أنواع المضاد الحيوي التي تعطي نتائج إيجابية لمعالجة البروستاتا.

تافانيك لعلاج مرض السيلان

يستعمل تافانيك 500 لمعالجة أمراض الجهاز التناسلي على سبيل المثال مرض السيلان.

تافانيك لبكتيريا المعدة

يستعمل العلاج الثلاثي لعلاج جرثومة المعدة، ويشمل ثلاثة أنواع من العلاجات، وهي:

• مطهر معوي على سبيل المثال ميترونيدازول.
  • مضادات الحموضة هي أنواع تمنع مضخة البروتون.
  • مُضادّ حيويّ على سبيل المثال تافانيك.

الآثار الجانبية لاستخدام تافانيك 500

إذا كنت تستخدم المضاد الحيوي تافانيك، فقد تواجه الآثار الجانبية الأتية:

• القيء والغثيان.
  • الإحساس بالصداع الشديد مع الدوخة.
  • هناك تورم في اللسان.
  • المغص الشديد.
  • وجود حساسية تظهر على البشرة على مظهر طفح جلدي.
  • الإصابة بضيق في التنفس.
  • شفاه متورمه.

موانع استخدام المضاد الحيوي تافانيك

• يعمل على منع تناول دواء تافانيك للمرضى الذين يعانون من مشكلات في وظائف الكبد والكلى.
  • لا تستخدم المضاد الحيوي في الأشخاص الذين يشربون المشروبات الكحولية.

سعر تافانيك 500 قرص

سعر علبة تافانيك 500 ملي جرام حبوب التي تحتوي على 5 حبوب تقريباً 85 جنيهاً مصرياً مصري.